• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
نوكيا وايامه وذكرياته الجميلة -

ألوان الوطن | وحش متشربش منه.. حكاية محل عصير من أيام الملك: عادل إمام اتكلم عنه بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | وحش متشربش منه.. حكاية محل عصير من أيام الملك: عادل إمام اتكلم عنه بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | وحش متشربش منه.. حكاية محل عصير من أيام الملك: عادل إمام اتكلم عنه بالبلدي | BeLBaLaDy

لا أحد يمكنه أن ينسى جميع مشاهد مسرحية شاهد مشافش حاجة، تلك العلامة الفنية البارزة في مشوار الزعيم عادل إمام، ففي أحد مشاهد المسرحية، خرج النجم الكوميدي عن النص وقال "عارف نفق العباسية، هناك محصل عصير، وحش متشربش منه".

الكثيرون ظنوا أن الزعيم يمزح ولا يوجد محل في تلك المنطقة التي وصفها "عادل إمام" ولكن في حقيقة الأمر لازال هذا المحل موجودا حتى الآن في نفس المنطقة التي ذكرها "إمام" في المسرحية.

يقف محل العصير منذ أربعينيات القرن الماضي علامة بارزة تسبق نفق العباسية، ولازالت أجيال الأسرة التيس تملك المحل تتوالى عليه وتعمل بنفس المهنة، وحتى الآن بلغ عدد الأجيال التي توالت على تلك المعصرة 4 أجيال، آخرها محمد رسمي الذي يباشر العمل الآن بداخلها، منذ أن كان صغيرا، وكثيرا ما سمع عن حكايات جده التي كان يرويها عن مرور الملك فاروق من أمام المحل حينما كان يتوجه إلى القصر الرئاسي.

يقول"رسمي" الذي ورث المحل عن أبيه وجده أنه حينما كان يمر الملك من أمام المحل كان جده يغلقه ويقف بالداخل: "جدودي كانوا اشتروا المحل ده وعملوا معصرة وكانت المنطقة كلها صحراء وقتها، وفي مسرحية عادل إمام شاهد مشفش حاجة، الزعيم اتكلم عن محل العصير بتاعنا وقال وهو بيشرب بيبسي، عارف نفق العباسية، فرد عليه ساعي، المحكمة وقاله أيوه، فرد الزعيم وقال هناك محل عصير، متشربش منه وحش، كان قصده علينا، لأن النفق مكنش فيه محلات غيرنا، إحنا هنا من سنة 1945".

يمسك بطرف الحديث محمود محمد، 70 سنة، أقدم عامل في المحل ويقول إنه شهد داخل تلك المعصرة أياما يصعب أن ينساها، حيث يتذكر حين كان يأتي إليه الزبائن ليشتروا كوبا من العصير مقابل قرش صاغ واحد فقط: "كنت بقبض 20 قرش وقتها، واشتغلت على 4 أنواع من الماكينات، أول ماكينة كانت بـ2 سير، واحد فوق والتاني تحت، وده بيوصل لده، وكان وقتها الدرفيل وده الجزء اللي بيعصر القصب، كان مصنوع من الخشب، وكان كل ماكينة ليها واحد إضافي لأن الخشب كان بيتاكل بسرعة".

بعد ظهور ماكينة ذات سير حركة واحد تمكن السبعيني من التعامل معه على الرغم من صعوبة الأمر نظرا لحداثته، وظل الوضع هكذا إلى أن ظهرت الماكينة ذات "الدرافيل" المصنوع من مادة الإستالس: "كان الموتور 2 حصان وبعد كدة الماكينة الجديدة برضه عرفت أتعامل معاها رغم إنها حديثة و موتورها قوته 5 حصان".

استطاع أقدم عامل عصير، أن يزوج أبنائه الخمسة من تلك المهنة التي لم يعرف غيرها طيلة حياته الماضية: "باجي من الساعة 1 لحد 11 بليل، والمحل هنا تاريخ ورمز كبير والكل عارفة"

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الحكومة تقلص قيمة المساعدات النقدية ببرامج الحماية الاجتماعية.. تعرف على الحقيقة