بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير.. العفو عن عدد من نزلاء السجون

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السبت 23 يناير 2021 | 11:16

يستعد عدد من السجناء للإفراج بالعفو الرئاسي، بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير، واحتفالات عيد الشرطة خلال الأيام المقبلة، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة المصرية، وثورة 25 يناير الموافقين الخامس والعشرين من يناير من كل عام، ويضم عددًا كبيرًا في العديد من القضايا وتشمل قائمة الإفراج تضم شخصيات وتم حبسهم على ذمة قضايا.

ويعقد قطاع السجون لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على عدد من النزلاء ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء ، وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.

واستمرارا لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين إستوفوا شروط العفو فى تلك المناسبة.

إقرأ أيضًا.. اللواء محمد شلتوت: المواطنون في مصر يعيشون حياة كريمة داخل السجون وتوفير فرص عمل بمرتبات مجزية (حوار)

وفي السياق، "حسن السير والسلوك.. أمل جديد لـ المساجين لتقليص فترة العقوبة"، قال اللواء محمد رضوان شلتوت، وكيل مصلحة السجون السابق، إن قانون السجون نص على الإفراج عن المساجين في نصف المدة، ويملكها رئيس الجمهورية، حيث يتم إعداد تقرير عن النزلاء على مستوى الجمهورية الذين يتصفون بـ"حسن السير والسلوك"، ويتم عرضها على رئيس الجمهورية وفور التصديق على القرار يتم تنفيذه فورًا، مشيرًا إلى أن ذلك العفو يتم في الأعياد والمناساب الدينية (أكثر من 14 مناسبة في العام).

وأضاف وكيل مصلحة السجون السابق، أن هناك أيضًا عفو يسمى "العفو الشرطي"، والذي ينص على أن من اتسم بـ"حسن السير والسلوك"، طوال ثلثين مدة عقوبته، ولم يكن ضمن الفئة المستحقة للعفو الرئاسي (الإفراج بنصف المدة)، يتم الإفراج عنه بعد التصديق من قطاع السجون.

أشار "شلتوت" إلى أن قانون السجون المصري يحوى على مادة لا توجد في معظم قوانين سجون العالم، وهي "الزيارة الانتقالية"، والتي تتيح بأن ينتقل السجين الذي حكم عليه بمدة عقوبة كبيرة، إلى أسرته دون أي حراسة، وذلك في أخر ثلاثة سنوات من مدة الحكم، ما دام لم تنطبق عليه أي من شروط العفو السابقة سواء العادي أو المشروط.

إقرأ أيضًا..

مصرع طفلة داخل أسانسير في أسيوط

شاهد.. تعليق ناري من عمرو أديب على واقعة اغتصاب حسناء مارينا

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بلدنا اليوم "

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??