• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

5 أسباب لاصفرار العين.. أبرزها فقدان الوزن

5 أسباب لاصفرار العين.. أبرزها فقدان الوزن
5 أسباب لاصفرار العين.. أبرزها فقدان الوزن


يعد اصفرار العين حالة صحية تعرف علمياً باسم "اليرقان" وتعرف حالة اليرقان على أنها اصفرار الجلد وتغير لون بياض العين إلى اللون الأصفر، وقد يرافق ذلك اصفرار سوائل الجسم، ويمكن أن يصيب اليرقان الأشخاص في أي مرحلة عمرية، إلا أن أكثر الفئات المعرضة للمعاناة منه غالباً هي فئة الرضع.

وبشكل عام يمكن القول إن "اليرقان" يظهر كعَرَض لمشكلة صحية غالباً ما تكون قد ظهرت في الكبد أو القناة الصفراء، وهناك العديد من الأعراض والعلامات التي ترافق هذه الحالة الصحية وتدل عليها، ومنها:

1- تغير لون البراز ليصبح أفتح لوناً، وتغير البول ليصبح لونه أكثر قتامةً.

2 - الشعور بالحكة والتعب والإعياء العام.

3 -  الإحساس بآلام في البطن.

4 - الإصابة بالحمى.

5 - فقدان الوزن والتقيؤ.

ومن جانب آخر هناك أمراض تسبب اصفرار العين:

يمكن تصنيف الأسباب التي أدت إلى معاناة المصاب من اليرقان إلى مشاكل على مستوى الكبد، وأخرى على مستوى القناة الصفراء، وأخيراً تعرض خلايا الدم الحمراء للتحطيم بشكل أسرع من المعدل الطبيعي، أي بسرعة أعلى من قدرة الكبد على التخلص من نواتج عملية تحطيمها، وفيما يأتي أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

1 - مرض الكبد الكحولي: يتسبب شرب الكحول لفترة طويلة من الزمن بكميات كبيرة تعرضَ الكبد للضرر والتلف، وهذا ما يعرف بمرض الكبد الكحولي.

2 - انسداد القناة الصفراء: ينتج عن ذلك تراكم البيليروبين في الدم، ومن الحالات الصحية التي تؤدي إلى انسداد القناة الصفراء إصابة القناة الصفراء أو البنكرياس بالسرطان، وكذلك حالات المعاناة من حصى المرارة.

3 - التهاب الكبد: تتسبب بضعف قدرة خلايا الكبد على التخلص من البيليروبين، ويجدر أن التهاب الكبد قد ينتج بسبب التعرض لبعض أنواع الفيروسات، وهذه الحالات تشكل الغالبية العظمى من حالات التهاب الكبد، وقد يعاني المصاب من التهاب الكبد نتيجة التعرض لمرض مناعي ذاتي.

4 - الرضاعة الطبيعية: يمكن أن يعاني الأطفال الرضع من اليرقان بعد أسبوع من ولادتهم، وغالباً ما يشفى هذا النوع من اليرقان وحده دون أي تدخل طبي، وإضافةً إلى ذلك هناك ما يعرف بيرقان حديثي الولادة الذي يتمثل باصفرار الجلد وبياض عين المولود فور ولادته.

5 – الثلاسيمياو: تعرف بأنها إحدى مشاكل الدم الوراثية التي تحدث نتيجة تحطيم الجسم لخلايا الدم الحمراء بشكل يفوق الحدَ الطبيعي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كونت عائلة من 280 فردًا.. وفاة أكبر معمرة أمريكية
التالى الجيش الليبي يؤكد دعمه للموقف المصري في الدفاع على أمنها المائي