بالبلدي: سر قياس قدرة السيارات بالحصان (فيديو)

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net دائما ما تقاس قدرة موتور السيارة أو الدراجات النارية بالحصان، فإذا سألت أي شخص عن قدرة موتور سيارته بالطبع سيرد "كذا حصان"، و"الحصان" هنا تمييز لمقدار القدرة الفيزيائية.

وكشفت جامعة كالغاري الكندية أن الحصان العادي قدرته 15 حصانا بالقياس الفيزيائي، والحصان الواحد يساوي 754.7 واط، أي أن قدرة المحرك تقاس بالواط.

سيارة الغلابة بـ 405 آلاف جنيه

وأول من استخدم لفظ الحصان هو الأسكتلندي جيمس واط، في القرن الثامن عشر، وهو منهدس اشتهر بصنع المحركات البخارية المميزة، وأطلق هذا اللفظ على قوة المحرك نظرا لأنها كانت وسيلة النقل الأساسية في ذلك الوقت.

 

و"واط" استخدم الحصان دلالة على قوة محركاته، ورغم أن قدرة الحصان الحقيقي أكبر من "الحصان الفيزيائي" بكثير،

إلا أن الأكاديميين والناس العاديينن يستدمونها حتى الآن، بسبب رسوخ دلالة لفظ الحصان في أذهان الناس،وبالنتيجة فإن تغييره بات شبه مستحيل.

 

الاستخدام الأول للكلمة كان من أجل الدعاية الترويجية لكن المصطلح علق بأذهان الناس، ومن الطريف أن العلماء قارنوا بين قدرة الإنسان والحصان، ووجدوا أن قدرة الإنسان تساوي 1 على 15 من قدرة الحصان، لينفي بذلك الوصف بأن قدرة الإنسان 60 حصانا.

جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم الجمعة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك