ألوان الوطن | تعرف على أبرز أعراض عسر الهضم.. ومتى يستلزم الذهاب للطبيب ""

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعتبر عسر الهضم من أبرز المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتسبب إرهاقًا وأرقًا شديدًا للمريض، وهو عبارة عن إحساس بعدم الشعور بالراحة في المعدة أو في الجزء العلوي للبطن، وهي حالة شائعة قد تحدث في أي عمر، ودائمًا ما تأتي مصحوبة بعدة أعارض أهمها الشعور بالتخمة وامتلاء البطن قبل الانتهاء من تناول الوجبة.

تعريف عسر الهضم

يمكن تعريف عسر الهضم بأنها حالة مريضية تسبب اضطرابًا أو ألما في المعدة أو الجزء العلوي للبطن، كما أنها تحدث نتيجة لعدة أسباب منها مشاكل في الأعصاب والعضلات؛ إذ تتأثر عملية الهضم بالأعصاب والعضلات في الجهاز الهضمي، وإذا حدث أي خلل بهما فسيؤدي ذلك إلى تفريغ المعدة ببطء أكثر من الطبيعي، ما يؤدي في النهاية إلى الغثيان والقيء والشعور بالتخمة وامتلاء البطن قبل الانتهاء من تناول الوجبة، وفقًا لوزارة الصحة السعودية.

وإلى جانب الأعصاب والعضلات، هناك أيضًا أسباب قد تتؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، وهي وجود عدوى بكتيرية في المعدة «الهليكوباكتر بيلوري»، والتي تؤدي إلى التهاب بالمعدة أو قرحة، بالإضافة إلى العوامل النفسية والاجتماعية، إذ أن الاكتئاب وتقلب المزاج قد ينتج عنهما حدوث اضطرابات في المعدة منها عسر الهضم.

أعراض عسر الهضم

وذكرت الوزارة عبر موقعها الرسمي، أن عسر الهضم دائمًا ما يأتي مصحوبًا بعدة أعراض، وهي:

ألم في المعدة أ منطقة أعلى البطن.

شعور بحرقان في الصدر.

الشعور بالتخمة.

انتفاخ البطن قبل الانتهاء من تناول الوجبة.

غثيان وقيء.

غازات.

صدور أصوات من المعدة.

فقدان الوزن

وأضافت الوزارة أنه في حال استمرار تلك الأعراض أو وجود ضيق في التنفس أو تقيؤ دم أو فقدان شديد وملحوظ في الوزن، فلابد من الذهاب للطبيب المختص والالتزام بالعلاج؛ تجنبًا لحدوث مضاعفات.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

تابعنا
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

قصة عشق موقع فاربون دليل اضف موقعك Become a Patron!