• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | مستوى سطح البحر سيرتفع.. "جليد يوم القيامة" يهدد العالم بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | مستوى سطح البحر سيرتفع.. "جليد يوم القيامة" يهدد العالم بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | مستوى سطح البحر سيرتفع.. "جليد يوم القيامة" يهدد العالم بالبلدي | BeLBaLaDy

اكتشف العلماء أن نهر ثويتس الجليدي في أنتاركتيكا صار يحتوي على مياه دافئة تتدفق إليه من 3 اتجاهات، لذا صار هناك تهديد بتدمير الغطاء الجليدي، وبالتالي رفع مستوى سطح البحر العالمي حتى 61 سنتيمترا.

استفاد فريق من العلماء من جامعة ولاية أوريجون من المياه الخالية من الجليد في غرب القارة القطبية الجنوبية للنظر تحت الأنهار الجليدية، وهي منطقة بحجم مساحة بريطانيا العظمى.

واكتشف الباحثون أن ماء دافئ من أعماق المحيط ينتشر تحت الأنهار الجليدية من 3 اتجاهات مختلفة ويمتزج تحت الجليد، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اكتسبت هذه المنطقة الجليدية، المعروفة رسمياً باسم "جليد ثويتس"، لقب "جليد يوم القيامة" لأنها واحدة من أسرع الأنهار الجليدية في القارة القطبية الجنوبية في معدل الذوبان، بحسب موقع "live science".

الباحثة البارزة إرين بيتيت مجلة "نيتشر" العلمية، قالت إنه في حالة انهيار الغطاء الجليدي قد يؤدي إلى أكبر محرك منفرد لارتفاع مستوى سطح البحر خلال هذا القرن.

إرين بيتيت: ذوبان جليد يوم القيامة سبب يجب أن يثير قلق العالم

بدأت الدراسة التي تكلفت 39 مليون جنيه إسترليني وشملت علماء من المملكة المتحدة والولايات المتحدة بعد مخاوف من أن النهر الجليدي غير المستقر المتزايد قد بدأ بالفعل في الانهيار، وعملوا على جمع البيانات من مجموعة من التجارب والاختبارات المختلفة للتنبؤ بشكل أفضل بموعد حدوث ذلك.

"ذوبان جليد يوم القيامة سبب يجب أن يثير قلق العالم، حيث أن ضخامته تعني أنه يحتوي على كمية كافية من الجليد إذا ما ذابت سوف تكون هناك آثار عالمية لها" حسبما أكدت "إيرين".

وعملت إيرين بيتيت، عالمة الجليد وفريقها، مباشرةً على رف جليدي حيث أجروا اختبارات زلزالية لدراسة قاع النهر ووضع جهاز استشعار على عمق 298 مترا في الجليد.

وقال بيتيت إنهم يدرسون الجرف الأوسع، الذي يمتد عبر أكثر من 65 ميلاً من المحيطات المفتوحة ويعمل كفلين لعزل الجليد على الأرض.

لطالما أعرب الباحثون عن مخاوفهم من أن نقطة تحول في الاستقرار في أسس هذه المنطقة يمكن أن تؤدي إلى انهيار الجليد، وكجزء من مشروع أوسع ، تم إرسال عدد من المركبات الآلية تحت الجليد هناك لجمع البيانات، بما في ذلك واحدة تسمى Rán، كما تمكنت غواصة روبوتية سابقة تسمى "آيسفين" من تأكيد وجود الماء الدافئ تحت الجليد.

منقطة "ثويتس" تنقسم إلى قسمين، جانب شرقي مستقر مع نتوء صخري وتدفقات تبلغ حوالي أكثر من نصف كيلومتر في السنة وجانب غربي مع تدفقات تبلغ 1.9 كيلومتر سنويا.

وأضافت بيتيت، عالمة الجليد في جامعة أوريجون، "إنها ليست مجرد قطعة من الثلج مسطحة وتذوب بشكل موحد، ولكن الأمر أكثر تعقيدًا مما كنا نظن، وباستخدام الرادار لدراسة الجزء الداخلي من الجرف وجدنا أنه مليء بالقنوات والتلال والمنحدرات التي أنشأتها التيارات الدافئة".

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شاهد .. الفنانة إنجي خطاب توجه رسالة مؤثرة للرئيس السيسى
التالى ألوان الوطن | إطلاق التجربة الثانية لإنتاج لقاح لفيروس كورونا في أمريكا بالبلدي | BeLBaLaDy