• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
قبل موسم رمضان.. حل "من الماضي" للدراما المصرية -
مصر.. قرار بـ"عودة حراس المرمى الأجانب" -

ألوان الوطن | عطس وزغطة وكسل.. 9 علامات على الإصابة بأمراض خطيرة بالبلدي | BeLBaLaDy

أمور يومية قد تبدو طبيعية لمن تحدث له، ولا يكترث بها أحد لأن تكرارها قد ينذر بوجود مرض خطير يهدد صحته، من بينها العطس والزغطة والرعشة والنوم الطويل.

وحذر الأطباء من وجود العديد من العادات اليومية التي قد تشير لإصابتك بمرض خطير، ويجب عند الشعور بها استشارة طبيب، لذلك نرصد لكم أبرزها خلال التقرير التالي.

9 عادات يومية تشير إلى إصابتك بمرض خطير

حذر الدكتور أحمد عريف مدير إدارة التثقيف الصحي بمديرية الصحة في محافظة دمياط، من قيام الشخص بالتثاؤب بصفة مستمرة ومتكررة على فترات اليوم، لأنه يدل على تعرض الدماغ لضغط كبير ولدرجة حرارة عالية.

ولم تكن تلك العلامة الوحيدة التي ذكرها "عريف"، حيث نوه إلى أن العطس الكثير من العادات التي تشير إلى محاولة الأنف لطرد الجراثيم والأتربة التي تتكون في المجاري الأنفية، ولابد من عدم كتمها نهائيا.

"التجشؤ بشكل مستمر من العادات التي تنذر بالإصابة بمرض"، وفقا لما ذكره الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالقصر العيني، خلال حديثه لـ"الوطن": "يشير ذلك الأمر إلى وجود انقباضات أو التهابات أو تقرحات في المعدة، لذلك يجب استشارة طبيب فور الشعور بها".

a937403c26.jpg

واستطرد "عمر" حديثه: "الشعور بارتعاش بطريقة غير معتادة في الوجه، خاصة العين، ينذر بتعرضك لجلطة في المخ، عندما تستمر لأكثر من يوم، لذلك ينبغي على الشخص عدم الاستهانة بها عندما يكون غير معتاد على حدوثها، لذلك عليه الاطمئنان على حالته الصحية".

وبحسب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي فإن معاناة الشخص من إسهال متكرر على غير العادة، قد يشير إلى وجود ورم في القولون.

"النوم باستمرار لأكثر من 8 ساعات، يعد من أكثر العادات المنتشرة لدى الأشخاص"، حسب حديث الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي لـ"الوطن": "تنذر بارتفاع في إنزيمات الكبد أو الكلى، لأن الإحساس بالإرهاق الشديد والرغبة في النوم بشكل مستمر تنذر على وجود مشاكل بهما".

وواصل "الخياط" حديثه: "الشعور بالكسل وعدم القدرة على الحركة، من الأعراض التي تنذر بوجود مشاكل في الكبد، لذلك ينبغي استشارة طبيب فور الشعور بها، بالإضافة إلى أن شعور الشخص بالاختناق أو ما يعرف بالشرقان، يشير إلى إصابتك بارتجاع في المرئ".

ونظرًا لأن "الزغطة" تعد من الأمور المعتادة لدى الكثير من الأشخاص، ذكر الدكتور محمد جاد، استشاري الباطنة، خلال حديثه مع "الوطن"، أنه في حالة استمرارها لأكثر من 48 ساعة، يتطلب من المريض عمل وظائف كبد وكلي وأحيانا رسم القلب. 

e61372d467.jpg

وأشار جاد، إلى أنه في بعض الأحيان قد تسبب الإنفلونزا للإنسان عرض "الحازوقة"، فضلا عن إنذار بوجود بمشاكل في المعدة او اضطرابات معينة وذلك في حالات نادرة.

و"الزغطة" التي تستمر لأيام والمعروفة بطويلة الأمد، قد تكون بسبب الإصابة بتلف الأعصاب أو تهيج الأعصاب المبهمة أو الأعصاب الحجابية، أو قد تؤدي اضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل التهاب السحايا والتصلب المتعدد والسكتات الدماغية وإصابات الدماغ الرضحية إلى تحفيز "الحازوقة".

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شوقي ايقاف الأمتحانات العملية حتي هذا الموعد