• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
زيدان يعلن قائمة ريال مدريد لمواجهة خيتافي -

بعد التحديز من سمك "الأرنب ".. كل من تود معرفته عنها

بعد التحديز من سمك "الأرنب ".. كل من تود معرفته عنها
بعد التحديز من سمك "الأرنب ".. كل من تود معرفته عنها

الخميس 04 مارس 2021 | 21:25

يعد البحر الأحمر هو الموطن الأصلي لسمكة الأرنب، وهاجرت أعداد منها إلى الإسكندرية ومرسى مطروح والسلوم أقصى الساحل الغربي.

وألقت إدارة شرطة التموين في مدينة الإسكندرية، الجمعة، القبض على تاجر أسماك وبحوزته 500 كيلوجرام من أسماك الأرنب السامة المحظور صيدها وتداولها.

وقد حذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين مؤخرا من انتشار سمكة سامة في الأسواق تعرف باسم سمكة القٌراض أو النفيخة أو سمكة الأرنب، وطالبت ربات البيوت بضرورة الابتعاد عنها وعدم شرائها لأن تناولها يسبب الوفاة.

ويعد هذا الانتشار الغريب لتلك السمكة ليس الأول من نوعه، فقد سبق وحذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية مطلع العام الماضي من انتشار هذا النوع من السمك.

أبرز المعلومات عن تلك السمكة:

1- تعيش تلك السمكة في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.

2- تتميز بلون الجلد الرمادى والعيون الكبيرة الداكنة والأفواه الصغيرة التى تشبه أفواه الأرانب، ويصل طولها بعد النمو إلى 53 سم، ولها زعانف قوية.

3- تسمى سمكة القراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وسميت بالنفيخة لأنها تنفخ نفسها حينما تشعر بالخوف من الصيد، وسميت بسمكة الأرنب لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب.

4- تحتوى على غدد ذات سمية عالية، وتعرف بأنها السمكة الأشد فتكا في العالم.

5- سم هذه السمكة من نوع تترادوتوكسين وهو يتركز في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا.

6- سمكة القراض يوجد منها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة.

7- يسبب سمها الوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات، وتشمل أعراض التسمم: آلام في البطن، غثيان وقيء وإسهال، ضعف وشلل العضلات، انخفاض ضغط الدم، انخفاض معدل ضربات القلب، تنميل الجسم، ضيق في التنفس، وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

8- إذا حاولت ربة المنزل أو بائع الأسماك تنظيفها وسلخها ولم يقوم بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص ستصاب فورًا لحم السمك ومن يأكلها يموت في الحال.

9- بعض التجار يقومون بسلخ السمكة وبيعها على شكل قطع فيليه لإخفاء ملامحها وحتى لا يتمكن المواطنين من معرفة ما هى نوع السمكة.

10- في مصر تعد من الأسماك المحرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة.

التموين يزف بشري سارة للمواطنين.. تفاصيل

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بلدنا اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رسميًا.. رونالدو يغيب عن مواجهة يوفنتوس وأتالانتا
التالى مسلسل لعبة نيوتن.. طريقة موت تراها لأول مرة