• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
الإمارات تسجل لقاح "سبوتنيك v" ضد كورونا -
القوى العاملة: تعيين 432 شابا بالفيوم -

ألوان الوطن | حكم الشرع في البخور وكنس البيوت يوم الجمعة: ليست سننا بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | حكم الشرع في البخور وكنس البيوت يوم الجمعة: ليست سننا بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | حكم الشرع في البخور وكنس البيوت يوم الجمعة: ليست سننا بالبلدي | BeLBaLaDy

أدى المصلون صلاة الجمعة بالمساجد، التي تعد فرضا على الرجل المسلم، وكفارة ما بين الجمعتين، إذ يسعى المسلمون جميعا في هذا اليوم إلى نيل رضاء الله سبحانه عز وجل، والفوز بغفران الذنوب، وكثرة الدعاء لفك الكرب.

وتشهد البيوت في يوم الجمعة، كثير من العادات المتشابهة، من بينها فتح الشبابيك، وإغلاق باب الحمام، وتبخير البيوت، وعدم الكنس وقت الصلاة: بدعوى أنها سنن أو أشياء كان الصحابة يفعلونها، وهو ما يرد عليه ويوضحه الشيخ الأزهري أحمد مدكور.

عادات يوم الجمعة

يقول «مدكور» لـ«الوطن»، إنه لم يرد نصا صريحا في الدين أو الشرع عن تلك العادات، وإنما هي عادات وأقاويل تداولها الناس منذ قديم الزمن وتربوا عليها.

أصول الدين في يوم الجمعة

والأصل في الدين يوم الجمعة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خمس من الفطرة: الاستحداد، والختان، وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر»، وأمر النبي أيضا بالسواك والتطيب في يوم الجمعة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا».

فتح الشبابيك وقت الصلاة لتطهير المنزل 

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أن أمر بفتح الشبابيك، وإنما هي عادة تربت عليها أمهاتنا، والنبي ورد عنه أنه صلى صلاة الصبح ورجع إلى منزله فقال لفاطمة «يا بنية، قومي اشهدي رزق ربك».

البخور 

البخور الأصل فيه التطيب والرائحة الطيبة، لكن استخدامه يوم الجمعة تحديدا لجلب الرزق أو لإبعاد الشياطين، فهذا ليس له أصل في الدين وهو فقط يطيب المكان.

محرمات وقت الجمعة 

نهى النبي صلى الله عليه وسلم، عن تناول الرجل للثوم والبصل قبل الصلاة، ولم يحرمه، لأن له رائحة سيئة وغير مستحبة، فخاف أن تؤذي الناس، فالثوم والبصل مكروهين وليسوا محرمين.

والإسلام يحافظ على سلوكيات المسلم قبل المسلم نفسه، ووقت الجمعة له آداب يجب المحافظة عليها، بداية من الاغتسال والطيب والسعي إلى المسجد وسماع الخطبة كاملة، وفقا لـ«مدكور».

ولم يحرم الله أي طعام أو شراب وقت الجمعة أو يوم الجمعة، وإنما حرم البيع والشراء وقت الصلاة فقط، فقال سبحانه وتعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ»، ويضيف مدكور: يجب على المصلي الذهاب الكمامة والمصلية حفاظا على نفسه وعلى الآخرين.

خطبة الجمعة والذهاب إلى الصلاة مباشرة 

يوضح «مدكور»، أن الخطبة جزء من صلاة الجمعة، وهي فرض على المسلم، وتسقط عن النساء فقط، فهي سنة بالنسبة لهن في المنازل، ومستحب سماعها، أما للرجال فرض بحكم الدين والشرع.

والرجل إذا نام متعمدا ففاتته صلاة الجمعة عن قصد، فهو آثم، أما إذا كان لديه ظرف أو عذر، فيصليها ظهرا في المنزل، وأما النساء فيصلين الجمعة ظهرا أربع ركعات.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق غلق 540 سنتر للدروس بالغربية للحد من انتشار "كورونا"
التالى شوقي ايقاف الأمتحانات العملية حتي هذا الموعد