ألوان الوطن | حروف لها تاريخ.. حكاية «شيخ الخطاطين» الذي قاوم الاحتلال في بورسعيد ""

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحد رواد الخط العربي، لُقّب بـ«شيخ الخطاطين»، برع في الرسم والكتابة منذ نعومة أظافره، وحفر اسمه من ذهب بقلب التاريخ، الذي شهد على مدار الـ75 عاما الماضية على موهبة خضير البورسعيدي، إذ أسس مدرسته الخاصة، وتخرج من تحت يديه كثير من الأساتذة والخطاطين الموهوبين من مختلف الوطن العربي، حتى خصّص ملتقى القاهرة الدولي السابع لفن الخط العربي، جائزة تحمل اسمه تذهب للأكثر موهبة ومهارة في هذا الفن الأصيل.

يقول صاحب الـ80 عاما، إن موهبته نشأت منذ كان عمره 5 سنوات، ولفت الانتباه بحُسن خطه وتلقائيته، ومشاركته في مقاومة قوات الاحتلال وكتابة اللافتات والشعارات على الحوائط وفي الميادين المناهضة للاستعمار: «أول يافطة عملتها وأنا في تانية ابتدائي وكان طولها 10 أمتار، وصاحب المحل ماكانش مصدق، وفضل محتفظ بيها لحد ما قابلته بعد 40 سنة».

a6ad5a1d0f.jpg

خضير البورسعيدي يلمع بين الموهوبين من الخطاطين

اشتهر بين أهله في بورسعيد، وحين انتقل مع والدته إلى طنطا بسبب العدوان الثلاثي على مصر في 1956، التحق بمدرسة الخط هناك، وتطورت موهبته حتى افتتح محله الأول، وبدأ يكتب اليافطات ويستعين به مرشحو مجلس الشعب لكتابة لافتاتهم الدعائية، وذاع صيته آنذاك، وبدأ يتداول اسمه بين الموهوبين من الخطاطين.

2fa28c1b81.jpg

اختير «خضير» ليكتب 3 أفلام للفنان إسماعيل ياسين ونجلاء فتحي وشكري سرحان، ودخل عالم الدراما بكتابة أشهر تترات المسلسلات، ومنها ليالي الحلمية والمال والبنون وغيرها، ومن المسرحيات مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، وعدد من البرامج التليفزيونية وترك بصمته في كل مكان.

تسجيل مئات الحلقات لقنوات التلفزيون

c1c0227226.jpg

يحكى «شيخ الخطاطين» أنه سجل ما يقرب من 300 حلقة للقناة الرابعة و300 للقنوات التعليمية، لتوريث علمه وخبرته في الخط العربي للأجيال المقبلة، مؤكدا أنه كان لكل لافتة مميزات تخصها وترتبط فكرتها بصاحبها مثل لافتة عيادة الطبيب كانت تتسم باللون الأبيض الذي يشبه بالطو الطبيب والخط الأسود لإبراز تفاصيلها، وتأتي عكسها لافتة المحامي التي تتبدل فيها الألوان: «بعد ظهور الكمبيوتر مابقتش تعرف تميز بين اللوحات، كلها بقت شكل بعض وفقدت جمالها».

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك Become a Patron!