"عصاب ما بعد الصدمة".. أعراض نفسية يواجهها الناجون من "قطار البدرشين" | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت مدينة البدرشين بمحافظة الجيزة، ظهر اليوم، حادثا مروعا تمثل في انقلاب القطار الإسباني رقم "986"، المتجه من القاهرة إلى محافظة قنا في محطة "المرازيق"، وهو ما أسفر عن إصابة 58 مواطنا، بحسب وزارة الصحة.

وعلى الرغم من عدم وقوع حالات وفاة، وفق ما أعلنته وزارة الصحة، حتى الآن، إلا أن المصابين في حادث القطار أو الناجين منه ربما يعانون من أضرار نفسية صعبة خلال الفترة المقبلة، بحسب الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، الذي أكد أن الأشخاص، الذين يتعرضون لمثل هذه الحوادث ويقتربون من الموت، يتعرضون للخوف والتوتر الداخلي، ومن المحتمل تعرضهم لمرض "عصاب ما بعد الصدمة".

وأوضح فرويز، لـ"الوطن"، أن "عصاب ما بعد الصدمة" يقع بعد الحادث بفترة من الزمن عندما يمر الشخص بظروف مشابهة لهذه الحادثة، ويبدأ في استعادة الذكريات السيئة في الحادث القديم، ويصاب بالأرق الدائم مع التعرق الشديد ورعشة شديدة فى الأطراف ولعثمة فى الحديث وتبول لا إرادي أثناء النوم أو خلال النهار لمجرد ذكر موقف معين أو شم رائحة معينة تذكره بالحادث الذي تعرض له من قبل.

وأردف أستاذ الطب النفسي أن الشخص يحتاج بعد ذلك للمساندة النفسية والدعم والطمأنينة، ومن المحتمل رفضه ركوب القطارات مرة أخرى، لذا يجب مساعدته وإجباره على ركوب القطار مرة أخرى وسماع الأصوات المرتفعة وإقناعه أن ما تعرض له مجرد حادث وانتهى وهو الآن في أمان.

فيما علق الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، أن مثل هذا النواع من الحوادث يصاحبه تعرض الاشخاص لما يعرف بـ"الصدمة الفجائية"، والتي تحدث نتيجة الاصطدام والصراخ ومشاهد الجرحى، ما يترك أثرا نفسيا سلبيا لديه.

وأوضح هاني، لـ"الوطن"، أن بعض الأشخاص يصابون بالقلق والتوتر الشديد والهلاوس، ويحتاج المريض إلى تأهيل علاجي نفسي، مؤكدا ضرورة سفر المريض عقب العلاج النفسي لأي مكان هادئ، بالإضافة إلى ضرورة الدعم النفسي من المحيطين به ومحاولتهم للترفيه عنه.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??