• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
“القحطاني” يعلق عقب فوز الهلال أمام التعاون -
مسلسل ابنة السفير الحلقة 36.. شاهد -

ألوان الوطن | علامات تكشف كذب المتحدث: منها لمس الأنف و«البربشة» وهز القدمين بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | علامات تكشف كذب المتحدث: منها لمس الأنف و«البربشة» وهز القدمين بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | علامات تكشف كذب المتحدث: منها لمس الأنف و«البربشة» وهز القدمين بالبلدي | BeLBaLaDy

نتعرض كثيرا بشكل يومي للعديد من المواقف اليومية أثناء الحديث مع الأشخاص، ولا ندري هل هم يكذبون أم يقولون صدقا، ولكن «علم لغة الجسد» يمكن من خلاله معرفة صدق المتحدث من كذبه، فهناك العديد من الحركات والدلائل التي تؤكد ذلك.

محمد حسن، خبير لغة الجسد، يؤكد أن من أهم الدلائل لكشف الكذب هي سلوكيات التهدئة، وهي سلوكيات يقوم بها الفرد لمحاولة تهدئة نفسه وطمأنتها حتى لا ينكشف كذبه ويمنع أي إشارات سلبية تظهر عليه وتفضح كذبه، قائلاً: «سلوكيات التهدئة كتير، منها إنه يرجع لورا بضهره على الكرسي وهو بيتكلم أو يحط إيده على الفخذين أو ياخد نفس طويل عميق ويطلعه، كل دي سلوكيات بيلجأ ليها الكذاب عشان يخفي كذبه ويهدي نفسه».

عضو يفضح الكذب

يؤكد «حسن» أن أصدق عضو في جسد الإنسان هو أبعد عضو عن العقل، وكل ما كان العضو أقرب إلى العقل، يسهل السيطرة عليه: «حركات الأقدام دائما بتكشف الكذب، لأن يصعب السيطرة عليها، وفي حركات بتبين الكاذب، زي أنه يضم رجليه أو يحركهم كتير».

إشارات وحركات عديدة على الوجه يقوم بها المتحدث تفضح كذبه، أبرزها لعق الشفتين، وهناك مواقف عديدة فضحت الرؤساء والمسؤولين فضحت كذبهم تتعلق بلعق الشفتين، بحسب خبير لغة الجسد، «دايما بيخلوا الرؤساء والمسؤولين يحطوا زبدة كاكاو على الشفاه عشان مايقدروش يبلوها لأنها في الغالب بتبقى مرطبة، وكمان حركة وضع اليدين على الرأس من ورا، وعدم تناسق لغة الجسد مع الكلام، زي إن الشخص يشاور في اتجاه والعين تنظر في اتجاه آخر، بمعنى إن الجسد بيقول حاجة والكلام بيقول حاجة».

ارتفاع الحاجبين.. علامة أخرى

ليس هذا فحسب، بل أيضا ارتفاع الحاجبين علامات تدل على الكذب، وهو أشهر علامات الكذب عند النساء: «في مثل مصري بيقول دي بتتكلم بالعين والحاجب».

لمس الوجه والأنف أيضا، من علامات الكذب، فالشخص الكاذب دائما ما يلمس الأنف، فهناك شعريات به عندما يكذب الإنسان تشعر بالحاجة إلى حكها أو لمسها، وفقاً لـ«حسن»، «كمان الإنسان الكاذب دائما نمنم عينيه واسع، والصادق بيكون ضيق»، ويوضح «حسن» أن ازدياد معدل «البربشة» من أبرز علامات الكذب، لأن الشخص ليس لديه القدرة على التحكم بها.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بث مباشر.. مسلسل جمال الحريم الحلقة 29
التالى "شبانة": نتعامل بحرص شديد مع ملف "تكويد" الصحف.. وسنقبل أي جريدة ينطبق عليها الشروط