ألوان الوطن | مش بتاعة الكشري.. «الدقة» أكلة صعيدية من التراث: «بتتحط على كل سفرة» "بالبلدي"

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هناك العديد من الأكلات المصرية الأصيلة المتوارثة بين الأجيال ولها فوائدها العديد ومنها أكلة «الدقة» المشهورة في محافظات الصعيد إذ يجرى تناولها مع الوجبات المختلفة كنوع من البهارات.

تختلف أكلة «الدقة» عن دقة الكشري الوجبة المصرية المعروفة، فهي منتشرة في مختلف المحافظات الصعيدية منها سوهاج، إذ يتم تناولها بجانب الخضروات واللحوم وأيضا في أوقات صيام الإخوة المسيحيين: «أكلة الدقة دي طلعنا على الدنيا لقينا أهلنا بيعملوها لينا وكنا بناكلها بالعيش وأيام الصيام كمان»، بحسب ما روته «ماريكا وديع» في حديثها لـ« الوطن».

مكونات أكلة الدقة

مكونات مختلفة تتكون منها أكلة «الدقة» منها السمسم والملح والكمون والفلفل الأسمر والكزبرة الجافة: «بنجيب السمسم وبنحمصه وبعدين بنضيف عليه ملح وكمون والفلفل وبنطحنهم مع بعض وبناكلها إما مع الجبنة أو اللحوم»، مشيرة إلى أن هناك بعض القرى تتناولها بشكل مستمر مع كل طعام.

الدقة وجبة مشهورة في سوهاج

تعتبر أكلة الدقة من الوجبات المشهورة والأساسية  في محافظة سوهاج  وهي عبارة عن خليط من توابل معينة ولها نكهة مميزة وعادة ما تؤكل بالخبز وقد تخلط مع زيت الزيتون: «الدقة بتكون عندنا وجبة أساسية مع الطعام كنوع من البهارات التوابل عشان بتدي مذاق حلو للأكل»، بحسب ماريكا وديع.

تختلف التركيبة الفعلية لأكلة «الدقة» من عائلة إلى أخرى، حيث يمكن تحضيرها من مكونات موجودة في كل منزل وتكاليفها أيضا مناسبة لكل الطبقات: «الدقة ممكن اي حد يعملها فمكوناتها موجوده في كل بيت وفي ناس بتحط ليها كمون وفي ناس لا».

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك