"الصحفيين" تناقش "حب وحرب وحبر" للكاتب محمد توفيق | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الكاتب والصحفي محمد توفيق، إن الصحافة مهنة مقدسة وفكرة التعامل معها بوصف صحفييها، هو أمر خاطئ وعلى الصحفي أن يكون فاعل وليس مفعول به.

جاء ذلك، خلال حفلة توقيع ومناقشة كتابه "حب وحرب وحبر"، بندوة نظمتها اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، مساء اليوم، وهو الجزء الثاني من كتاب "الملك والكتابة، وقدمتها الإعلامية نهال كمال.

وأشار توفيق إلى أنه ناقش الحب بين الصحفيين وبعضهم، وحبر الصحف، والحرب بين الصحافة والسلطة، فضلاً عن يتناول في كتابه أهم حدث في العام وتناول الصحافة وقتها.

واستطرد: "أحيانا يكون العام لا علاقة له بالصحافة لكن الصحافة قدمته بشكل ما، سواد حدث سياسي أو عالمي أو فني"، موضحًا أن الكتاب في تناوله للأحداث والمعارك لم يتجه لزاوية أو انحياز لرواية أو أشخاص معينين على حساب غيرهم.

واعتبر توفيق أن فاطمة يوسف أفضل من أنجبت الصحافة المصرية ولن تتكرر استطاعت المحافظة على جريدتها واستقطاب كتاب ورموز صحافة، متابعا "سيدة عام 1925 تدير جريدة، تدخل معارك مع رؤساء الوزراء وقتها".

وقال توفيق، مصر في العشرينات من القرن الماضي وحدت صناعة صحافة وكانت تربح، وكان هناك بين الصحافة والسلطة مباراة أشبه بمباريات التنس، بها مكسب وخسارة لكل طرف.

وقالت الإعلامية نهال كمال أثناء تقديمها للندوة إن الكاتب محمد توفيق، في كتبه سواء الجزء الأول" الملك والكتابة" أو "حب وحرب وخبر" كان عاشق لمهنته يجسد فترات من تاريخ الصحافة المصرية.

من جهته قال رئيس اللجنة الثقافية بالنقابة عضو المجلس محمود كامل، أفتخر إنني من جيل الكاتب محمد توفيق الذي قدم مشوار الصحافة المصرية وهدم لي بعض الثوابت بعد قراءة الكتاب.

من جانبه وجه عضو المجلس محمد سعد عبدالحفيظ، الشكر للكاتب، لبذله مجهود هام كصحفي ومؤرخ في كتابه السابق الملك والكتابة، حول الصحافة في العصر الحديث.

وأضاف عبدالحفيظ "الكاتب رصد أننا قبل قرن كان لدنيا صحافة حقيقية، ومن ينظر الآن للمعركة بين ترامب والصحافة الأمريكية، يعرف أننا سبقناهم من وقت كبير، والمهنة الآن في مصر تمر بفترة صعبة".

ولفت عبدالحفيظ إلى أن رموز الصحافة في بداية القرن الماضي، دافعوا بشراسة لحماية المهنة وحرية الصحافة، معربا عن حزنه الآن من ما وصفه" مناداة الصحفيين لمعرفة مشكلات مهنتهم والدفاع عنها".

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??