الوطن | فن وثقافة | "العربي أم الأجنبي".. 5 فنانين برعوا في تجسيد شخصيات تاريخية وغربية | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يقع على المخرج السينمائي أو الدرامي مسؤولية كبيرة في اختيار الفنانين الملائمين لطبيعة الشخصيات الواردة في الأعمال الدرامية أو السينمائية، ويسعى كل مخرج إلى أن يكون سمات وملامح الفنان متطابقة مع سمات الشخصية، التي سيقدمها فى العمل الفني، خاصة في الأعمال التاريخية أو الأعمال التي تتطلب وجود شخصيات ذو ملامح أجنبية.

"الوطن" تستعرض، خلال التقرير التالي أبرز الفنانين، الذين أدوا أدوار تاريخية وأجنبية، وحازوا إشادة واسعة من النقاد والمتابعين:

معالي زايد وسوسن بدر

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، في حديثه عن مدى ملائمة الوجوه المصرية للأعمال السينمائية مع الإعلامي محمد الباز، أن الفنانة الراحلة معالى زايد من أشهر الوجوه، التي تشبه الملكات الفرعونية، بجانب الفنانة سوسن بدر، التي تمثل ملاحمها 3000% من وجوه الملكات الفرعونية، حتى أنها نفسها قد طلبت أن تجسد دور الملكة "حتشبسوت"، وبالفعل بدأت -أي زاهي حواس- في كتابة 10 حلقات و"لكني انشغلت بموضوع آخر".

يوسف العسال

يعتبر الفنان الراحل يوسف العسال، الذى حصل على لقب "خواجة السينما المصرية"، من أشهر من قدم دور الخواجة في السينما المصرية، ومن أشهر الأفلام السينمائية التي شارك فيها، "بون سواريه، ‬أنا بضيع يا وديع، دكان شحاتة، حفل زفاف، البلد دي فيها حكومة، الحياة منتهى اللذة، خالي من الكوليسترول، عايز حقي، وبركان الغضب".

حمدي السخاوي

ويعد الفنان حمدي السخاوي، ذو العيون الخضراء والملامح الغربية، أشهر من أدى دور الشخص الإسرائيلي في الدراما المصرية، إذ ساعدت موهبته في احتكاره هذا الدور لسنوات، بجانب إجادته لغات عدة، ومن أشهر أعماله "الصعلوك، ألوان الطيف، المطلقات، الوالدة باشا، وحاميها حراميها".

أحمد زكي

وفي فيلمي "ناصر 56" و"أيام السادات"، جسد الفنان أحمد زكي، شخصيتي الرئيسين الراحلين أنور السادات وجمال عبدالناصر، وصنع نجاحا جذب انتباه المشاهدين في تلك الأدوار.

 

وقال المخرج الكبير مجدى أبوعميرة، في تصريحات لـ"الوطن"، إن هناك مبدأ في السينما والدراما في اختيار الفنانين، لتجسيد أدوار معينة وهو "أن الدور بينادي صاحبه، بمعنى أن المواصفات الشكلية لازم تنطبق على الممثل الذى يتم اختياره، بالإضافة إلى موهبته في أداء الدور، فإذا توافرت المواصفات الشكلية مع الموهبة في الفنان كان ذلك من أهم عوامل نجاحه فى تجسيد الدور، لذلك يدقق المخرج جيدا فى اختيار الشخصيات".

وأضاف "أبوعميرة"، لـ"الوطن"، أنه يتفق تماما مع كلام عالم الآثار العالمى الدكتور زاهي حواس في أن الفنانة سوسن بدر ملكة فرعونية بنسبة 3000%، مؤكدا أن الفنانة غادة عبد الرازق تنطبق عليها هذه النسبة أيضا.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??