الفنان فى ندوة تكريمه: أعطيتمونى حبًا يمنحنى عمرًا جديدًا | BeLBaLaDy

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محمود حميدة: ترددت أن أبلغه بحقيقة حالته الصحية فوجدته يرفع من معنوياتنا وتقبل الأمر بصدر رحب
رجاء الجداوى: كان شجاعًا فى الإعلان عن مرضه بالسرطان
سامح الصريطى: فاروق كتاب مفتوح ولديه من الشجاعة ما يمكنه من الاعتراف بالخطأ
مظاهرة حب حقيقية، هو ما حدث فى ندوة تكريم الفنان فاروق الفيشاوى ضمن فاعليات الدورة 34 لمهرجان الإسكندرية السينمائى، فقد اكتظت القاعة عن آخرها بعدد هائل من النجوم وجمهور «الفيشاوى» الذين جاءوا خصيصا لمشاركته فرحة تكريمه ودعمه فى محنته المرضية، حيث أعلن بنفسه فى حفل الافتتاح لأول مرة عن إصابته بالسرطان، واستعداده لمواجهته بكل قوة وكأنه مجرد صداع.
أدار الندوة الكاتب عادل سعد وشارك فيها عدد كبير من الفنانين، منهم سامح الصريطى وإلهام شاهين ورجاء الجداوى وأحمد عبدالعزيز ووفاء عامر ونهلة سلامة وكمال ابو رية والمخرج عمر عبدالعزيز والفنان محمود حميدة الذى حضر خصيصا من القاهرة لمشاركة صديق عمره لحظة تكريمه، والمنتج محمد العدل والناقد الأمير اباظة رئيس المهرجان وعدد كبير من النقاد والصحفيين بخلاف الجمهور.
فى البداية وجه فاروق الفيشاوى كلمة شكر، للمهرجان الذى قام بدعوة كل أصدقائه ومحبيه لهذه اللحظة ومنهم اصدقاء ارتبط بهم منذ ايام الجامعة وهم سامح الصريطى وعمر عبدالعزيز ووصفهما بزميلى الكفاح.
وتحدث عن دور عبدالرحيم الزرقانى فى حياته وقال:
هناك شخصية اثرت كثيرا فى حياتى سواء فنيا أو إنسانيا، فلا أنسى فضل الراحل عبدالرحيم الزرقانى على، الذى رآنى للمرة الأولى فى الجامعة وقدمنى على المسرح القومى فى أول بطولة وهى مسرحية «طائر البحر» لذلك أنا حريص على الاحتفاظ بصورة له فى أى مكان أسكن فيه.
كما تحدث الفيشاوى عن الفنان حسن حسنى قائلا: هو ممثل عظيم يقدم كل الأدوار ببراعه شديدة ويكون فى ابهى حالاته عندما يقف امام الكاميرا وهذا عرفته عندما عملنا معا فى فيلم «ليه يا بنفسج».
واستعاد فاروق ذكريات طفولته وقال:
كنت ابنا مدللا لأبعد الحدود وأصغر اشقائى لذلك كنت دائم الالتصاق بوالدى وعندما توفى اكمل تربيتى شقيقى الاكبر الحاج رشاد وكان عمرى وقتها 11 عاما لذلك حظيت بحب ودلع من الجميع، وبعد ان انجب ابنى طفلته لينا، اكتشفت حبا من نوع خاص لم اقابله سوى مع حفيدتى فهى اعطت طعما ومعنى لحياتى.
ثم وجه كلمة للحضور قائلا: وانتم ايضا اعطيتمونى حبا يكفينى عمرا على عمرى.
وتحدث فاروق الفيشاوى عن الحلم الذى لم يتحقق فى حياته: طول عمرى وانا أحلم بتقديم فيلم عن حياة المطران السورى كابوتشى، وسعيت انا ومحسن زايد وعمر عبدالعزيز لتقديمه، لكنه لم يخرج للنور، بعد ان اعترضت عليه الرقابة، وكنت اريد من خلاله ان ارد على اتهام الغرب لنا نحن العرب ووصفنا بالإرهابيين ومحاولة الصاق هذه التهمة بالإسلام، ولذلك اوصيت ابنى أحمد ان يحقق الحلم ويضعه فى خططه المستقبلية..
وتحدث الفيشاوى عن حال السينما المصرية وقال:
السينما المصرية تمر بأزمة كبيرة لم تشهدها من قبل وأحوالها تردت فى الفترة الأخيرة وللاسف نحن نهدم تاريخنا السينمائى بأيدينا وتخلت الدولة عن السينما على الرغم من انها فى يوم من الايام كانت تمثل المصدر الثانى للدخل القومى بعد القطن، فبعد ان كنا ننتج 80 فيلما فى العام اصبح عدد الافلام قليلا للغاية وعندما قررت ان انتج كان هدفى تقديم افلام تعيش مع الجمهور فأنتجت «مشوار عمر» و«استغاثة من العالم الآخر» ونفس الأمر للراحل نور الشريف الذى انتج افلاما مثل «آخر الرجال المحترمين» وليلى علوى أنتجت «يا مهلبية يا». وحرص المخرج محمد فاضل على أن يتصل هاتفيا بالفنان فاروق الفيشاوى فى ندوة تكريمه لتهنئته والاعتذار عن عدم استطاعته الحضور، ومن ناحيته حرص فاروق الفيشاوى على وصف فاضل بأنه الرجل الثانى فى حياته بعد عبدالرحيم الزرقانى الذى منحه فرصا كبيرة فى اعماله، ووصفه بأعظم مخرج تليفزيونى لما يتميز به من الاهتمام بالتفاصيل، ولديه القدرة على اعادة المشهد الف مرة حتى يحصل على النتيجة التى يريدها.
تحدث المنتج محمد العدل عن بداية علاقته بالفيشاوى قائلا: إنها ليست علاقة فن ولكن علاقة عائلية بدأت عام 1972 من ايام الجامعة واعتبرها علاقة نضال وبالنسبه للمرض فأنا لست قلقا عليه واعلم تماما انه سيخرج من هذه المحنة بسلام.
وقالت الفنانة الهام شاهين فاروق عشرة عمر وقدمنا معا اكثر من 20 فيلما ومسلسل «الحاوى» مع الراحلين الكبيرين محسن زايد ويحيى العلمى وقد جمعتنا مواقف إنسانية وذكريات محفورة فى عقلى وقلبى.
الفنانة وفاء عامر روت موقف جمعها بفاروق الفيشاوى فى بداية حياتها الفنية قائلة: كنت طالبه فى المعهد وعملت معه فى عمل مسرحى وتعرضت وقتها لظلم من بطلة العمل فانصفنى.
الفنانة منال سلامة حرصت على توجيه سؤال له عن شجاعته فى الاعلان عن المرض فى افتتاح مهرجان الاسكندرية ورد عليها قائلا: لم افكر على الاطلاق وكان هدفى من الاعلان كسر حالة الرهبة والخوف من هذا المرض واشجع الناس ان يتقبلوا هذا المرض ويحاولوا الانتصار عليه وانهم سيتعافون.
من جانبه قال الفنان سامح الصريطى: اعرف فاروق الفيشاوى على مدى 40 عاما وهو مثل الكتاب المفتوح فقد عرفته جريئا ولديه من الشجاعة ما يمكنه من الاعتراف بالخطأ.
وروى الفنان محمود حميدة وهو واحد من أقرب أصدقاء فاروق الفيشاوى كيف أخبره بإصابته بالمرض هو والفنان كمال ابورية حيث ترددا كثيرا قبل أن يبلغاه لكنهما فوجئا به يتقبل الأمر بصدر رحب ورفع من روحهما المعنوية بدلا من مواساته.
الفنان أحمد عبدالعزيز قال: عملت فى بداية حياتى معه فى مسرح فيصل ندا وكنت وقتها مدير فرقه مسرحية ويوميا كان يعزم الفرقة بأكملها على العشاء ولا أنسى عندما شاهدنى فى مسرح الجامعة وهنأنى على نجاحى وقام بترشيحى لمخرج لبنانى يبحث عن وجوه جديدة كما رشحنى لدور مشهد واحد فى فيلم بيت القاضى مع الفنان نور الشريف.
وحيت الفنانة رجاء الجداوى شجاعة فاروق الفيشاوى فى اعلانه للمرض من اجل تشجيع المرضى للانتصار عليه فى ظل تطور الطب الحديث وظهور علاج له وقالت: شعرت بمدى ايمان فاروق وروح التفاؤل الموجودة فيه.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بوابة الشروق "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
close
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??