بالبلدي: فريق طبى ينجح فى عملية فصل توأم استغرقت 7 ساعات

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net بأيادى عربية أبهرت العالم ، شهدت المملكة العربية االسعودية ،إجراء أخطرعملية جراحية، استغرقت 7 ساعات و نفذت على 7 مراحل وشارك فيها 28 من الكوادرالطبية و التمريضية والفنية المتميزة.

 

 وجاء ذلك من خلال تنفيذ تعليمات و توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود" وسمو ولي عهده الأمين "محمد بن سلمان"

 

اقرأ أيضا: بسبب متحور أوميكرون.. السعودية ودول عربية تعلق الرحلات من دول إفريقية

 

تمكن فريق طبى سعودى، من فصل توأم سيامي سعودي متصل بمنطقة الورك، ويشتركان في أسفل الحبل الشوكي وأغشيته.

 

وأوضح الدكتور"عبدالله الربيعة" المشرف على الفريق الطبى: " ان هذه العملية تعد رقم 53، للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة. ".

 

"ليست المرة الأولى"

 

وأفاد  أن البرنامج السعودي استطاع خلال 32 عاما أن يعتني بـ127 توأما سياميا من 23 دولة مختلفة، من الدول الشقيقة والصديقة، وأنها ليست المرة الأولى للسعودية فى هذا المجال.

مؤكدًا على أن السعودية لها دور ريادي في العمل الإنساني  والطبي بشكل خاص منذ عدة سنوات ، تنفيذا للرؤية المملكة، وتعليمات الملك سلمان وولى عهده .

 

قسم تخدير الاطفال:

من جانبه، أوضح رئيس قسم تخدير الأطفال الدكتور نزار الزغيبي، أن مرحلة التخدير مرت بشكل امن وسهل ، وتم تعديل خطة التخدير لتناسب استخدام الرقابة الفسيولوجية، وتم إستخدام جميع أجهزة الرقابة الحيوية لضمان نجاح العملية، و سلامة التوأم الملتصق.

 

 

قسم جراحة الاعصاب:

وذكر رئيس قسم جراحة أعصاب الأطفال الدكتور معتصم الزعبي، أن العملية صعبة ومرهقة ذهنيا،نظرا لكونها دقيقة جدا ،و نظرا لضيق منطقة التصاق أسفل الحبل الشوكي، وأكد أنه تم الاعتماد بشكل كبير على ستخدام أجهزة الرقابة الفسيولوجية الحديثة، وذلك لضمان فصل تداخلات الأعصاب بدقة عالية،وتم فصل الأغشية والأعصاب وترميمها ونجحت العملية

 

جراحة التجميل:

 

وبينت "الدكتورة حنان الحسينان" استشارية جراحة التجميل،  أنه تم تحديد المنطقة المشتركة فى الالتصاق بين التوأمين ،وتم واستخدام رقعة من الأغشية ورقعة من الجلد المجاور،وذلك لتغطية الفراغ بعد إتمام عملية الفصل، لضمان  مناسبة شكلها ونجاحها.

 

الفحص والسلامة

بعد الانتهاء من العملية، تم فحص العضلات والأعصاب بشكل دقيق، تأكيدا على سلامتها وتغطية الجراح الموجودة.

 وبعد ذلك تم نُقل التوأم الى غرفة العناية المركزة للأطفال،  لوضعهما تحت الرقابة خلال اليومين القادمين، وذلك للاعتناء بهما، والقيام بعملية فحص شامل ودورى حتى يتم الشفاء.

 

 

لمزيد من الأخبار..اضغط هنا

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك