ألوان الوطن | لأول مرة وبعد الاختبارات الناجحة.. حقن مريض بشري بـ«فيروس ثوري قاتل للسرطان» ""

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حقن العلماء أول مريض بشري بـ«فيروس ثوري قاتل للسرطان» له القدرة على تقليص الأورام الصلبة في الحيوانات، إذ جرى تعديل الفيروس المعروف باسم «Vaxinia» وراثيًا لإصابة الخلايا السرطانية وتكاثرها وقتلها، مع الحفاظ على الخلايا السليمة، وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الحيوانات أنها قادرة على تقليل حجم أورام سرطان القولون والرئة والثدي والمبيض والبنكرياس.

في حين أن العلاجات المناعية الأخرى مثل مثبطات نقاط التفتيش كانت فعالة في بعض أنواع السرطان، غالبًا ما ينتكس المرضى ويتوقفون في النهاية عن الاستجابة أو تطوير مقاومة لهذا النوع من العلاج، وفقًا للباحثين، ولكن في المقابل يمكن لـ«Vaxinia» تنشيط جهاز المناعة لدى المريض وزيادة مستوى بروتين يسمى «PD-L1» في الأورام، مما يجعل العلاج المناعي أكثر فعالية ضد السرطان.

ما هو فيروس «Vaxinia»؟

فيروس «Vaxinia» الاسم الكامل CF33-hNIS VAXINIA، نوع من الفيروسات المحللة الأورام، وهو فيروس موجود في الطبيعة جرى تعديله وراثيًا على وجه التحديد لمكافحة السرطان، ويطور بواسطة «Imugene Limited»، وهي شركة متخصصة في العلاجات الجديدة التي تنشط جهاز المناعة ضد السرطان، بحسب «ديلي ميل».

قال دانينج ليمد، الباحث الرئيسي في الدراسة الجديدة والأستاذ المساعد بقسم الأورام الطبية وبحوث المداواة: «أظهر بحثنا السابق أن الفيروسات المحللة الأورام يمكن أن تحفز جهاز المناعة على الاستجابة للسرطان وقتله، وكذلك تحفيز الجهاز المناعي ليكون أكثر استجابة للعلاجات المناعية الأخرى، بما في ذلك مثبطات نقاط التفتيش».

أهداف المرحلة الأولى من التجربة

تهدف المرحلة الأولى من التجربة السريرية إلى تجنيد 100 مريض بالسرطان مصابين بأورام صلبة منتشرة أو متقدمة عبر ما يقرب من 10 مواقع تجريبية في الولايات المتحدة وأستراليا، ومن المتوقع أن يستمر لمدة 24 شهرًا تقريبًا، وسيبدأ المرضى بتلقي جرعة منخفضة من «Vaxinia»، إما عن طريق الحقن مباشرة في الأورام أو عن طريق الوريد.

بمجرد إثبات سلامة «Vaxina»، سيتلقى بعض المشاركين أيضًا دواء علاج مناعي يسمى «بيمبروليزوماب» يحسن قدرة الجهاز المناعي على محاربة الخلايا المسببة للسرطان.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??