• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

إلغاء العمل بصحة التوقيع ولابد من الإثبات فى الشهر العقارى (تفاصيل)

إلغاء العمل بصحة التوقيع ولابد من الإثبات فى الشهر العقارى (تفاصيل)
إلغاء العمل بصحة التوقيع ولابد من الإثبات فى الشهر العقارى (تفاصيل)

الاثنين 15 فبراير 2021 | 14:35

كشف محمد طه شورى، المحامي والخبير القانوني، التفاصيل الكاملة بشأن الأنباء المتداولة والتي تخص تعديل المادة 35 مكرر من قانون الشهر العقاري ولائحته التنفيذية الصادرة في 5 يناير 2021.

وقال "شورى" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، إنه من بداية 4 مارس 2021، لن يتم الاعتراف أو التعامل على عقود بيع الشقق الحاصلة علي حكم صحة التوقيع أمام الجهات الحكومية كمان كان يحدث في السابق.

وأضاف الخبير القانوني، أنه في حالة شراء شقة أو عقار بعد تاريخ 4 مارس 2021 لكي تنقل عدادات المياه والكهرباء والغاز والتليفون بـ"اسمك" اأو تقوم بإدخالهم يجب أن يكون عقد الشقة مسجل ولن يكفي العقد الحاصل علي صحة التوقيع أو حكم صحة و نفاذ عقد البيع بدون تسجيل في الشهر العقاري.

وفي رسالة توضيحية وجهها "شورى" إلى المواطنين: "لو شاري شقتك بعقد بيع ابتدائي وحاصل على حكم صحة توقيع عليه ومدخل مياه وكهرباء وغاز لن يتم الاعتراف بالعقد أمام الجهات الحكومية ظايا كانت حال تقديمه، ولن يتم اعتماده مستقبلا وسيتم الاعتراف بصاحب العقد المسجل فقط الذي يسبقك ولن تستطيع التصرف فيها بأي شكل او بيعها إلا من خلاله لو لم تسجيلها".

وأضاف المحامي محمد شورى، إذا كان عقد الشقة "ابتدائي" والعقد السابق في تسلسل الملكية غير مسجل، سوف تقوم برفع دعوي صحة ونفاذ عقد بيع في المحكمة وتحصل علي رقم شهر العريضة في هامش السجل ثم تتحصل علي حكم وتستكمل اجراءات التسجيل بالشهر العقاري.

وأوضح، "لكي تستخرج ترخيص بناء لأرضك لن يتم الاعتداد في الحي بالعقد الحاصل علي صحة توقيع أو صحة ونفاذ عقد بيع دون الحصول علي رقم شهر نهائي من الشهر العقاري أي يجب ان يكون عقدك مسجل في الشهر العقاري لتستخرج ترخيص بناء".

وأردف، "كل وحدة أو عقار سوف يحصلون علي رقم قومي للتعامل به أمام الجهات الحكومية مثل الضرائب العقارية والأحياء والمحافظة وغيرها، وبدون الرقم القومي الناتج عن تسجيل الوحدة أو العقار والحصول على رقم شهر نهائي لن تستطيع التعامل بعقد الوحدة أمام أي جهة حكومية وبالتبعية غير حكومية مثل البنوك وغيره مستقبلا بدونه".

وتابع، "قولا واحدا تسجيل الوحدة أو العقار في الشهر العقاري للحصول على رقم قومي لها لإدخال المرافق أو نقلها للغير مرتبط بقانون التصالح أي أنه يجب أن يكون تم التصالح علي المخالفات وسدادها كاملة قبل التسجيل النهائي وتقديم شهادة تفيد بذلك وفقا للفقرة 7 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الشهر العقاري والصادرة في 5 يناير 2021".

وفي حالة إذا تملك هذه الشقة عن طريق الآرث، قال، "لو إنت وارث للعقار يجب أن تحصل على اشهار حق إرث، و لو واضع يد ومعك صحة توقيع يجب رفع دعوى ثبوت ملكية والحصول علي حكم نهائي بات".

"وإذا فكرت في شراء شقة الأن يجب أن تسأل في الحي عما إذا كان بالشقة مخالفات من عدمه والعقار داخل التنظيم ام متعدي عليه لأن المتعدي علي التنظيم لا يتم التصالح عليه تتأكد إذا كان العقار حاصل على رخصة أم لا، وإذا كان غير مرخص هل فتح ملف تصالح من عدمه، وفي جهاز حماية أملاك الدولة إذا كانت الأرض أملاك دولة من عدمه وفي الأوقاف إذا كانت الأرض وقف خيري من عدمه وبعد كل ذلك تفحص أخر عقد مسجل لأنك كمشتري سوف تلتزم برفع دعوي صحة ونفاذ عقد بيع وسوف تدفع رسوم تسجيل العقود السابقة لك كاملة حتي عقد الأرض أن لم تكن مسجلة في حالة الفيلا أما الشقة يمكن اقتسام رسوم ومصاريف التسجيل الخاصة بالأرض مع باقي السكان"، وأشار "شورى"، "ولا انصح بشراء وحدة في عقار مبني على أرض اوقاف خيرية او أهلية".

واستكمالًا للحديث، وأوضح المحامي، "تستغرق دعوي الصحة والنفاذ سنة تقريبا، والتسجيل 6 أشهر تقريبا، ولا يمكنك القيام به قبل سداد كافة اقساط التصالح في حالة الشقة المخالفة وهي في الأغلب 3 سنوات لذلك يمكن خلال هذه الفترة رفع دعوي الصحة والنفاذ وكسب الوقت".

"أما العقارات المبنية علي أراضي مسجلة وحاصلة علي رخصة مباني يمكن اصطحاب المالك للشهر العقاري ونقل ملكية الوحدة السكنية بدون الحاجة إلى دعوي صحة ونفاذ عقد بيع إلا إذا امتنع المالك عن التسجيل"، مضيفًا، "يشترط في حكم الصحة والنفاذ أو ثبوت الملكية لكي يقبل اشهاره النهائي، وأن يكون نهائي بات حاصل علي الصيغة التنفيذية، وأن لا تكون الدعوي انتهت صلحا او بتسليم المدعي بالطلبات او بالاقرار باطل الحق".

وختم محمد طه شورى المحامي، قوله، "نتيجة عدم تسجيل وحدتك أو عقارك بعد تفعيل نص القانون وتعميم الرقم القومي، لن تستطيع بيعها والوحدة او الارض التي لم تحصل علي رقم قومي سوف يكون سعرها اقل من التي حصلت عليه، وسوف يعزف المشترين عن الاقبال عليها نظرا لأنها سوف تتكلف وقتا ومبالغ مالية ومجهود لتسجيلها، ولن تستطيع أن تؤجرها أو التصرف فيها مستقبلا أو رهنها والحصول علي قرض مثلا أو الاعتداد بملكيتك لها امام اي جهة حكومية مما سيعطل مصالحك".

إقرأ أيضًا.. شرطة التموين تضبط أكثر من 18 طن منظفات صناعية غير مطابقة للمواصفات فى الشرقية

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بلدنا اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إدارة بايدن: لا حل عسكريا في اليمن وسنواصل محاسبة قيادة الحوثيين على مهاجمة السعودية
التالى إسلام جمال: الكرة لمست يد بواليا بالهدف الثاني.. والجيش قادر على احتلال مركز جيد