• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

ألوان الوطن | دراسة أمريكية: «ضباب الدماغ» عرض جديد يعاني منه متعافو كورونا | BeLBaLaDy

في حين تظل الأعراض الرئيسية الثلاثة لـ«كوفيد 19» هى السعال المستمر وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاستي التذوق والشم، فقد يعاني المصابون من آثار جانبية أخرى مقلقة.

تفاصيل بحث جديد عن آثار جانبية لـ«كوفيد 19»

وكشفت صحيفة «ميرور» البريطانية؛ عن بحث جديد منشور في مجلة «الجمعية الطبية الأمريكية لطب الأعصاب» أن فيروس كورونا قد يقطع إمدادات الأوكسجين عن الدماغ، مما يتسبب في إصابة الناس بما يسمى «ضباب الدماغ». 

ويُعتقد أن الآلاف من مرضى فيروس كورونا، قد عانوا ما بعد «كوفيد 19» من آثار جسدية مستمرة، تتراوح بين التعب وضباب الدماغ إلى آلام الأعصاب والشلل.

واشتكى بعض الأشخاص من حالة منهكة في حال التركيز، بينما أبلغ آخرون أيضًا عن فقدان الذاكرة على المدى القصير، في الوقت الذي أراد فيه العلماء فهم آثار فيروس كوورنا على الدماغ.

85744cd334.jpg

وحدد العلماء السبب المحتمل من خلال سلسلة من عمليات التشريح على أدمغة المرضى الذين ماتوا بسبب الفيروس، من خلال فحوصاتهم وجد الفريق خلايا كبيرة في الدماغ لا ينبغي أن تكون موجودة، وفقًا لصحيفة «ذا صن»، وتشغل الخلايا المسماة خلايا النواء الضخمة حيزًا سابقًا وتترك مجالًا أقل لتمرير الدم حول هذا العضو الحيوي.

أقرأ أيضا.. مصابة بكورونا تتعافى بعد 150 يوما غيبوبة: كنت أسمع صوت ابنتي

وفي هذا الإطار، قال ديفيد نوين، أستاذ علم الأمراض بكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، إن هذا قد يكون فريدًا بالنسبة لـ«كوفيد 19» وخطوة مهمة نحو فهم آثاره على الدماغ، موضحا كيف يمكن تجويع الدماغ للأكسجين والمواد المغذية التي يحتاجها للعمل بشكل فعال.

وأضاف«نوين» في حديثه إلى شبكة «ABC» الإخبارية: «إن قشرة الدماغ غنية بالأوعية الدموية بالشعيرات الدموية»، لافتا إلى أنه إذا كانت نسبة معينة من الشعيرات الدموية مسدودة بهذه الخلايا فإنها تمنع مستوى معين من تدفق الدم.

d7eb16a3a0.jpg

كما يمكن أن يؤدي التغيير في تدفق الدم في نظام يقوم بإيصال الأكسجين بدقة بناءً على الوقت والحاجة إلى ضعف الوظيفة الإدراكية، مثل صورة ضبابية في الدماغ. 

ولم يكن عدد الخلايا التي شوهدت في تشريح الجثة قليلًا، حيث أضاف البروفيسور نوين «أن هذه النتائج تشير إلى أن العبء قد يكون كبيرًا». 

ويعتقد خبراء آخرون أن الأشخاص الذين يعانون من ضباب العقل من المحتمل أن يصابوا بالتهاب؛ إذ أخبر طبيب الأعصاب البروفيسور أدريان بوير، من مركز «ميموريال سلون كيترينج» للسرطان، كيف تدور بروتينات السيتوكين حول الأنسجة المحيطة بكل من الدماغ والحبل الشوكي.

أقرأ أيضا: لأول مرة في العالم.. وفاة جنين في بطن أمه بعد إصابته بفيروس كورونا 

ويعاني العديد من مصابي حاملي فيروس كورونا من التهاب وبعضهم يصابون بأمراض جلدية ناجمة عن ذلك.  

كما تشير الأبحاث البريطانية إلى أن الأشخاص الأكثر تضررًا من «كوفيد- 19» يمكنهم رؤية عمر دماغهم بمقدار 10 سنوات، وفي تلك الدراسة الحديثة وجد العلماء أن الحالة المصابة بـ«كوفيد» يمكن أن تسبب تدهورًا عقليًا يعادل انخفاض بنسبة 8.5 نقطة في معدل الذكاء في أسوأ الحالات. 

وحتى الأشخاص الذين عانوا من أعراض خفيفة سجلوا درجات أقل في الاختبارات من أولئك الذين لا يعانون من المرض، وحذر العلماء من أن «ضباب الدماغ» الذي يعاني منه الأشخاص المتعافون من فيروس كورونا يمكن أن يكون علامة على عجز إدراكي أكثر خطورة.

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رسميًا.. برشلونة يشارك في تدشين السوبر ليج
التالى التعليم تعلن موعد نتيجة الثانوية العامة التجريبية 2021