بالبلدي: من باريس إلى شرم الشيخ.. 7 أعوام تحول أورنچ مصر إلى «عملاق اتصالات صديق للبيئة»

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

belbalady.net كشفت أورنچ مصر عن جهود ضخمة بذلتها على مدار السنوات الطويلة الماضية فى سبيل الوصول إلى هدفها الطموح بالحياد الكربونى أو «صفر انبعاثات من الكربون»، وهو هدف تقترب الشركة من تحقيقه بشكل إعجازى وقبل الموعد المحدد بعد ضخ استثمارات بملايين الجنيهات لاقتناء تكنولوجيات متطورة تسهم فى خفض الانبعاثات وترشيد الطاقة فى مبانيها وفروعها وشبكاتها ومحطاتها وكل سلسلة عملياتها فى جميع أنحاء مصر.

وبمناسبة انعقاد الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27 فى شرم الشيخ، أزاحت أورنچ مصر الستار عن رحلة مثيرة بدأتها منذ عام 2015 لتحقيق «صفر الكربون»، وهو العام الذى اجتمعت فيه 193 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبى فى باريس ضمن مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخى 27COP وأبرمت اتفاقًا للحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى العالمية لمواجهة التغير المناخى.

إنجازات مثيرة للإعجاب

استبقت اورنچ مصر السوق بالتعاون مع شركاء عالميين لتحقيق هدف الحياد الكربونى، ومن أجل اقتناء هذه الابتكارات الصديقة للمناخ، ضخت أورنچ مصر استثمارات تصل إلى نصف مليار جنيه، وبذلك تمكنت الشركة من تقليل الانبعاثات الكربونية فى بعض عملياتها الرئيسية بنسبة 50% خلال آخر عامين، ووفرت استهلاك الطاقة بنسبة تزيد على 40% فى بعض المؤشرات على أن الشركة تسبق الجدول الزمنى المحدد للوصول إلى«صفر كربون» بحلول 2040.

أورنچ مصر أول شركة محمول تطلق شبكات صديقة للبيئة

نجحت اورنچ مصر خلال آخر عامين فى تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، كما حولت 250 موقعًا آخر إلى العمل بطاقة هجينة عبر تركيب مولدات حديثة تقلل من استخدام الديزل وفى نفس الوقت تعمل على شحن بطاريات ليثيوم عالية الكفاءة، ما يعنى أن عدد المولدات التقليدية قد تراجع بأكثر من 55%.

وفى ذات الوقت، استحدثت اورنچ مصر تقنيات شديدة التطور بما مكنها من الاستغناء تمامًا عن مكيفات الهواء واستبدالها بوسائل تبريد لتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 40% فى المحطة الواحدة.

مقر أورنچ فى القرية الذكية.. مصدر رائع للأوكسجين

بالأرقام فإن 6000 متر مربع من المساحات الخضراء حول مبنى الشركة تم تزويدها بنباتات من أنواع مخصوصة بحيث تمد الموقع بأوكسجين يكفى لمعيشة أكثر من 5000 شخص سنويا.

ويتميز مبنى اورنچ بنظام للتبريد عن طريق الأنابيب التى تعتمد على دورة المياه المثلجة بداخلها، وهو أما أدى فى نهاية المطاف إلى تقليل استخدام المياه بنسبة 48% فى 2021 مقارنة بالعام 2019.

وبالإضافة إلى ذلك، اعتمدت اورنچ على نظام (BMS Systems) الآلى لضمان توفير استهلاك الطاقة، الأمر الذى مكن الشركة من خفض استهلاك الطاقة داخل المبنى بنسبة 48% فى 2022 مقارنة بـ 2019.

البصمة الخضراء فى السنترالات والفروع والمنتجات

على مستوى السنترالات، تم إعداد خطة مباشرة لاعتماد تركيب خلايا شمسية على أسطح السنترالات ومراكز تحويل الهاتف المحمول الرئيسية Mobile

Switching Centers.

وعلى مستوى الفروع تم تنفيذ خطة رقمنة كاملة بحيث يتم تخفيض الاعتماد بشكل كبير على الأوراق حتى فى الإعلانات الداخلية التى يتم بدلا من ذلك بثها عبر شاشات، بالإضافة إلى استخدام وسائل الإنارة الموفرة للطاقة.

أما فيما يتعلق بالمنتجات، فقد نفذت أورنچ عدة تحولات رقمية لتخفيض الاعتماد على كروت الشحن الورقية، كما أطلقت الشركة شرائح اتصالات صديقة للبيئة Eco-SIM مصنوعة من مواد صديقة للبيئة.

متجر المستقبل فى شرم الشيخ

يقدم متجر أورنچ مصر بمدينة شرم الشيخ نموذجًا لما يجب أن تصبح عليه جميع الفروع فى المستقبل، حيث يتوافر فى هذا المتجر، الذى يعتبر الأول من نوعه فى مجموعة أورنچ العالمية، فهذا المتجر الأيقونى بإمكانه تخفيض الانبعاثات بمقدار 0.64 طن مترى سنويا، فضلا عن إنتاج هواء نقى بمقدار 72 ألف متر مكعب سنويا.

شهادات الأيزو.. اعترافات دولية بإنجازات أورنچ

فى عام 2022 وحده، حصلت أورنچ مصر على شهادتى أيزو فى مجالات البيئة وكفاءة استخدام الطاقة، فقد حصلت الشركة هذا العام على شهادة المطابقة الفنية لمعيار «الأيزو» ISO 14064-1: 2018 للتحقق من البصمة الكربونية، كما حصلت اورنچ مصر أيضًا على شهادة المطابقة الفنية للمواصفة العالمية لنظم إدارة الطاقة «أيزو»ISO 50001 2018.

وفى الأعوام الماضية، حصلت اورنچ مصر على شهادة نظم الإدارة البيئية «الأيزو» ISO 14001: 2015 المعنية بتحسين عملياتها التشغيلية بالشكل الذى يضمن حماية البيئة أثناء ممارسة أنشطتها.

وفى الممشى السياحى بمدينة شرم الشيخ سيكون بوسع كل الحضور الاستمتاع بإنترنت مجانى من أورنچ عبر الـ Wi-Fi، كذلك سيكون من السهل التعرف على محطتى اتصالات قامت أورنچ بتدشينهما ليعملا سويا بالطاقة الشمسية.

فضلا عن ذلك، قامت أورنچ بنشر فرق عمل احترافية ومتخصصة فى العديد من المواقع بشرم الشيخ للتأكد من تقديم خدماتها بأعلى كفاءة ممكنة على مدار أيام الحدث لضمان تقديم خدمات تقنية تليق بمكانة مصر كدولة مستضيفة لهذا الحدث العالمى.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك