• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | «جزار أعضاء بالورقة والقلم».. ريشة «أشرف» تساعد طلبة طب على المذاكرة بالبلدي | BeLBaLaDy

على ضوء خافت أمام مكتبه الخشبي، يجلس الشاب «أشرف» في غرفته في صمت شديد لمدة طويلة، يضع بين أصابعه ريشة بسن قلم، يحدق في إحدى الأوراق الكبيرة ويمرر يده في هدوء عليها، وأمامه ألوان مختلفة، يبدل فيما بينها بسرعة وخفة، للوهلة الأولى تظنه يذاكر أحد دروسه، لكن بالاقتراب منه تجده يرسم أحد أعضاء الجسد، ويتفنن في تفاصيله وكأنك تراه أمامك حقيقة وليس رسمًا على ورق.

أشرف رفاعي، شاب في عمر 21 عاما، وطالب بالفرقة الرابعة في كلية الطب البيطري جامعة كفر الشيخ، دفعته صعوبة مادة التشريح التي تحتاج وجود جثث لفهمها إلى اللجوء للرسم، فبالنسبة لطلبة طب بيطري كانت الرسومات محدودة حتى على محرك البحث جوجل، ما طرح بباله فكرة أن يرسم تلك الأعضاء خاصة أنه كان يهوى الرسم وتمنى دخول كلية الفنون الجميلة.

c7851f1569.jpg

19074407771610165136.jpg

مع مرور الوقت، بدأ «أشرف» يشارك تلك الرسومات بشكل بسيط عبر السوشيال ميديا، ولاقت ترحيبًا من الناس، فحاول تطويرها، بمتابعة كتب الدكتور المتخصص في ذلك المجال فرانك نايتر، الذي ترك الطب وتفرغ لرسم نحو 3 آلاف رسمة في الطب عامة، وبدأ يتدرب على رسمات الكتاب، ولكن بطريقة ثلاثية الأبعاد 3D. 

2494252941610165141.jpg

في البداية قلق بعض الطلاب من زملاء الشاب العشريني، من الرسومات وأكدوا أن تشريح المشرحة فقط هو ما يمكن يعتمد عليه، ولكن سرعان ما بدأوا في المذاكرة من رسوماته ووثقوا بها، بمختلف تصنيفاتهم من جميع أقسام الطب بشري وبيطري وأسنان، حيث يسمح الشاب للجميع أن يأخذ صوره دون مقابل من أجل الدراسة ونشر العلم، «دي رسالة ومحبش حد يحصل على العلم بمقابل مادي».

15217607981610165178.jpg

رسومات أشرف تصل «ديليفري» للطلاب بشكل واضح وألوان تكاد تطابق الحقيقة التي يبحثون عنها، وأصبح بمثابة دكتور يشرح بالرسم، ما دفع بعض أساتذة الكليات للاستعانة به في توضيحات لبعض أجزاء الشرح فيرسمها الطالب ليضعها الدكتور في بحثه.

77f136a3f5.jpg

يتدرب ابن مدينة طنطا في مستشفى DR paws، مع دكتور عصام المنشاوي ودكتور أحمد ويدخل غرف العمليات لرسم أعضاء الجسم على الطبيعة، لإخراج صور أكثر واقعية.

a3540ec068.jpg

ويحلم «أشرف» بعمل فريق كبير من محبي الرسم، كي يرسم وفقًا لوزارة التعليم العالي، ويقوم بعمل فني طبي من مصر، تتسعين به كل الكليات العلمية في البلد، بدلًا من أن تستعين الكليات برسومات أجنبية قديمة.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المقدم عبدالله أبو زيد يحتفل بخطوبته علي الدكتورة إيمان إبراهيم في أجواء عائلية
التالى الإفتاء تحسم الجدل بشأن الحكم الشرعي لزيارة المومياوات بالمتاحف