بالبلدي: تعليق غريب من واشنطن على حرق المصحف في السويد: قانوني ومشين في آن واحد

الأسبوع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الولايات المتحدة لأول مرة على واقعة حرق نسخة من المصحف في السويد

علقت الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة على واقعة حرق نسخة من المصحف في السويد، تعليقا غريبا أثار الانتباه، حيث أشارت الخارجية الأمريكية إلى أن تظاهرة حرق المصحف تشير إلى انعكاسات سياسية محتملة للحدث.

وكان متطرف دانماركي، يدعى راسموس بالودان وخلال تظاهرة أمام السفارة التركية في ستوكهولم أقدم على حرق نسخة من المصحف، مما أثار غضب تركيا.

الخارجية الأميريكية تعلق على حرق المصحف في السويد

وقال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأميركية للصحفيين، إن حرق كتب تعد مقدسة للكثيرين هو عمل مهين للغاية، وأضاف أنه أمر بغيض، واصفا الحادث أيضا بأنه مثير للاشمئزاز وكريه.

وفي إشارة إلى تأثيرات سياسية محتملة للواقعة، اعتبر برايس أن حرق المصحف كان عمل شخص يهدف إلى الاستفزاز، وربما سعى عمدا إلى تباعد حليفين مقربين، في إشارة إلى تركيا والسويد.

وأشار برايس إلى أنه ربما سعى عمدا إلى التأثير على المناقشات الجارية بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي ناتو ودافع برايس عن موقف السويد قائلا إنها تدعم حرية التجمع، لكن قال إن الفعل قد يكون قانونيا ومشينا في آن واحد.

العالم يندد بحرق المصحف في السويد

أردوغان

وأدان العديد من الدول العربية والمنظمات الإسلامية حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد أمام سفارة تركيا في ستوكهولم، على يد زعيم حزب دنماركي يميني متطرف.

وعلى إثر القرار، استدعت وزارة الخارجية التركية سفير السويد لدى أنقرة ستافان هيرستروم، وأبلغته إدانتها القرار بأشد العبارات.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الخارجية التركية استدعت السفير السويدي على خلفية معلومات تفيد بأن سلطات بلاده سمحت بحرق نسخة من القرآن الكريم السبت، قرب سفارة أنقرة في ستوكهولم.

وشددت الوزارة على رفضها موقف السويد إزاء هذا العمل، وأن تركيا تنتظر من السلطات المعنية عدم السماح بممارسته.

الإمارات ضرورة نشر قيم التسامح

وأدانت دولة الإمارات بشدة ما أقدم عليه أحد المتطرفين في السويد من حرق لنسخة من القرآن الكريم، أمام سفارة الجمهورية التركية في استوكهولم.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان لها اليوم السبت، رفض دولة الإمارات الدائم لجميع الممارسات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار والتي تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

وجددت الوزارة دعوتها الدائمة إلى نبذ خطاب الكراهية والعنف، ووجوب احترام الرموز الدينية، والابتعاد عن إثارة الكراهية بالإساءة للأديان والمقدسات وعلى ضرورة نشر قيم التسامح والتعايش.

الإمارات

وزارة الخارجية السعودية تستنكر حرق المصحف في السويد

كما دانت المملكة العربية السعودية بشدة سماح السلطات السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، لسماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة جمهورية تركيا في ستوكهولم.

وأكدت الخارجية على موقف السعودية الثابت الداعي إلى أهمية نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف

الخارجية السعودية

المغرب

وأدان المغرب بشدة حادثة إحراق متطرف سويدي المصحف الشريف واصفا هذا الفعل بأنه خطير

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج

وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إن المملكة المغربية تستغرب سماح السلطات السويدية بهذا العمل غير المقبول الذي جرى أمام قوات الأمن السويدية وتطالبها بالتدخل لعدم السماح بالمس بالقرآن الكريم وبالرموز الدينية المقدسة للمسلمين."

من جهته، قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم إن الاستفزازات المعادية للإسلام مروعة، وذلك بعد أن قام ناشط ينتمي لليمين المتطرف بإحراق المصحف قرب السفارة التركية وسط احتجاجات متصلة بسعي السويد إلى الانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وأضاف بيلستروم على تويتر السويد لديها حرية تعبير بعيدة المدى، لكن هذا لا يعني أن الحكومة أو أنا نفسي ندعم الآراء التي يتم التعبير عنها.

المغرب

وزارة الخارجية الروسية

أعربت روسيا عن إدانتها الشديدة لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان على موقعها الرسمي إدانة ورفض موسكو حرق القرآن الكريم، من قبل المتطرفين في ستوكهولم بحجة حرية التعبير"، داعية إلى اتخاذ إجراءات ضد المتطرفين.

وقال جينادي أسكالدوفيتش الممثل الخاص لوزارة الخارجية الروسية للتعاون في احترام الحق في حرية الدين ندين ونرفض مثل هذه الأعمال الإجرامية، وندعو إلى اتخاذ إجراءات ضد المتطرفين

ومن جانبها، أدانت الإدارة الدينية لمسلمي روسيا حرق نسخة القرآن في السويد، واصفة هذا العمل بأنه استفزازي وتخريبي، ودعت المسلمين إلى إظهار الحكمة، وعدم الانسياق وراء التحريض على الفتنة العرقية.

وزارة الخارجية الروسية

إذن رسمي لسلوك متطرف

وأصدرت السلطات السويدية قرارا يسمح لزعيم حزب الخط المتشدد هارد لاين الدنماركي اليميني المتطرف، راسموس بالودان، بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم.

وذكرت إدارة شرطة ستوكهولم، أن بالودان حصل على الإذن بتنظيم مظاهرة قرب السفارة التركية في ستوكهولم السبت.

وذكر التلفزيون السويدي الحكومي أن الصحفي السويدي تشانغ فريك عرض على بالودان حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم السبت، وضمن له تغطية جميع النفقات.

وفي تصريح للتلفزيون الحكومي، ادعى فريك أنه دفع ثمن تصريح المظاهرة الذي تم الحصول عليه من الشرطة وأنه سيمارس حقه في تغطيتها بوصفه صحفيا.

ويقوم السياسي اليميني المتطرف بالودان بأعمال استفزازية عبر حرق نسخ من القرآن الكريم في مختلف مدن الدانمارك منذ عام 2017.

الدنماركي المتطرف يحرق المصحف في عدة مناطق

يذكر أن قام زعيم حزب الخط المتشدد الدنماركي اليميني المتطرف، راسموس بالودان، مرة أخرى، بحرق نسخ من القرآن الكريم في مناطق سويدية يقطنها مسلمون بكثافة.

وحرق بالودان الذي يحمل الجنسيتين الدنماركية والسويدية، نسخ القرآن في مناطق فرولوندا وبوراس وترولهتان التابعة لمقاطعة فسترا يوتالاند.

ورافق عدد كبير من أفراد جهازي الشرطة والاستخبارات بالسويد بالودان أثناء تنقله بهدف حمايته من متظاهرين خرجوا للتنديد بهذه الممارسة الاستفزازية.

وأوقفت الشرطة متظاهرين تمكنوا من الوصول إلى نقطة قريبة من بالودان، وقد صدر قرار باعتقال أحدهم، وسط هتافات تندد بحرق الكتاب المقدس.

ويقوم السياسي اليميني المتطرف بأعمال استفزازية عبر حرق نسخ من القرآن الكريم في مختلف مدن الدنمارك منذ عام 2017.

ومارس بالودان أعماله الاستفزازية طيلة شهر رمضان من العام الماضي قرب أحياء المسلمين ومساجدهم، وسط حماية من الشرطة.

وفي الشهر المنصرم، أقدم بالودان، على إحراق نسخة من القرآن الكريم في مدينة لينشوبينغ جنوبي السويد.

وأسفرت صدامات بين محتجين وعناصر الشرطة إثر إحراق المصحف الشريف، عن إصابة 26 شرطيا و14 متظاهرا وتدمير 20 سيارة شرطة.

الدنمارك

الكويت تحذر

وأدانت دولة الكويت بشدة إقدام المتطرف الدنماركي على إحراق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى سفارة الجمهورية التركية في العاصمة ستوكهولم.

وعبر وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، اليوم السبت، عن إدانته واستنكاره الشديدين لقيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من المصحف الشريف في ستوكهولم.

وحذر الوزير من أن مثل هذا السلوك من شأنه تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم وتشكل استفزازا خطيرا لهم.

ودعا في تصريح له المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة ونبذ كافة أشكال الكراهية والتطرف ومحاسبة مرتكبيها والعمل على عدم الربط بين السياسة والدين، ونشر قيم الحوار والتسامح والتعايش السلمي بين الشعوب ومنع أي شكل من أشكال الإساءة لكافة الأديان السماوية.

الأردن تستنكر بشدة

كما أدان الأردن واستنكر بشدة السلوك الذي أقدم عليه المتطرف اليميني في السويد راسموس بالودان، بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة تركيا في ستوكهولم.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان لها اليوم السبت، رفض وإدانة المملكة هذا الفعل الذي يؤجج الكراهية والعنف، ويهدد التعايش السلمي.

وأكدت الوزارة أن نشر وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر، وزيادة الوعي بقيم الاحترام المشتركة، وإثراء قيم الوئام والتسامح، ونبذ التطرف والتعصب والتحريض على الكراهية، مسؤولية جماعية يجب على الجميع الالتزام بها.

مصر تصرف مشين

وأعربت مصر عن إدانتها الشديدة لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم، في تصرف مشين يستفز مشاعر مئات الملايين من المسلمين في كافة أنحاء العالم.

وحذرت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، من مخاطر انتشار هذه الأعمال التي تسيء إلى الأديان وتؤجج خطاب الكراهية والعنف.

ودعت إلى إعلاء قيم التسامح والتعايش السلمي، ومنع الإساءة لجميع الآديان ومقدساتها من خلال مثل تلك الممارسات المتطرفة التي تتنافى مع قيم احترام الآخر وحرية المعتقد وحقوق الإنسان وحرياته الأساسية.

التعاون الإسلامي عمل استفزازي

أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، بأشد العبارات العمل الدنيء الذي أقدم عليه نشطاء من اليمين المتطرف بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم، بالسويد، وبترخيص من السلطات السويدية.

وحذر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي من أن هذا العمل الاستفزازي الذي ارتكبته عناصر من اليمين المتطرف مرارا وتكرارا يستهدف المسلمين، ويهين قيمهم المقدسة، ويشكل مثالًا آخر على المستوى المقلق الذي وصلت إليه الإسلاموفوبيا والكراهية والتعصب وكراهية الأجانب

وحث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السلطات السويدية على اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي جريمة الكراهية هذه.

ودعا إلى تكثيف الجهود الدولية لمنع تكرار مثل هذه الأعمال وإلى التضامن في محاربة "الإسلاموفوبيا".

خارجية السويد الاستفزازات ضد الإسلام مروعة

في المقابل، قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، إن الاستفزازات المعادية للإسلام مروعة

وأضاف بيلستروم على تويتر السويد لديها حرية تعبير بعيدة المدى، لكن هذا لا يعني أن الحكومة أو أنا نفسي ندعم الآراء التي يتم التعبير عنها

اقرأ أيضا:

رئيس الحكومة اللبنانية: حرق المصحف بالسويد تعدي وقح على الديانات السماوية

السويد تحرق القرآن.. هاشتاج غضب مليار مسلم يتصدر وسائل التواصل الاجتماعي

فلسطين تدين حرق متطرفين نسخة من القرآن الكريم في السويد

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الأسبوع "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك