• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
يوسف الأسدي : نجاح «الطاووس» فاق توقعاتي  -

ألوان الوطن | القمر الوردي والحشد النجمي.. 6 أحداث فلكية تزين السماء في أبريل | BeLBaLaDy

ما بين رؤية الكواكب في وقت واحد واقتران القمر والكوكب الأحمر، تتعدد الظواهر الفلكية المنتظر حدوثها خلال شهر أبريل الجاري، والتي أوضحها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

وفي السطور التالية، نوضح أبرز الظواهر الفلكية المنتظرة في شهر أبريل 2021: 

من 5 إلى 8 إبريل.. القمر والمشترى وزحل قبل شروق الشمس

يمكن رؤية مشهد «القمر مع كوكب المشترى وكوكب زحل» في الصباح الباكر بدءً من الساعة 3:30 تقريبا، خلال الأيام من 5 إلى 8 إبريل الجاري، مع ملاحظة أنه عندما يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس لا نستطع رؤيتهم.

إقرأ أيضا: حكاية كويكب «أبوفيس».. اسمه منسوب لإله مصري قديم: «أبو الفوضى» 

كما أن القمر سيكون في أقرب نقطة ممكنة إلى كوكب زحل ويقترن مع زحل فجر 6 أبريل، كما يقترن القمر مع كوكب المشترى أي يكون أقرب إليه فجر يوم 7 إبريل.

d7016928dc.jpg

12 أبريل.. القمر الجديد «المحاق»

في يوم 12 أبريل الجاري، يشرق القمر ويغرب مع الشمس معا بنفس الوقت، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، ويعد هذا أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والعناقيد والحشود النجمية والكويكبات والنجوم البعيدة. 

82b91d2260.jpg

17 أبريل.. اقتران القمر والمريخ

من المقرر أن يقترن القمر مع الكوكب الأحمر «المريخ» بعد غروب الشمس وعند دخول الليل يوم 17 أبريل 2021 حتى غروبهما في الحادية عشرة مساءً تقريبا.

20 أبريل.. اقتران القمر والحشد النجمي خلية النحل

يقترن القمر مع الحشد النجمي المعروف باسم خلية النحل «Beehive» الموجود في برج السرطان خلال يوم 20 أبريل، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساءً، وحتى غروب المشهد في الواحدة والنصف بعد منتصف الليل تقريبا، ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الأمر استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة.

d8b150374a.jpg

22و23 أبريل.. زخة شهب القيثارة

تحدث ظاهرة زخة شهب القيثارة سنويا ما بين 16 إلى 25 إبريل، وتبلغ ذروتها خلال يومي 22-23 أبريل الجاري، وتُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة)، ناتجة من مخلفات مذنب C/1861 G1 Thatcher الذي جرى اكتشافه عام 1861.

ويصل عدد الشهب في هذه الزخة إلى نحو 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو، ولكن سيكون القمر شبه الكامل هذا العام مشكلة لأنه سوف يحجب وهج معظم الشهب الساقطة ما عدا اللامع منها. 

وأفضل مشاهدة لتلك الزخة ستكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

f8f893b51e.jpg

27 أبريل.. اكتمال بدر القمر

يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 26 حتى 28 مارس، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في يوم 27 أبريل بعد غروب الشمس، حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9%. 

ويعرف هذا البدر بالعديد من الأسماء، فعند القبائل الأمريكية باسم القمر الوردي، والقمر الأبيض وقمر العشب النابت، علما بأنه هو القمر الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة «سوبر مون» لعام 2021، حيث يكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي أقرب مسافة الى الأرض فيبدو أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد. 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مستشار الرئيس للصحة يوجه رسالة تحذيرية للمواطنين بشأن كورونا
التالى كيف تقود سيارتك دون إرهاق في رمضان؟