أخبار عاجلة

: نصائح منزلية.. 5 أمراض شائعة تعاني منها الكلاب

: نصائح منزلية.. 5 أمراض شائعة تعاني منها الكلاب
بالبلدي : نصائح منزلية.. 5 أمراض شائعة تعاني منها الكلاب

belbalady كل يوم عندما تعود إلى المنزل من يوم عمل طويل ومرهق، فإن أول من يرحب بك عند الباب هو «كلبك» الذي يعيدك إلى مكانك السعيد بكل أنشطته المرحة، مما يضيف بالتأكيد البهجة إلى حياتك، ولكن عندما لا يكون هناك في أحد الأيام غير المخلص عند الباب لدى وصولك ويرقد في مكان ما في زاوية من المنزل، فهذا يعني أن أفضل صديق لديك ربما ليس على ما يرام.

تعاني الكلاب من الكثير من الأمراض الشائعة كما يعاني منها البشر مثل مرض السكري والتهاب المفاصل وما إلى ذلك إلى جانب أمراض أخرى خاصة بالكلاب، وهذه الأمراض تجعل حياتهم مملة وخاملة الجسم لأنها تفقد الشهية والمناعة في معظم الحالات.

وبالتالي إذا كنت تريد أن ترى كلبك يطاردك في جميع أنحاء المنزل، ويلعب معك طوال اليوم، فيجب على محبي الكلاب الاعتناء بجسم حيوانهم الأليف لضمان حياة صحية ومرحة لهم، فحاول قدر الإمكان أن إبعادهم عن هذه الأمراض وزيارة الأطباء البيطريين بشكل روتيني.

1- مرض لايم

عند إخراج كلبك للمشي لمسافات طويلة بالخارج، ابق بعيدًا عن البيئة الموبوئة بالقراد، لأن مرض «لايم» هو أحد أكثر الأمراض التي تنقلها القراد شيوعًا في جميع أنحاء العالم، هذا المرض من شأنه أن يجعل سلوك الكلب أعرجًا ومكتئبًا مع قلة الشهية لأنه يسبب التهابًا في مفاصله، يمكنك الوقاية من مرض «لايم» إما عن طريق إزالة القراد عن طريق اليدين أو يمكن للمرء بسهولة الحصول على مجموعة متنوعة من المنتجات مثل البخاخات والياقات والمواد الطاردة الأخرى المتوفرة في السوق، ولكن في حالة إصابة الكلب بهذا المرض، تأكد من أن المرض قد تم حله تمامًا وإلا فقد يؤذي الكلى والقلب والجهاز العصبي لاحقًا.

2- فيروس «بارفو»

إذا كان كلبك يعاني من القيء والإسهال وفقدان الشهية، فقد يكون مصابًا بفيروس «بارفو»، وهو أحد أنواع العدوى الكلبية التي لا تكون شديدة العدوى في شكلها فحسب، بل تهدد الحياة أيضًا. 

غالبًا ما يحدث ذلك للجراء الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أسابيع و6 أشهر، على الرغم من أن اللقاحات المناسبة وفي الوقت المناسب يمكن أن تمنع هذا المرض، ومع ذلك إذا حدث ذلك، فيجب الاتصال بطبيب بيطري في أقرب وقت ممكن.

3- التهابات الأذن

إذا كان كلبك يحب اللعب في الهواء الطلق، فمن المحتمل أن يصاب بعدوى في الأذن، بسبب وجود عث الغبار أو إذا كان كلبك يعاني من حساسية من حبوب اللقاح، كما أن الرطوبة التي تستقر أثناء الاستحمام في بعض الأحيان تعزز تكوين البكتيريا التي تسبب احمرارًا وتورمًا ورائحة غير طبيعية في آذان الكلب. 

قد يؤدي التهاب التهابات الأذن هذه إلى ضعف السمع، وبالتالي يجب منع مثل هذه الالتهابات عن طريق التنظيف المنتظم للأذن.

4- السمنة

قد تجد كلبك السمين لطيفًا ومحبوبًا جدًا، لكن السمنة ستؤذي كلبك إلى حد كبير، يحدث هذا عادة لأنك أنت أو آخذ الكلب الخاص بك يقدمون لكلبك عددًا من الوجبات أو وجبات موسعة أو وجبات عالية السعرات الحرارية أكثر مما تتطلبه أجسامهم بالفعل. 

وجد أن أكثر من 45٪ من الكلاب تعاني من زيادة الوزن أو السمنة من قبل جمعية الوقاية من السمنة لدى الحيوانات الأليفة (APOP)، ويجب إعطائه نظامًا غذائيًا متوازنًا مناسبًا لتحل محل الأطعمة عالية السعرات الحرارية ببدائل صحية.

5- سعال بيت الكلب

ينتشر مرض شديد العدوى مثل سعال بيت الكلب في الكلاب، وتعكس الدراسات حقيقة أن كل كلب يعاني منه مرة واحدة في العمر، وهو مرض تنفسي يسبب التهاب القصبات الهوائية والقصبة الهوائية ويؤدي إلى إفرازات أنفية سائلة ومستمرة في الكلاب.

بالنسبة للحالات الخفيفة، تساعد كمية كافية من الماء وأتباع نظام غذائي يعتمد على العناصر الغذائية، ولكن في الحالات الشديدة، يلزم تناول الأدوية لتقليل الالتهاب.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" أخبار اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالبلدي: "ليلة العمر" .. اسمع أغنية محمد حماقي الجديدة (فيديو)