أخبار عاجلة

: نصائح صحية| قشور "الفواكه والخضروات" كنوز لا تنسي

belbalady تحتوي الفواكه على العديد من الفوائد مثل الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، والدراسات الحديثة أثبتت بأن قشور الفواكه تحتوي على نفس أهمية الفواكه نفسها، وذلك ما أكده الخبراء حول العالم، حيث أن قشور الفواكه تعمل على زيادة التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أنها تساعد في ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم وتحسن البصر.

 

اقرأ أيضا| «دراسة» تكشف أطعمة شتوية تساعد على فقدان الوزن

 

 

قشور الفواكه والخضروات تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل الفيتامينات، والأملاح المعدنية بالإضافة إلى المواد المضادّة للأكسدة؛ حيث تدخل بعضها في تَحضير الوصفات العلاجيّة الطبية، أو خلطات العناية بالشعر والبشرة، يُشار إلى أنّ أهميّة الفواكه والخضروات لا تقتصر على الثمرة فحسب؛ إذ إنّ لقشورها أيضاً العديد من الفوائد فيظن الكثير من الأشخاص بأن بعض قشور الفواكة والخضار من المواد الغير صالحة للأكل، فيلجئون إلى التخلص منها سريعاً وذلك سواءً كانت مطبوخة أو نيئة.

 

وتعدّ قشور بعض هذه الخضار أو الفواكة صلبة ومن الصعب مضغها وهضمها مثل البطيخ، الموز، الأناناس، البصل، لذلك فمن الأفضل التخلص منها.

 

إليك بعض أنواع من  الخضار والفواكة والتي يفضل أن لا تقشر وذلك بسبب الفوائد الصحية الكبيرة الموجودة فيها:

 

1- الخيار:

يحتوي قشر الخيار على نسبة كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، والبوتاسيوم، وفيتامين ك، لكن من المهم أن تغسل جيداً وتجفف، تجنباً لتناول أي مبيدات قد تكون عالقة بها.

2- الباذنجان والكوسا:

يحتوي قشر الباذنجان على الألياف الإضافية والفلافونويد والمغنيسيوم، كما أن لها خصائص مضادة للشيخوخة. الجلد غني بحمض الكلوروجينيك، وهي مادة كيميائية نباتية تحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

ويحتوي قشر الباذنجان والكوسا على تركيز عالٍ من الماء؛ فقشور الكوسا تحتوي على 95% ماء والباذنجان 92% ماء. وقشرة هذه الخضراوات يحتوي معظم العناصر الغذائية.

3- البطاطس:

قشرة البطاطس غنية بالمغذيات أكثر من البطاطس نفسها، وتشمل على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين بي 6 وفيتامين سي، قشور البطاطا الحلوة أيضاً مليئة بكمية كبيرة من بيتا- كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ أثناء الهضم، وهذا الفيتامين ضروري لصحة الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.

4- التفاح:

تحتوي قشرة التفاح على ألياف غير قابلة للذوبان، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والبكتين الذي يساعد في التحكم في مستويات الكولسترول والسكر في الدم، والبوليفينول الذي يعرف بتأثيره المضاد للأكسدة والتهابات الأمعاء، ولكن قبل تناول التفاح بقشره من المهم جداً غسله جيداً، للتخلص من أي مواد عالقة به.

إنفوجراف| قشور هذه الفواكه تحتوي على فوائد عديدة

فوائد قشور الفواكه والخضراوات الصحية :

1- تعد غنية بالمواد الغذائية :

تعد قشور الفواكه والخضراوات بالفعل أجزاء غنية بالعناصر والمواد الغذائية، ولكن تختلف هذه في طبيعتها وتركيزها باختلاف نوع الثمار وطبيعتها، وعمومًا فإن الفواكه والخضراوات غير المقشورة أكثر فائدة من نظيرتها المقشورة، فعلى سبيل المثال:
التفاح النيئ غير المقشور، مقارنة بالنيئ المقشور، يحتوي على:

فيتامين ك أكثر بنسبة 332%.
فيتامين أ أكثر بنسبة 142%.
فيتامين ج أكثر بنسبة 115%.
كالسيوم أكثر بنسبة 20%.
بوتاسيوم أكثر بنسبة 19%.
البطاطا المسلوقة غير المقشورة، تحتوي على:
فيتامين ج أكثر بنسبة 175%.
بوتاسيوم أكثر بنسبة 115%.
حمض فوليك أكثر بنسبة 111%.
مغنيسيوم وفوسفور أكثر بنسبة 110%.
كما أن قشور الفواكه عمومًا تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف، إلى درجة أن كمية مضادات الأكسدة في قشور الفواكه قد تبلغ 328 ضعفًا عنها في لب الفاكهة.

2- تعمل على قطع الشهية

قد تساعدك قشور الفواكه والخضراوات على الشعور بالشبع وانقطاع الشهية لفترة أطول، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف، وتحديدًا فإن ما يقارب ثلث ألياف الثمرة قد يتركز في قشرتها الخارجية.

وقد تبين أنه: تساعد الألياف عمومًا في خفض الوزن، ويتواجد في الخضراوات والفواكه بشكل خاص نوع معين من الألياف، قد يلعب دورًا فعالًا في قطع الشهية.
تعد الألياف الغذائية غذاءًا لبكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي وعندما تحصل على تغذيتها الضرورية، تقوم بإنتاج نوع معين من الأحماض الدهنية يساعد على الشعور بالشبع.

3- تساعد في الوقاية من بعض الأمراض
تحتوي الخضراوات والفواكه على مضادات أكسدة قد تساعد على الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وتعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الشوارد الحرة التي إن ارتفع منسوبها في الجسم قد تتسبب بضرر الخلايا وارتفاع احتمال الإصابة بالأمراض.

ومن الفوائد المحتملة لمضادات الأكسدة:

- التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.


- التقليل من فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز العصبي، مثل: الزهايمر.
- وقد تبين أن الخضراوات والفواكه المقشورة تخسر ما نسبته 13-48% من محتواها من مضادات الأكسدة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: برشلونه يودع دري أبطال أوروبا بعد الهزيمة من بايرن ميونخ
التالى بالبلدي : ماسك النشا والزبادي لشد البشرة

 
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??