• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

دور الطالب فى حماية النيل من التلوث للبحث وموضوع التعبير

دور الطالب فى حماية النيل من التلوث للبحث وموضوع التعبير
دور الطالب فى حماية النيل من التلوث للبحث وموضوع التعبير

 دور الطالب فى حماية النيل من التلوث هو أحد الأدوار الهامة، ولابد أن نحافظ جميعًا على نهر النيل الذي يعتبر بمثابة شريان الحياة لمصر، وجميع الدول الإفريقية التي تستفيد منه، ويحتوي النهر على الكثير من الفوائد وله أهمية كبيرة اقتصادية، ونستفيد منه في شتى أمور الحياة.

دور الطالب فى حماية النيل من التلوث

لكل منا دور كبير ومؤثر في حماية نهر النيل، ويتمثل دور الطالب فى حماية النيل من التلوث في عقد الكثير من الندوات سواء في المدرسة أو في الجامعة التي يدرس فيها الطالب، وأن تعمل هذه الندوات على نشر التوعية بأهمية نهر النيل، وأهمية الحفاظ عليه.

لأن نهر النيل عندما يتلوث فإن ماء الشرب يتلوث معه أيضًا، بالإضافة إلى تلوث الأسماك التي نتناولها، ولابد أن يكون للطالب دور في توعية المحيطين به بأهمية الحفاظ على النهر وعدم إلقاء أي نوع من المخلفات به.

كما يمكن تنظيم رحلات توعوية تجمع عدد من الطلاب والأساتذة، ويذهبون إلى المصانع والشركات، ويقومون بتوعية العاملين بها بعدم إلقاء مخلفات المصانع في النهر، مع إخبارهم بالنتائج السلبية التي سوف تترتب على إلقاء هذه المخلفات في النهر.

أهمية نهر النيل الاقتصادية

نهر النيل هو أحد أهم العوامل التي أثرت بالإيجاب على الاقتصاد المصري، والنهر هو السبب الذي قامت به الحضارة الفرعونية، حيث كان الفراعنة يتنقلون من مكان إلى مكان آخر بحثًا عن الماء والطعام، وعندما وجدوا النهر استقروا عنده، وقامت حضارة من أهم الحضارات التاريخية وهي الفرعونية.

مازلنا نستفيد من ماء النهر إلى النهر بالعديد من الطرق، حيث أنه مصدر الشرب الأساسي، كما أنه مصدر ري أنواع المحاصيل الزراعية المتنوعة، وقام الفلاحون بشق الترع على جوانب النيل، وبالتالي استطاعوا أن يقومون بري الأراضي الزراعية الخاصة بهم.

أدى تنوع المحاصيل الزراعية في مصر مثل القطن، القمح، الفواكه، قصب السكر، وغيرها من محاصيل، إلى جانب كثرة الثروة السمكية التي يحتوي عليها النهر، أدى ذلك إلى النهوض بالاقتصاد المصري.

أهم طرق الحفاظ على نهر النيل

يتمثل دور الطالب فى حماية النيل من التلوث ودورنا جميعًا في الحفاظ عليه من خلال اتباع الخطوات التالية:

الموارد الجديدة

يجب أن تقوم الدولة بتكثيف الجهود حول البحث عن موارد جديدة بديلة للنهر، حيث يمكن الاستفادة من مياه الأنهار وتجميعها.

تطوير الوسائل الخاصة بالري

لابد أن يتم تطوير جميع الوسائل التي يتم استخدامها في ري الأراضي الزراعية، بهدف تقليل كمية المياه التي تُهدر عند القيام بعملية الري.

تحلية المياه

من أهم الطرق التي يمكن بها الحفاظ على مياه نهر النيل، أن نقوم بتطوير عدد من الوسائل التي يمكن من خلالها تحلية مياه البحر، وكذلك تطوير وسائل تنقية وتحلية مياه الصرف الصحي، وبالتالي سوف يتوفر لدينا المزيد من المياه التي يمكن استخدامها.

سن القوانين الرادعة

لابد أن يسن البرلمان المزيد من القوانين الرادعة، والتي يتم من خلالها فرض عقوبات غليظة بالغرامات أو السجن على من يقوم بإلقاء مخلفات في النهر، أو يقوم بتلويثه بأي طريقة من الطرق.

ملوثات نهر النيل

هناك لكثير من أنواع الملوثات ومنها ما يلي:

  • إلقاء الحيوانات النافقة في نهر النيل.

  • التخلص من جميع مخلفات المصانع في النهر.

  • إلقاء أي نوع من أنواع القمامة في النهر.

  • في بعض الأحيان تتسرب مواد بترولية من السفن المحملة بها، وقد يكون الأمر خطير في هذه الحالة ولابد من التعامل الفوري من خلال الدولة مع هذا الأمر.

  • يقوم بعض الأشخاص بالاستحمام، أو استحمام الحيوانات الخاصة بهم في النهر.


إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" المدرس بوك "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إسلام جمال: الكرة لمست يد بواليا بالهدف الثاني.. والجيش قادر على احتلال مركز جيد