• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 6 فلسطينيين -
العراق يسجل 809 إصابات جديدة بفيروس كورونا -

ألوان الوطن | كوكب المريخ يزين سماء الوطن العربي في ليالي يناير 2021 بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | كوكب المريخ يزين سماء الوطن العربي في ليالي يناير 2021 بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | كوكب المريخ يزين سماء الوطن العربي في ليالي يناير 2021 بالبلدي | BeLBaLaDy

خلال الشهر الأول من العام الميلادي الجديد، يعد كوكب المريخ الوحيد اللامع الذي يظهر حلول ظلمة الليل وساعات المساء بشهر يناير 2021، بالإضافة لرصد الكواكب المسائية الثلاثة الأخرى - عطارد والمشتري وزحل - عند غسق مساءً فقط  (أي بأول ظلمة الليل) وتغادر السماء بحلول الليل بسماء الوطن العربي.

تفاصيل ظهور كوكب المريخ بسماء الوطن العربي

وبحسبما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن المريخ يرصد عاليا في السماء بداية الليل وبعد ذلك يتجهة نحو الأفق الغربي (بسبب دوران الأرض حول محورها) خلال ساعات المساء، وسيغرب بعد منتصف الليل.

ويذكر أن الكوكب الأحمر سيصبح خافتًا ببطء في الأشهر المقبلة، وسيبقى المريخ يلمع كنجم متوسط اللمعان من السهل رؤيته بالعين المجردة طوال شهر يناير، وسوف يلتقي به القمر في النصف الثاني من هذا الشهر.

وخلال الأيام الحالية تحديدا يومي 3 و4 يناير، فتشهد سماء الوطن العربي زخة شهب الرباعيات Quadrantids، بحسب ما أكده الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي. 

وأكد تادرس، أن زخة شهب الرباعيات هي من زخات الشهب المتوسطة يصل عدد الشهب فيها إلى أكثر من 40 شهاب في الساعة بافتراض وجود سماء مظلمة تماما.

كما أنها ناتجة عن مخلفات كويكب قديم يعرف باسم 2003 EH1، والذي تم اكتشافه عام 2003، وهو يدور حول الشمس دورة كل 5 سنوات ونصف.

وعليه، سيحجب القمر الأحدب معظم الشهب الخافتة هذا العام، وسيكون أفضل رؤية بعد منتصف الليل ويجب أن تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار. 

وعليه تتساقط هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة العواء ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء. 

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | ضمور العضلات يحرم «بيرلا» من طفولتها.. والعلاج «حقنة بـ 2 مليون دولار» بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى مدرب فرنسا لليد: هدفنا التتويج بـ كأس العالم