• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

عُمال مصانع برج العرب ممنوعون من إجازة الطقس السيء

مع دقات الساعة السابعة صباحا، ووسط هطول الأمطار الذي حذرت منه الهيئة العامة الأرصاد الجوية، بدأت أتوبيسات نقل العمال التابعة لعدد من الشركات الخاصة خطتها اليومية المعتادة، من انتظار العمال ونقلهم إلي مصانعهم الكائنة بالمنطقة الصناعية ببرج العرب أو غيرها من المصانع، علي الرغم من قرار رئيس الوزراء بمنح العاملين بالقطاع العام والخاص إجازة مدفوعة الأجر اليوم لسوء حالة الطقس.

مصنع إنتاج أكياس بلاستيكية صديقة للبيئة-تصوير مصطفى حسن
مصنع إنتاج أكياس بلاستيكية صديقة للبيئة-تصوير مصطفى حسن

الإجازات الطارئة غالبا ما تكون محل صراع بين العمال وأصحاب العمل، وذلك لرفض بعض الشركات منح العاملين بها إجازات، وعلي الأكثر يتم تقليل ساعات العمل، إلا أن بعض العمال يواجهون تلك القرارات باللجوء للقوي العاملة أو للمتحدث عنهم في رابطة الاتحاد العمالي، والبعض الآخر ينفذ القرار عن رضا باعتباره حق أصيل لصاحب العمل، أو لرغبته في الحصول علي تعويض مناسب عن هذا اليوم.

محمد منصور، هو أحد العاملين بشركة أغذية بالمنطقة الصناعية ببرج العرب، يقول إن الإجازات غير الرسمية، حتي وإن قررها مجلس الوزراء، لا تعتبر إجازة للعاملين على ماكينات الإنتاج في المصنع الذي يعمل به، وكذلك لعمال المخازن والأمن، مضيفا أنه يعتبر هذا الأمر طبيعي لأنه سبق وفشلت جميع محاولات التفاوض حوله مع صاحب العمل.

وأوضح “منصور”، أنه كمسؤول عن خط تغليف المنتجات، مفوض من إدارة المصنع بتقليص عدد العاملين على الخط اليوم من ١٢ إلي ٣ أفراد، وذلك لأن الماكينات لا تعمل بكامل طاقتها، فيتم منح ٧٥٪ من العاملين إجازة وتعويض العاملين اليوم بيوم آخر استثنائي في منتصف الأسبوع، وهي السياسة المُتبعة الآن لحل أزمة نزول العمال للمصنع في الإجازات.

صاحب مصنع مع أحد العمال- تصوير مصطفى حسن
صاحب مصنع مع أحد العمال- تصوير مصطفى حسن

أما علي عز الدين؛ عامل بخط التشغيل بشركة منتجات غذائية، فيقول إن خطوط الإنتاج اليوم تعمل بكامل طاقتها، وأن الإجازة تمنح للإداريين فقط، ولكن يتم تعويضهم بحساب مضاعف لليوم، وهذا ما يجعل غالبية العمال في حالة رضا من نزول العمل.

وأضاف “عز الدين”، إن هناك فئة أخري من العاملين يرفضون النزول في مثل تلك الأيام التي يجب أن يمنح فيها جميع العاملين إجازات، ويلجؤون لنقابة العمال، والتي تتدخل بإجبار الشركة علي منحهم إجازات، ولكن الخوف من أصحاب العمل قد يمنع عدد كبير من العمال من خوض تلك التجربة.

“الوضع غير منصف بالنسبة لنا، وقدمنا شكاوي عديدة للقوي العاملة ونقابة العمال، ولكن العقود التي مضيناها نقطة ضعف بيننا وبين صاحب العمل، لأننا نقر فيها بالموافقة علي العمل حتي في الإجازات الرسمية إن رأي هو أهمية لذلك” يقول معتز سلامة؛ عامل أمن بأحدي أكبر شركات صناعة الأدوية بالمنطقة الصناعية ببرج العرب.

وأضاف “سلامة”، أن الشركة لا تقوم بمنح العمال بدل إضافي عن العمل في أيام الإجازات غير الرسمية، ولا تمنحهم أيام أخري بدلا عنها، وهذا ما يسبب لهم حالة استياء وتجعلهم في جدل مستمر مع المسؤولين عنهم، ولكن حتي الآن لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

آراء أصحاب المصانع

“توقف ماكينات الإنتاج لساعة واحدة يخلف خسائر آلاف الجنيهات” بتلك العبارة علق محمد عبد الرازق، عضو جمعية مستثمري برج العرب ومديري مصنع أغذية بالمنطقة الصناعية، مضيفا أن العطلات الرسمية يتم منح جميع العاملين إجازة عدا عدد محدود من عمال الأمن، ولكن الإجازات غير الرسمية يتم تشغيل الماكينات بنصف طاقتها أو أقل حتي لا تتوقف حركة الإنتاج بالكامل.

وأضاف “عبد الرازق” أن الأزمة ليست فقط في توقف الإنتاج وما يتبعه من خسائر مالية يمكن تعويضها بزيادة ساعات العمل في أيام أخري، ولكن في أن تلك الإجازات تُقرر قبلها بفترة غير كافية لدراسة الوضع ووضع خطة بديلة للوفاء بالتزامات المصانع للتصدير والذي يترتب عليه شروط جزائية مُكلفة.

فيما أوضح المهندس فرج عامر؛ رئيس مجلس إدارة شركة “فرج الله” للمنتجات الغذائية، أن المصنع لا يعمل بكامل طاقته اليوم، ولكن وقف خط التشغيل أمر صعب يتبعه خسائر أول ما يتحمل أثرها العاملين بالمصنع، ولهذا يتم التنسيق بين العمال من خلال المسؤول عنهم حتي يختار الراغبين منهم في نزول العمل هذا اليوم، مع منحهم علاوات إضافية وبدل إضافي وتوفير السلامة اللازمة لانتقالهم من وإلي العمل.

مجموعة مصانع فرج الله- المصدر جمعية مستثمري برج العرب
مجموعة مصانع فرج الله- المصدر جمعية مستثمري برج العرب

وأضاف “عامر”، أن الوفاء بعقود تسليم المنتجات يُلزم أصحاب العمل علي تحمل عواقبه والتي من ضمنها منع أو تقليل الأجازات، ولكن يتم تعويضها بأيام أخري.

وفي هذا السياق، علق عبد الونيس عبدالله، مدير إدارة رعاية القوى العاملة ببرج العرب، إن الشكاوي التي يستقبلها من عمال مصانع برج العرب حول الاجازات غير الرسمية، جميعها يتم تحويلها بموافقة العمال إلى الاتحاد العمالي ووزارة القوي العاملة، مضيفا أن بعض أصحاب المصانع لا يلتزمون بقانون العمل رقم 12 لسنة 2003، والذي يقتضي بمنح العمال إجازات استثنائية إذا أقرها وزير القوي العاملة أو رئيس الوزراء.

فيما أوضح مجدي البدوي؛ رئيس الاتحاد المحلي لنقابات عمال مصر، أن وضع ضوابط للعمل خلال الإجازات غير الرسمية، من الأمور التي تعتبر صراعا متجددا بين العمال وأصحاب المصانع، بعضها يتم حله بشكل ودي داخل كل مصنع، والبعض الأخر تتحول الأزمة بينهم بإدخال طرف ثالث للفصل مثل الاتحاد العمالي أو ممثل القوي العاملة.

المنطقة الصناعية ببرج العرب- المصدر: جمعية مستثمري برج العرب
المنطقة الصناعية ببرج العرب- المصدر: جمعية مستثمري برج العرب

وأوضح “البدوي” أن مشروع قانون العمل الجديد، حاول وضع ضوابط لتلك الأزمة، حيث أعطي الحق للعامل في إجازة بأجر في العطلات، والأعياد، والمناسبات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن، ولكنه أعطى لصاحب العمل الحق في تشغيل العامل في هذه الأيام، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم ضعف هذا الأجر.

يُذكر أن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أعلن أمس الأربعاء، أن اليوم الخميس ، إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

و أوضح وزير القوى العاملة، أن ذلك يأتي في ضوء القرار الصادر من مجلس الوزراء، بمنح العاملين بالمصالح الحكومية والقطاعين العام الخاص قطاع الأعمال العام إجازة مدفوعة الأجر نظرا لظروف الطقس السيء المتوقع غدًا، ويستثنى من ذلك العاملين في المرافق الحيوية التي تحددها السلطة، مثل خدمات مياه الشرب، والصرف الصحي والنقل، والإسعاف، والمستشفيات، والمطاحن ، والمخابز، والخدمات الشرطية .

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" ولاد البلد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ماسكات للحفاظ على جمال وجهكِ بفترة الحجر المنزلي للعروس الجديدة