• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
جنات تستعد لطرح "أنا فى انتظارك" -

ألوان الوطن | خبير تغذية يحذر من أضرار توابل اللحمة: "قد تسمم الجسم" بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | خبير تغذية يحذر من أضرار توابل اللحمة: "قد تسمم الجسم" بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | خبير تغذية يحذر من أضرار توابل اللحمة: "قد تسمم الجسم" بالبلدي | BeLBaLaDy

يستعد الناس بتجهيزات عيد الأضحى، وبمجرد بداية ذبح الأضحية، تبدأ مرحلة طهي الطعام وتجمع الأسرة لتناول اللحوم والكبدة وبخلاف مشاكل أكل كميات كبيرة من الأطعمة، إلا أن هناك من يحرصون على وضع توابل على اللحمة للحصول على نكهة ذات مذاق جيد.

وتزامنا مع عيد الأضحى، يتساءل البعض عن توابل اللحوم هل هي ضارة بالصحة أم ليس لها مشاكل؟، وهو ما رد عليه الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية لـ"الوطن".

أضرار توابل اللحمة

شرح "الحوفي" أن التوابل ليس لها أضرار طالما وضعت بكمية طبيعية بدون الإفراط في استخدامها، وإن كانت مضمونة لا تحتوي على بعض المركبات: "وكمان ممكن يبقى فيها أضرار لو فيها المواد الحريفة زي الشطة والفلفل الأسود بتزود من إفراز الأحماض في المعدة".

استضافة مواقع غير محدودة من فوست, أول شركة تقدم خدمات الاستضافة الغير محدودة فى الشرق الاوسط

واستكمل أستاذ علوم الأغذية حديثه، قائلًا: "الحاجات الحامية دي بتأثر على جدار المعدة فبالتالي تعمل حموضة تخلي عملية الهضم متمشيش بشكل سليم فينتقل للأمعاء غير مكتمل وممكن تعمل التهابات في جدار المعدة مثلا للي عندهم قرح هيتعملهم التهابات جامدة".

ويمكن أن تستمر التوابل حتى تصل للأمعاء وتؤدي لالتهابات في جدار الأمعاء وتكون مصحوبة بغازات وألم، حيث قال "الحوفي": "في مصر موضوع التوابل محدودة وبتستخدم بطبيعة عشوائية وكميات غير مدروسة عشان كده بيحصل مشاكل".

وأشار "الحوفي" إلى أنه أحيانا يجري تخزين التوابل بشكل خاطئ وهذا الأمر قد يؤدي للإصابة بالفطريات التي تكون سمومًا، ما يعرض الشخص لمخاطر وسموم للجسم بحسب وصفه.

وحذر أستاذ علوم الأغذية من شراء التوابل الكيماوية التي تكون متعددة النكهات لتسوية اللحوم: "بعضها مضاف لها مونوصوديم جلوتاميد وهي مواد عليها محاذير وبتدي طعم جامد للحمة وبتضاف على كذا حاجة"، موضحا أنها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتؤثر في الأطفال، وعلى مر الأعوام تكون ضارة على الكبد والكلى.

ونصح "الحوفي" بالاعتماد على التوابل الطبيعية وشراءها ومزج الخليط الذي تريده بنفسك: "ياريت تجيبي التوابل سليمة وتفرميها وده أفضل بكتير تعمليها بنفسك وتطحنيها مش ناعم أوي عشان متاخديش كمية كبيرة".

وحذر من مشكلة غش بعض التجار للتوابل من خلال إضافة الأملاح وألوان وجميعها مركبات صناعية ضارة بالصحة، ونصح بعدم وضع التوابل بكثرة، قائلًا: "منكترش من التوابل عشان هتبقى عبء على المعدة والأمعاء وتحسس بعدم ارتياح وزيادة الحموضة وألم وغازات، وفي عملية الإخراج ألم والناس اللي عندها بواسير تعمل لهم التهاب جامد وسوء وعسر هضم"، بحسب الحوفي.

وانهى "الحوفي" حديثه، ناصحًا باستخدام التوابل في العيد باعتدال ويفضل وضعها في قرب نهاية طهي الطعام، قائلًا: "ونصحية عامة الأكل يكون بسيط عشان متتعبش".

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ألوان الوطن | خبير تغذية يحذر من أضرار توابل اللحمة: "قد تسمم الجسم" بالبلدي | BeLBaLaDy

 
استضافة مواقع غير محدودة من فوست, أول شركة تقدم خدمات الاستضافة الغير محدودة فى الشرق الاوسط