ألوان الوطن | ثقوب سوداء تخرج أشعة سينية.. ماذا يحدث في مركز المجرة النشطة؟ ""

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علامات لامعة تظهر في مركز المجرة، أثارت حيرة عدد كبير من عشاق الأحداث الفلكية، رغبة في معرفة السر وراء تلك الأشكال التي تظهرها الأشعة السينية.

ماذا يحدث في مركز المجرة النشطة 3C 75؟، سؤال أثار حيرة عدد كبير من عشاق الفلك، أجابت عنه الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

ماذا يحدث في مركز المجرة النشطة 3C 75؟

ووفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإن النقاط اللامعة في مركز هذه الصورة المركبة بالأشعة السينية «الزرقاء» أو الراديو الوردي، هما عبارة عن ثقوب سوداء فائقة الكتلة تعمل على تشغيل المصدر الراديوي العملاق للمجرة 3C 75.

وأضافت الجمعية، أن تلك العلامات محاطة بغازات تنبعث منها أشعة سينية بعدة ملايين من الدرجات، وتقذف نفاثات من الجسيمات النسبية، يفصل بين الثقبين الأسودين فائقي الكتلة 25,000 سنة ضوئية، في قلب مجرتين مندمجتين في مجموعة مجرات أبيل 400 على بعد حوالي 300 مليون سنة ضوئية.

واستنتج علماء الفلك، أن هذين الثقبين الأسودين فائقي الكتلة مرتبطان ببعضهما البعض عن طريق الجاذبية في نظام ثنائي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن مظهر النفاثات يعتقد ان ذلك على الأرجح بسبب حركتهما المشتركة حيث ينفثان عبر الغاز العنقودي الساخن بسرعة حوالي 1200 كيلومتر في الثانية.

وتعد هذه الاندماجات الكونية شائعة في بيئات عناقيد المجرات المزدحمة في الكون البعيد، وخلال المراحل الأخيرة يتوقع، أن تتسبب عملية الاندماج في إطلاق حاد لموجات الثقالية.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك Become a Patron!