: استدعاء لرئيس الوزراء قبل التنفيذ.. كيف استقبل البرلمان قرار الحكومة برفع سعر رغيف الخبز؟

cairo24.com 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

:

الخميس 30/مايو/2024 - 05:11 ص

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي أمس الأربعاء عن تحريك سعر رغيف العيش المدعوم على البطاقة التموينية ليكون سعر 20 قرشا بدلا من 5 قروش، وهو ما جعل عددا من اعضاء البرلمان يتقدمون بطلبات إحاطة حول هذا الأمر. 

 

من جانبه تقدم فريدي بياضي عضو مجلس النواب المصري، نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، أمس الأربعاء، بطلب إحاطة عاجل لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير التموين علي المصيلحي ووزير المالية محمد معيط، وذلك بعد إعلان الحكومة أمس الأربعاء عن رفع سعر الخبز المدعوم بداية من أول الشهر.

استدعاء لرئيس الوزراء قبل التنفيذ.. كيف استقبل البرلمان قرار الحكومة برفع سعر رغيف الخبز؟

 

وجاء في طلب لإحاط الذي قدمه البياضي: أعلن رئيس الوزراء، رفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى 20 قرشا، اعتبارا من يونيو المقبل، بنسبة زيادة 300 بالمئة! هنا وجب أن أحيط علم رئيس الحكومة أن هناك ملايين من أبناء الشعب تحت خط الفقر الغذائي أي أن دخلهم لا يكفي للإنفاق على غذائهم، وهؤلاء بالكاد يتغذون على هذا الخبز المدعوم! واجبنا الوطني أن نحيطكم أن الخبز المدعوم هو أمن قومي لا يجب المساس به ووجب على الحكومة التفكير عدة مرات قبل الاقتراب من سعره وكذلك قبل تحريك أسعار الخدمات الأساسية.

 

وتابع: إن كانت هناك تعليمات من مؤسسات دولية برفع الدعم، فمن غير المقبول ولا المنطقي أن يتم ذلك قبل زيادة المساعدات وزيادة حد الحماية الاجتماعية وتقديم دعم نقدي مناسب للأسر الأكثر احتياجا.

 

واستطرد: إن السياسات الاقتصادية الخاطئة التي ما زالت الحكومة تنتهجها أدت إلى إفقار الشعب المصري بكل طبقاته وإن كانت بعض الدول لديها وزارة سعادة، فحكوماتنا حصلت بجدارة على لقب حكومة التعاسة! فقد أتعست حال المواطن وتزيده تعاسة بالمزيد من القرارت وبالاستمرار في سياسات لا تبني اقتصادا حقيقيا وتشي بالاستمرار في الأولويات المعكوسة، وسياسات التقشف التي تعلن عنها هي سياسات انتقائية تمس خبز المواطن الفقير، بينما لا تقترب من المشروعات التي تستنزف موارد الدولة التي تمت بدون دراسات جدوى.

 

وختم البياضي: أطالب بمثول رئيس الحكومة في أقرب جلسة أمام مجلس النواب لمناقشة هذا الأمر وتداعياته قبل تنفيذه.

 

وتقدم النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء المعنيين، بشأن قرار رفع الدعم عن رغيف العيش.

وعبر منصور عن رفضه لرفع الدعم عن رغيف العيش، مؤكدًا أن نسبة الفقر في مصر تبلغ 32.5%، وأن عدد العاطلين عن العمل نحو 8 ملايين مواطن، وأن ما يقرب من نصف الشعب المصري يعاني من ظروف اقتصادية صعبة.

 

وأوضح منصور أن زيادة أسعار رغيف العيش ستزيد الأعباء على الأسرة البسيطة بمئات الجنيهات شهريًا، وسيتأثر بها أصحاب المعاشات وذوو الإعاقة، بالإضافة إلى العاملين على الصناديق والحسابات الخاصة الذين يعانون من تأخر المستحقات.

 

وتقدمت أيضا النائبة السعيد، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال برلماني موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين عن زيادة رغيف الخبز المدعم ليصبح عشرين قرشا، مطالبة الحكومة بضرورة مراعاة محدودي الدخل.

 

وأكدت السعيد أن رفع سعر رغيف الخبز المدعم من الدولة من خمسة قروش إلى عشرين قرشا يمثل خطورة كبيرة وزيادة للأزمات المعيشية التي يعاني منها المواطن، مطالبة بإلغاء هذا القرار وعدم المساس برغيف الخبز حفاظا على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين المحدودي الدخل، كما شددت على ضرورة الالتزام بنصوص الدستور بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" cairo24.com "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??