أخبار عاجلة

: تليف الرحم أسبابه وأعراضه وأثره على الحمل

: تليف الرحم أسبابه وأعراضه وأثره على الحمل
بالبلدي: تليف الرحم أسبابه وأعراضه وأثره على الحمل
belbalady.net © بابونج تليف الرحم أسبابه وأعراضه وأثره على الحمل

فهرس الصفحة

ما هو تليف الرحم

أسباب تليف الرحم

شكل تليف الرحم بالسونار

أعراض تليف الرحم

ألم تليف الرحم

أعراض تليف الرحم للبنات

تليف الرحم لغير المتزوجات

هل تليف الرحم يؤثر على الحمل

تليف الرحم للحامل

تليف الرحم بعد سن اليأس

هل تليف الرحم يسبب انتفاخ البطن

هل يزول تليف الرحم لوحده

الرحم عضو على شكل كمثرى يتموضع في حوضك، الحجم الطبيعي للرحم كثمرة الليمون، وهو المكان الذي ينمو فيه الطفل ويتطور أثناء الحمل، فماذا يمكن أن يحدث لو أصبت بتليف الرحم؟ وما هي أعراضه وتأثيره على الحمل والإنجاب.

ما هو تليف الرحم؟

تليف الرحم هو ورم يصيب الرحم ينتج من العضلات والأنسجة الضامة الموجودة في جدار الرحم. عادة ما تكون هذه الأورام غير سرطانية (حميدة)، يمكن أن تنمو الأورام الليفية كعقدة واحدة (نمو واحد) أو كتلة. يمكن أن يتراوح حجم مجموعات الورم الليفي من 1 ميلليمتر إلى أكثر من 20 سنتيمتر أو حتى أكبر [1].

أسباب تليف الرحم

أسباب الأورام الليفية غير معروفة. تحدث معظم الأورام الليفية عند النساء في سن الإنجاب. عادة لا يتم رؤيتها في الشابات اللواتي لم يكن لديهن أول دورة بعد، ولكن هناك عوامل تزيد خطر الإصابة بتليف الرحم [1]:السمنة وزيادة وزن الجسم: كلما زاد وزنك زاد خطر إصابتك بتليف الرحم. العوامل الوراثية: فإذا كانت والدتك أو جدتك مصابة بتليف الرحم فخطر إصابتك به سيكون أكثر . عدم إنجاب الأطفال: إذا لم تنجبي أطفالاً بعد فسيزداد خطر إصابتك بتليف الكبد. بدء الدورة الشهرية في سن مبكرة: إذا بلغت في سن مبكرة فخطر إصابتك بتليف الرحم يزداد. تأخر سن اليأس أو انقطاع الطمث: قد يكون تأخر انقطاع الطمث عاملاً يزيد خطر إصابتك بتليف الرحم.

شكل تليف الرحم بالسونار

عادةً ما تكون الأورام الليفية عبارة عن أورام مستديرة يمكن أن تبدو كعقيدات من أنسجة العضلات الملساء. في بعض الحالات، يمكن ربطها بجذع رفيع، مما يمنحها مظهراً يشبه الفطر، وقد يصل حجم تليف الرحم إلى حجم البطيخ[1]

أعراض تليف الرحم

قد لا يسبب تليف الرحم أي أعراض، وعندما لا تعاني من الأعراض، فأنت تعانين من تليف رحم صغير ويسمى الورم الليفي بدون أعراض. يمكن أن تسبب لك الأورام الليفية الكبيرة مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك [1]:نزيف شديد أو مؤلم أثناء الدورة الشهرية (الحيض). نزيف بين فترات الدورة الشهرية. الشعور بالامتلاء في أسفل البطن والانتفاخ. كثرة التبول (يمكن أن يحدث هذا عندما يضغط الورم الليفي على مثانتك). ألم أثناء ممارسة الجماع مع الشريك. ألم في أسفل الظهر. إمساك. إفرازات مهبلية مزمنة. عدم القدرة على التبول أو إفراغ المثانة تماماً. زيادة انتفاخ البطن (تضخم)، مما يجعل بطنك تبدو كأنك حاملاً. عادة ما تستقر أعراض الأورام الليفية الرحمية أو تختفي بعد إصابتك بانقطاع الطمث بسبب انخفاض مستويات الهرمونات داخل جسمك.

ما هو شعور ألم تليف الرحم؟

إذا كنت تعانين من تليف رحم صغير أي الأورام الليفية صغيرة فلن تشعري بأي ألم، أما إذا كانت كبيرة فيمكن أن تعاني من الشعور بآلام الظهر، وتشنجات الحيض الشديدة، وآلام حادة في بطنك وحتى الألم أثناء ممارسة الجنس، إذا كنت متزوجة [1].

أعراض تليف الرحم للبنات

تعاني البنات من تليف الرحم وليس حكراً على المتزوجات حيث تظهر على البنات الأعراض التالية [2]:انتفاخ البطن. عدم الراحة في البطن.  قلة الشهية. إنقاص الوزن.

تليف الرحم لغير المتزوجات

إذا كنت غير متزوجة وتعانين من أعراض تليف الرحم التي ذكرناها في الفقرة السابقة، راجعي الطبيب لتشخيص حالتك وقد يكون الحل باستئصال التليف من الرحم من دون التأثير على فرصك في الحمل مستقبلاً [2].

هل تليف الرحم يؤثر على الحمل؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل تليف الرحم يؤثر على الحمل؟ في الواقع، لا، لا يؤثر تليف الرحم على فرصك في الحمل وإنجاب الأطفال، فقد تحملين وأنت لديك أوراماً ليفية في رحمك ولكن عليك إخبار الطبيب بذلك كي يضع خطة للتعامل مع هذه الأورام أثناء الحمل [1].

تليف الرحم للحامل

إذا كنت تعرفين بالفعل أنك مصابة بأورام ليفية عندما تحملين، فسوف يعمل طبيبك على وضع خطة مراقبة للأورام الليفية.

أثناء الحمل، يفرز جسمك مستويات مرتفعة من الهرمونات. تدعم هذه الهرمونات نمو طفلك. ومع ذلك، يمكن أن تتسبب أيضاً في زيادة حجم الأورام الليفية، ويتجسد خطر تليف الرحم أثناء الحمل فيما يلي [1]:الأورام الليفية الكبيرة قد تمنع طفلك من أخذ الوضعية الصحيحة عند الولادة بالتالي يبقى رأسه للأعلى وقدميه للأسفل. في حالات نادرة جداً، قد تكوني أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة أو الولادة القيصرية

تليف الرحم بعد سن اليأس

إذا كنت في سن اليأس وتعانين من تليف الرحم فستلاحظين الأعراض التالية:نزيف شديد. فقر الدم الناجم عن فقدان الدم بشكل كبير. تقلصات تشبه الدورة الشهرية. امتلاء في أسفل البطن. انتفاخ البطن. آلام أسفل الظهر. كثرة التبول. سلس البول أو تسرب البول. الجماع المؤلم. حمى. غثيان. الصداع.

هل تليف الرحم يسبب انتفاخ البطن؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل يسبب تليف الرحم انتفاخ البطن؟

في الواقع، نعم، يسبب تليف الرحم انتفاخ البطن سواء كنت بنتاً أو متزوجة أو في سن اليأس فهو من الأعراض الشائعة لتليف الرحم [1][2][3]

هل يزول تليف الرحم لوحده؟

يمكن أن يتقلص تليف الرحم، وتتقلص الأورام الليفية بعد انقطاع الطمث. يحدث هذا بسبب انخفاض الهرمونات. عندما تتقلص الأورام الليفية، قد تختفي الأعراض. قد لا تحتاج الأورام الليفية الصغيرة إلى علاج إذا لم تُسبب أي أعراض.

تليف الرحم حالة شائعة تعاني منها العديد من النساء خلال حياتهن سواء كن عازبات أو متزوجات أو في سن اليأس. في بعض الحالات، تكون تليف الرحم صغيراً ولا يسبب أي أعراض على الإطلاق، وقد يكون كبيراً ويسبب أعراضاً ذكرناها في سياق هذا المقال لذا راجعي الطبيب إذا شككت بإصابتك بتليف الرحم كي يشخص حالتك ويصف لك العلاج المناسب.المزيد:

كحت الرحم إجراءاته وتكلفته

علاجات ضمور المبيض الطبيعية والطبية

أسباب عدم التحكم في البول عند النساء

أعراض ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء وعلاجاته

علاج التهابات المهبل بأنواعها المختلفة

علاج ضيق المهبل في بداية الزواج وما هي أسبابه

فوائد الريحان للرحم وصحة النساء

خلطة تنظيف الرحم من التكيسات ووقت الدورة وبعد الإجهاض

تم نشر هذا المقال على موقع بابونج

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بنج "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: بث مباشر | لأول مرة صلاة الفجر من الحرم المكي بدون تباعد أو حواجز
التالى بالبلدي: ترحيب أميركي بـ"خريطة حمدوك" لحل أزمة السودان