في عيد ميلاده.. العلامات الفنية لمطرب النوبة القاهري محمد منير | BeLBaLaDy

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

أتم، اليوم، الكينج محمد منير عامه الـ64، منها ما يزيد على 40 سنة من عمره الفني الثري بأكثر من 25 ألبوما غنائيا يشبه مكتبة موسيقية كاملة الأركان تعتبر مرسى هادئا وراقيا لكل تائه بين الأعمال الفنية الهوائية الهشة.

يعتبر منير مشوارا ضخما من الأغاني الفريدة المختصة بصوته فقط ولا أحد يستطيع غناءها بأسلوبه وحماسه وإحساسه، نشأ منير في محافظة أسوان، تخرج في كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، وبعد انتهائه من المرحلة الجامعية، كوّن فرقة موسيقية مع المطرب أحمد منيب والشاعر عبد الرحمن منصور، ثم إنضم إلى فرقة "المصريين" بقيادة المايسترو هاني شنودة وكانت من أشهر الفرق الغنائية آنذاك.

أعماله ونجاحاته في فترة الثمانينات والتسعينات:

أطلقت الفرقة أولى ألبوماتها بعنوان "بنتولد" لكنه لم يحصل على إقبال جماهيري أو رواج واسع بين المستمعين، فأطلقوا بعدها ألبوم "شبابيك" وكانت نقطة تحول كبرى في تاريخ منير الفني حيث لاقى إقبالا جماهيريا كبيرا ونجاحا ضخما لم يتخيله منير، حيث قدم

فيه منير موسيقى الجاز في أغانيه، وكان أول مطرب مصري يقدم هذا النوع الموسيقي في ألبومه.

وتوالت نجاحات منير بعد ذلك في أعماله الفنية في فترة الثمانينات والتسعينات في عدة ألبومات منها:"إتكلمي، بريء"، حيث كان يتميز بدمج مدهش بين الألحان النوبية وبين الموسيقى الغربية والشرقية، ونقل موسيقى النوبة إلى المدن داخل مصر ليكون حلقة وصل موسيقية بين النوبة ومحافظات مصر الأخرى، وتم اختيار أغنيته "الليلة ياسمرة" ضمن أحسن 50 أغنية إفريقية في القرن العشرين حسب استفتاء أجرته إذاعة "بي بي سي".

 

وشارك سينمائياً مع المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم "اليوم السادس" بجانب المطربة العالمية داليدا، وشارك أيضا في فيلم "الطوق والأسورة" مع الفنانة شريهان وكان من إخراج: خيري بشارة، بالإضافة إلى مشاركته في أشهر أفلام التسعينات للمخرج العالمي يوسف شاهين "المصير"

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
بجانب الفنان الراحل نور الشريف وليلى علوي، وغنى فيه أغنيته الشهيرة "علي صوتك" وشارك هذا الفيلم في عدة مهرجانات عالمية.

وشارك مسرحياً في المسرحية الشهيرة "الملك هو الملك" ونجحت نجاحا كبيرا وتم عرضها لفترات طويلة.

فترة الألفينات واستمرار المسيرة الفنية:

تابع منير فترته الغنائية بنجاح كبير في فترة الألفينات فقد أطلق خلال تلك الفترة 8 ألبومات غنائية هي على التوالي: "في عشق البنات" عام 2000، و"أنا قلبي مساكن شعبية" عام 2001، و"الأرض، السلام" عام 2002، و"أحمر شفايف" عام 2003، و"حواديت" عام 2004، و"امبارح كان عمري عشرين" عام 2005، و"طعم البيوت" عام 2008، و"رباعيات في حب الله" عام 2009. بعدها توقف منير عن إصدار الألبومات لمدة 4 سنوات تقريبًا، قبل أن يطلق ألبوم "يا أهل الطرب والعرب" عام 2012.

شارك سينمائياً في مسلسل "المغني" 2016 الذي كان يتناول مسيرة حياته الفنية وأصدر ألبوما للأغاني التي غناها في المسلسل وأطلق عليه "الروح للروح دايماً بتحن".

حياته الشخصية وزواجه:

أعلن منير فجأةً في 2014 بزواجه الرسمي من بنت نوبية خارج الوسط الفني تدعى داليا يوسف، لكن الزواج لم يستمر طويلاً حيث أعلن الانفصال بعد شهور قليلة من الزواج ولم يبد أي سبب، ويعتبر منير أشهر عازب في الوسط الفني.

   

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??