• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | أبرز أدعية النبي وقت المطر والرعد والرياح والعواصف بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | أبرز أدعية النبي وقت المطر والرعد والرياح والعواصف بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | أبرز أدعية النبي وقت المطر والرعد والرياح والعواصف بالبلدي | BeLBaLaDy

يتوقع خبراء الأرصاد، أن تشهد البلاد لمدة 3 أيام، طقسا غير مستقر، وظواهر مناخية عديدة.

وأكد الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن بداية من غد الخميس، تسقط على أغلب مدن ومحافظات الجمهورية، أمطار شديدة الغزارة، تصل لحد السيول على مناطق من سيناء، بالإضافة لوجود نشاط للرياح، التي تصل لحد العاصفة على الطرق الصحراوية والمكشوفة، والأماكن التي ليس بها عواصف سيكون بها موجة هواء شديدة.

ورد في السنة النبوية الشريفة، أدعية مستحبة عند قدوم الشتاء بظواهره، من مطر ورعد وبرق ورياح، كان النبي صل الله عليه وسلم يرددها عندما يرى أو يسمع شيئا من هذه الظواهر.

المطر

جاء في سنة النبي أن أحب الأدعية وقت نزول المطر هي:

"اللهم صيبًا نفعًا"، وبعد نزول المطر: "مطرنا بفضل الله ورحمته"، وبينهما يمكن الدعاء بأي شيء، كما ورد في صحيح الجامع أنه يستحب في هذه الأوقات، التعرض لماء المطر حتى يصيب أجزاء من الجسد، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر".

وذكرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أن من أدعية نزول لمطر "اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، أغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، وأغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا".

وفى الصحيحين عن أنس، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال وقت المطر "اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به".

والمسلم يسأل الله عند نزول المطر، أن يكون نافعاً غير ضار، وهذا الدعاء المذكور يستحب بعد نزول المطر للازدياد من الخير والبركة، مقيداً بدفع ما يخشى ويحذر من ضرر. 

الرياح والعواصف

ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح، كان: "اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به.. وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به"، وهذا بحسب ما ورد في صحيح مسلم.

وورد في السنة النبوية أيضا أنه ما هبت الريح إلا جثا الرسول صلى الله عليه وسلم على ركبته وقال: "اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا".

الرعد والبرق والصواعق

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع صوت الرعد والصواعق قال: "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".

وذكر الإمام البخاري في صحيحه، أنه كان النبي إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، ثم يقول: "إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض".

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ماسكات للحفاظ على جمال وجهكِ بفترة الحجر المنزلي للعروس الجديدة