الوطن | فن وثقافة | على نهج حمدي قنديل.. إعلاميون انتقلوا من بلاط الصحافة إلى التلفزيون بالبلدي | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يُعد الإعلامي الراحل حمدي قنديل، رائد الصحافة التلفزيونية في مصر والوطن العربي، فقد انتقل من عالم الصحافة إلى التلفزيون عقب ظهور التلفزيون المصري، ليقدم واحدا من أميز المحطات في مشواره الإعلامي، وهو برنامج "أقوال الصحف" في الستينيات.

عدد كبير من مُقدمي البرامج التلفزيونية، كان نشأتهم الأساسية داخل البيئة الصحفية، لكنهم قرروا اتباع نهج حمدي قنديل، لينتقلوا من الصحافة إلى التليفزيون.

وترصد "الوطن" بعض أبرز الصحفيون الذين اتجهوا إلى مجال التقديم البرامجي:

- إبراهيم عيسى

التحق بمجلة "روز اليوسف" منذ أن كان طالبًا في السنة الأولى من كلية الإعلام، كما تولى رئاسة تحرير جريدة "الدستور" في التسعينيات، ومؤخرًا خاص تجربة تأسيس مشروع صحفي وكان يتولى رئاسة تحريره.

"عيسى" اتجه إلى العمل بالتلفزيون، حيث قدّم برنامج "الفهرس" و"الله أعلم" و"على القهوة" و"الرائعان" على قناة "دريم"، بعدها قدّم برنامجًا فنيًا على قناة "أوربيت" بعنوان "فرجة"، وبين مختلف القنوات قدم العديد من البرامج منها "نحن هنا" و"حاجة تفطر" و"بلدنا بالمصري" و"مع الصحابة" و"في الميدان" و"مع إبراهيم عيسى" و"مختلف عليه" و"لدى أقوال أخرى".

- محمود سعد

بدأ حياته الصحفية من خلال مجلة "صباح الخير"، حتى التحق بها عام 1978، كصحفي في الصفحة الفنية، وتدرج في المناصب حتى تولى رئاسة القسم، ثم عضوًا في مجلس إدارتها، ثم رئاسة تحرير مجلة الكواكب لمدة 5 أعوام.

قدّم أول برنامج له على قناة "دريم"، يحمل اسم "على ورق"، حتى انتقل بالبرنامج إلى مجموعة "إم بي سي" وكذلك التليفزيون المصري، وظل يُقدم عددًا من البرامج على مختلف القنوات، منها "حلو وكداب" و"مباشر مع محمود سعد" و"البيت بيتك" و"مصر النهاردة" و"تلك الأيام" و"آخر النهار" و"باب الخلق".

- وائل الإبراشي

عمل صحفيًا بجريدة "روز اليوسف"، وعدد من الصحف الأخرى، حتى انضم إلى العمل التلفزيوني، من خلال انضمامه إلى قناة "دريم"، حيث قدّم برنامجي "الحقيقة" و"العاشرة مساءً"، حتى انتقل مؤخرًا إلى قناة "ON E"، لتقديم برنامج الـ"توك شو" الرئيسي، بصحبة الإعلامية خلود زهران، وهو "كل يوم".

 

- خيري رمضان

تخرّج في كلية الآداب قسم الصحافة، من جامعة أسيوط، والتحق بعدها بجريدة "أخبار اليوم"، وهو لا يزال في الفرقة الأولى بالكلية، عام 1982، ثم انتقل بعدها إلى جريدة "الأهرام" عام 1984، لكن بعد مرور 6 أعوام تقدّم باستقالته، ليسافر إلى الخليج، ليلتحق بإحدى المجلات التي تصدر من هناك، ليعود مجددًا إلى "الأهرام"، في قسم التحقيقات عام 1996.

خيري انتقل إلى العمل التليفزيوني، من خلال برنامج "مصر النهاردة" على التلفزيون المصري، وشارك في تقديم برنامج "القاهرة اليوم" على قناة "أوربيت"، ثم انتقل إلى قناة "سي بي سي"، وقدّم برنامج "ممكن"، وبعدها عاد إلى التلفزيون المصري مجددًا ليُقدم برنامجه القديم مجددًا.

 

- مجدي مهنا

التحق "مهنا" بالصحافة في سنٍ مبكر، حيث بدأ حياته المهنية من خلال مؤسسة "روز اليوسف" وظل على قوتها حتى وفاته عام 2008، لكنه انضم على مدار مسيرته الصحفية، إلى عدد من المؤسسات الصحفية، منها "الأهالي" و"الوفد" عام 1999، وتولى رئاسة تحريرها لمدة عام وحيد.

 "مهنا" اتجه إلى العمل التليفزيوني، من خلال تقديم برنامج يحمل اسم "في الممنوع"، عبر قناة "دريم"، لكنه توقف بالتزامن مع تدهور حالته الصحية ودخوله في غيبوبة.  

- محمد علي خير

التحق بجريدة "الوفد" فور تخرجه، وعمل محررًا تحت التمرين في قسم التحقيقات، ثم انتقل إلى قسم الإخراج الصحفي، في أثناء فترة رئاسة تحرير مصطفى شردي، وسافر بعدها إلى السعودية وعمل بجريدة "الرياض"، ليعود مجددًا إلى القاهرة، وقد أجرى ما يقرب من مائة حوار صحفي مع مختلف الشخصيات السياسية والرسمية والحزبية والرياضية والمثقفين والعلماء، ونشرتها جريدة "العربي"، بين عامي 2004 و2006.

 

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

0 تعليق

إيجي لوجي مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك