: رئيس الوزراء اللبناني في زيارة خاطفة إلى بغداد

: رئيس الوزراء اللبناني في زيارة خاطفة إلى بغداد
بالبلدي: رئيس الوزراء اللبناني في زيارة خاطفة إلى بغداد

belbalady استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الاثنين، نظيره رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي والوفد المرافق له بعد وصولهم إلى بغداد ظهراً في زيارة رسمية. واختتم ميقاتي زيارته إلى بغداد بعد ساعات من وصوله.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان، أن «اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين العراق ولبنان، وتنسيق المواقف الثنائية فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك».

ورحب الكاظمي بحسب البيان بـ«الوفد الضيف، مؤكداً أهمية تعميق العلاقات العراقية - اللبنانية بما يخدم الشعبين الشقيقين» وأشار إلى أن العراق «يتطلع إلى توثيق أواصر التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري، فضلاً عن تعزيز التنسيق في المجال الأمني، ومكافحة الإرهاب، وتجفيف منابعه».

وكان البلدان عقدا في يوليو (تموز) الماضي، اتفاقاً لتبادل الطاقة، يمنح العراق بموجبه لبنان الذي يمر بأسوأ أزمة طاقوية واقتصادية في تاريخه، مادة زيت الوقود الثقيل، مقابل «خدمات وسلع»، كما قالت في حينها رئاسة الوزراء العراقية. وقبل ذلك بشهر، صوت مجلس الوزراء العراقي بالإجماع على دعم لبنان بالنفط الخام، وزيادته من 500 ألف طن إلى مليون طن، مع وعد بأن ينفذ القرار بالسرعة القصوى.

ونقل بيان رئاسة الوزراء العراقية عن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، إشادته بـ«المواقف العراقية المساندة للشعب اللبناني، وكذلك بالخطوات التي نجح بها العراق إقليمياً في تعزيز سياسة التهدئة، وتغليب لغة الحوار والتواصل البناء».

ونقلت مصادر لبنانية عن ميقاتي شكره للعراق بشأن العون الذي قدمه للبنان خصوصاً فيما يتعلق بالمشتقات النفطية التي ترسل إلى لبنان شهرياً، وطلب ميقاتي من رئيس الوزراء العراقي «زيادة كمية المشتقات، بما يساعد على تحسين وضع التغذية الكهربائية في لبنان». وتحدثت المصادر عن اتفاق الجانبين، العراقي واللبناني، على تشكيل لجنة عليا مشتركة يناط بها مهمة البحث في كل ملفات التعاون وتسهيل حركة نقل الركاب والبضائع ودرس إمكان إلغاء التأشيرات بين البلدين.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الشرق الأوسط "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالبلدي: انتهت في إيطاليا - ساليرنيتانا (0)-(2) يوفنتوس بالبلدي | BeLBaLaDy

 
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??