• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
قائمة بأسعار اللحوم فى الأسواق اليوم الأثنين -
محمد رشاد: كنت دكر مع مي حلمي ومكنتش جوز الست -
بالبلدي : ذا أثليتك: إقالة مورينيو -

ألوان الوطن | لمحبي الظواهر الفلكية.. أحداث مهمة في مارس منها الاعتدال الربيعي | BeLBaLaDy

اقتران كوكب المريخ مع الحشد النجمي «بلاييدس» أو كما يعرف بالثُريَّا، هى من أوائل الأحداث الفلكية التي زينت السماء خلال شهر مارس الجاري وتحديدا أول أمس، ويمكن استمرار رؤيتها حتى 6 مارس الجاري. 

وبخلاف الحدث الفلكي السابق؛ هناك مجموعة أخرى ستقع خلال شهر مارس، نوضحها في السطور التالية بحسب ما قاله الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، وهى كالتالي:

5 مارس.. اقتران المشتري وعطارد 

يقترن كوكب المشتري مع كوكب عطارد في الصباح الباكر 5 مارس، ويمكن رؤية هذا المشهد عند شروقهما في الخامسة صباحا وحتى شروق الشمس، حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي مع شروق الشمس ولا نستطيع رؤيتهما بعد ذلك.

e9eb9e0a65.jpg

6 مارس.. عطارد في أقصى استطالة له

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة له بمقدار 27.3 درجة قوسية من الشمس، وهذا هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

f28638780f.jpg

10و11 مارس.. رؤية القمر والمشتري وزحل وعطارد

يمكن رؤية الأجرام السماوية الأربعة «القمر والمشتري وزحل وعطارد» في الصباح الباكر منذ الخامسة صباحا وحتى اشتداد ضوء الشفق من جراء شروق الشمس والذي يخفي هذه الاجرام بالطبع، ويمكن متابعة هذا المشهد أيام 10 و11 مارس حيث يكون القمر أقرب ما يكون إلى المشتري وزحل يوم 10 مارس، وأقرب ما يكون إلى عطارد يوم 11 مارس.

dbd463ace5.jpg

13 مارس.. القمر الجديد «المُحاق»

في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد أو الحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة. 

eda1a07df6.jpg

19 مارس.. اقتران القمر والمريخ ونجم الدبران

في ذلك اليوم يقترن هلال القمر مع كوكب المريخ والنجم الأحمر الدبران «عين الثور» الموجود في برج الثور، ويترائى هذا المشهد في السماء عند دخول الليل في السادسة والنصف مساء تقريبا وحتى غروب المشهد في تمام الحادية عشر والربع مساءا تقريبا.

20 مارس.. الاعتدال الربيعي

تشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما، وذلك اليوم هو ذروة فصل الربيع فلكيا في نصف الكرة الشمالي وذروة فصل الخريف فلكيا في نصف الكرة الجنوبي. 

أقرأ أيضا: ظاهرة فلكية نادرة تشهدها سماء الوطن العربي.. لم تحدث منذ 30 عاما 

في هذا الوقت تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تماما، فتتساوى كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية، والذي ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار فيبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا.

وتكون الشمس فوق رأسك تماما وقت الظهيرة إذا كنت من سكان الدول الواقعة على خط الاستواء، ولا يكون لك ظلا على الأرض في ذلك الوقت.

1e57150a0d.jpg

24 مارس.. اقتران القمر مع الحشد النجمي خلية النحل

يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive الموجود في برج السرطان، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساء وحتى غروب المشهد في الثالثة من صباح اليوم التالي، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الأمر استخدام تلسكوب أو نظارة معظمة.

28 مارس..  اكتمال القمر

يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 27 حتى 29 مارس، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 28 مارس، بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.8%. 

ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الدودي لأن في هذا الوقت من العام تبدأ ديدان الأرض في الظهور من جديد. 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سامي قمصان يكشف عن فرض الأهلي شخصيته ضد الزمالك.. وتحقيق المطلوب
التالى الجيش الليبي يؤكد دعمه للموقف المصري في الدفاع على أمنها المائي