الوطن | مصر | وزارة الثقافة تعلن خريطة الفعاليات الفنية لشهر رمضان | BeLBaLaDy

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة الثقافة عن خطة الفعاليات الثقافية والفنية خلال شهر رمضان المبارك، والتي تأتي ضمن استراتيجية تهدف إلى الحفاظ على الهوية، وتبرز دور الإبداع في بناء الإنسان، وتنمية الوعي، وتشمل أنشطة متنوعة يتم تنفيذها في مختلف محافظات مصر، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

ونظم المركز القومي لثقافة الطفل التابع للمجلس الأعلى للثقافة برنامجا مكثفا لرواد الحديقة الثقافية في السيدة زينب، يضم المسابقات الفنية والفكرية، وورش الحكي والتشكيل، وعروض الأراجوز وخيال الظل وعرائس القفازات، وفريق كورال الحديقة "سلام"، بالإضافة إلى عرض مسرحي لفريق أطفال الحديقة، وأخر لذوي القدرات الخاصة، مع عروض موسيقية وغنائية خاصة بهم.

وتقدم دار الأوبرا المصرية عروضاً تجمع بين سهرات للدول العربية يحتضنها المسرح الصغير، تتضمن ملامح من التراث الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميزها لدول تونس، الكويت، المغرب، لبنان وبنجلاديش، بجانب عروض على 6 مسارح أخرى بالقاهرة "الكبير- المكشوف- الجمهورية- معهد الموسيقى العربية- الإسكندرية ودمنهور"، تضم أمسيات موسيقية وغنائية متميزة ذات صبغة دينية، وعروض لفرق فنية شابة متفردة مع ليالي لنجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي، واستكمال فعاليات برنامج الموسم الفني للأوبرا.

ويحتفل صندوق التنمية الثقافية بالشهر الكريم في مواقعه الأثرية والتراثية ومراكز الإبداع التابعة له، بأنشطة فنية متنوعة منها حفلات موسيقية وغنائية، إنشاد ديني، معارض للفنون التشكيلية والخط العربي والحرف التقليدية، وورش عمل للأطفال بالإضافة إلى العروض السينمائية وعرض الليلة الكبيرة بالتعاون مع البيت الفني للمسرح، بجانب أمسيات في بيت الشعر العربي، بيت المعمار المصري ومركز الحرية للإبداع بالإسكندرية ، كما يقام عدد من العروض الفنية والثقافية بالتعاون مع قطاعات وزارة الثقافة المختلفة.

وتأتي مشاركة قطاع الفنون التشكيلية بأنشطة تقام في المتاحف والمواقع التابعة، تتضمن ورش فنية في التلوين، التصوير، الرسم على الجلد، فن أويما، زجاج، جرافيك، الدورة التدريبية الثالثة بعنوان روبوأرت بايوآرت، الورشة التحضيرية لمشروع المبدع العربي الصغير، إلى جانب معارض تشكيلية لكبار وشباب الفنانين المبدعين، بالإضافة إلى صالون ثقافي بعنوان "الفن والحرب" بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات العاشر من رمضان.

وينظم قطاع الإنتاج الثقافي ليالي "هل هلالك" في ساحة مركز الهناجر للفنون، تقدم عروضاً لفرق البيت الفني للفنون الشعبية، وعدد من الحفلات الفنية التي يحييها نجوم الطرب والإنشاد الديني، إلى جانب فقرات متنوعة لفنون السيرك القومي بالعجوزة ومدينة 15 مايو، وعروض الفنون الشعبية على مسرح البالون، وعروض مسرحية بقاعة صلاح جاهين، ومسرحي رمسيس والحديقة الثقافية بالسيدة زينب.

أما البيت الفني للمسرح يقدم عروضاً على 7 مسارح هي "القومي - السلام - الطليعة - الشباب - الكوميدي - الهناجر – الشمس"، إلى جانب احتفالية فنية بمناسبة مئوية ثورة 1919، مع استمرار البرنامج التدريبي لمشروع "ابدأ حلمك" في دفعته الثانية.

ويطلق المركز القومي للسينما فعاليات الدورة الثالثة من ملتقى رؤية لأفلام الشباب في مركز الإبداع الفني، كما يعرض أفلام متعددة بمركز الثقافة السينمائية، إلى جانب عروض نادي السينما المستقلة بالقاهرة والإسكندرية، ونادي السينما لذوي القدرات الخاصة بمركز طلعت حرب.

وتقيم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج الدورة الثامنة من معرض فيصل للكتاب، والتي تتضمن فعالياته عدد كبير من الندوات وورش العمل.

وأعدت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية أنشطة متعددة بالمكتبات التابعة لها تتضمن ورش عمل، محاضرات تثقيفية، ندوات، مسابقات دينية وفكرية إضافة إلى أمسيات لمناقشة عدد من الأعمال الأدبية التي تناولت شهر رمضان المبارك.

 كما تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة مكثفة بجميع قصور وبيوت الثقافة الممتدة جغرافياً في أرجاء مصر، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، إضافة إلى عروض في المناطق الأثرية، ومراكز الشباب والمستشفيات ومؤسسات المجتمع المدني.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??