الارشيف / أخبار العالم / الوطن

الوطن | العرب و العالم | بالصور| الكوبيون يحتفلون بالذكرى الـ150 لحرب نيل الاستقلال عن إسبانيا بالبلدي | BeLBaLaDy

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

يتذكر الشعب الكوبي، في 10 من أكتوبرمن كل عام، بدء الكفاح من أجل استقلال الجزيرة الكاريبية من الاستعمار الإسباني عام 1868، والذي كان في المقدمة في هذا الكفاح الوطني كارلوس مانويل دي سيسبيديس، الذي حرر العبيد ودعاهم لحمل السلاح من أجل الحرية من الاستعمار.

وذكر "راديو هافانا"، إن كارلوس مانويل دي سيسبيديس والذي يعتبر "أب الوطن"، قام في 10 أكتوبر 1868، بإصدار بيانا يوضح فيه أسباب الانتفاضة الشعبية والمطالبات الرئيسية للاستقلال وإلغاء العبودية وغيرها من الضمانات اﻻساسية للسكان، مؤكدا في البيان، أنه "ﻻ يمكن حرم كوبا من الحقوق التي تتمتع بها شعوب أخرى".

وهناك حربان خاضهما الكوبيون ضد الإسبان، ففي نهاية الخمسينات، شن الرئيس الكوبي الراحل، فيدل كاسترو نضاله ضد الدكتاتور فولجنثيو باتيستا، ليواصل النضال الذي بدأه سيسبيدوز قبل قرن من تلك الفترة، وذكرت قناة "تيلسور"، أنه صدر أول إعلان لاستقلال كوبا في 10 أكتوبر 1868.

وأمس الأربعاء، حضر زعماء كوبيون، احتفالات لإحياء الذكرى الـ150 للحرب الكوبية عام 1868 لنيل الاستقلال، وهي الأولى بين 3 حروب ضد الاستعمار الإسباني، وحضر الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل، والسكرتير الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، الرئيس الكوبي السابق، راؤول كاسترو، وكذلك حضر السكرتير الثاني للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي خوسيه رامون فينتورا، الاحتفال والذي أقيم في مقاطعة "جرانما" شرق البلاد.

وقال الرئيس الكوبي، في كلمة له في حديقة "لا ديماجاجو" الوطنية، إن "الثورة الكوبية قد ولدت هنا قبل 150 سنة"، موضحا أمام حشد ضم أكثر من 5000 شخص، إن المناضل من أجل الحرية "المحامي" سيسبيدوز- قد ألهم الكوبيين للانتفاضة ضد الظالمين، وتهديم أسس الفساد ومجتمع العبودية، واقتطف دياز كانيل، من حديث لقائد الثورة الكوبية الزعيم الراحل فيدل كاسترو قوله "لو كنا انتظرنا حتى تتهيأ الظروف المناسبة للكفاح، لما كان النضال الكوبي قد بدأ"، مؤكدا أنه في ظل التحديات الحالية التي تواجه كوبا، ومنها الحصار الاقتصادي الأمريكي المتفاقم، من الضروري أن نحفظ في تفكيرنا "إرث سيسبيدوز" الذي جعل السود في مكانة متساوية مع البيض، وفقا لما ذكره موقع "شبكة الصين".

وتابع الرئيس الكوبي أنه من أجل التقدم، تحتاج كوبا إلى تضامن الجميع والعمل معا، فيما ذكرت وكالة "برنسا لاتينا" الكوبية، أن الرسالة تمت قراءتها من قبل أكثر من5000 مشارك في الاحتفال الوطني، وكانت هذه الرسالة موجهة إلى الأجيال القادمة.

وكان الرئيس الكوبي، ميجيل دياز كانيل، في 16 سبتمبر الماضي، أظهر في أول مقابلة تلفزيونية له منذ خلافته لراؤول كاسترو، في أبريل الماضي، خطا متشددا إزاء واشنطن، واصفا العلاقات بين البلدين بأنها في تراجع، خاصة منذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى "البيت الأبيض"، مؤكدا أن هافانا لا تزال تحافظ على قنوات الحوار مع واشنطن، وشدد كانيل، على ضرورة الاحترام المتبادل وعدم فرض شروط على السيادة الكوبية.

وقال: "العلاقات اليوم في تراجع، ما زلنا نحافظ على قنوات حوار، وموقفنا هو ألّا نرفض في أيّ وقت إمكانات الحوار، لكنّ ذلك يجب أن يحصل بشكل نِدّي، لا بد من احترام متبادل وعدم فرض شروط على سيادتنا"، مشددا "لم نهاجم أحدا"، نافيا أي تورط لروسيا كان بعض الصحف أشار إليه قائلا "هذا مستحيل، أخلاقياتنا تحول دون أن نطلب من أحد مهاجمة آخرين"، وفقا لما ذكرته قناة "فرانس 24" الفرنسية.

وندد كانيل، في سبتمبر الماضي، بالتبعات الكارثية للحظر على بلاده، وقال: "العائق الأساسي أمام نمو الجزيرة هو الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة. إنها ممارسة وحشية وجريمة ضد الإنسانية بحق شعب. إنه شعب محكوم عليه بالموت جوعا"، موضحا: "نريد أن نعيش في ظروف طبيعية لأننا "لا نشكل تهديدا لأحد".

وكان الرئيس الكوبي، وصل إلى نيويورك في 23 سبتمبر الماضي، في أول زيارة يقوم بها للولايات المتحدة حيث ندد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالحظر الذي تفرضه واشنطن منذ عشرات السنين على بلاده.

جدير بالذكر أن كوبا تحتفل بعيد استقلالها في 20 مايو، وذلك في ذكرى إعلان الجمهورية الكوبية في من عام 1902، حيث منح الرئيس الأمريكي الراحل ثيودور روزفلت، كوبا الاستقلال رسميا عن الولايات المتحدة في 20 مايو 1902.

 احتفالات الكوبيون لإحياء الذكرى الـ150 للحرب الكوبية عام 1868 لنيل الاستقلال عن إسبانيا

 

الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل يدلي بكلمة في احتفالات الذكرى الـ150 للحرب الكوبية عام 1868 لنيل الاستقلال عن إسبانيا

 

 

لوحة تظهر أين بدأت حرب استقلال كوبا عن إسبانيا في 1868

الرئيس الكوبي السابق راؤول كاسترو

 

 

الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل

 

ميجيل دياز كانيل

 

كانيل

 

 

بالبلدي | BeLBaLaDy

بّالُبّلُدِيَ BeLBaLaDy

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا