• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | "السوبر مون" و"عطارد".. أحداث فلكية في شهر الحب بالبلدي | BeLBaLaDy

ما بين ظهور القمر العملاق المعروف بـ"السوبر مون"، ووقوع كوكب عطارد بأكبر استطالة له، تتنوع الأحداث الفلكية خلال شهر فبراير الجاري المعروف بشهر "الحب".

وبحسب ما قاله الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بمعهد الفلك، وأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال حديثه مع "الوطن"، فإن ظاهرة القمر العملاق "السوبر مون"، تحدث يوم 9 فبراير، موضحا أنه عندما يكون القمر بدرا يقع على الجانب الآخر من الأرض بالنسبة للشمس فيضيئ وجهه بالكامل.

القمر العملاق سمي بـ"بدر الثلج"

وسُمى هذا البدر بـ"بدر الثلج"، من قبل سكان أمريكا الأصليين، لأن أثقل الثلوج تسقط خلال هذا الوقت من العام، كما عُرف هذا البدر أيضًا في بعض القبائل باسم "بدر الصيد"، لأن الطقس السيئ يجعل الصيد صعبا. 

ومن ناحية أخرى، فإن هذا البدر المعروف بالعملاق أو "السوبر مون" الأول، يعد من أربعة بدور عملاقة لعام 2020، حيث يكون القمر في أقرب مسافة له من الأرض في المدار، ويبدو أكبر قليلاً وأكثر إشراقًا من المعتاد، وفقا لرئيس قسم الفلك السابق بمعهد الفلك.

2b3b01a2c6.jpg

كوكب عطارد في أقصى استطالة له 

أما في 10 فبراير الجاري، سيكون كوكب عطارد في أقصى استطالة شرقية له بالنسبة للشمس، حيث تبلغ الزاوية بينه وبين الشمس 18.2 درجة قوسية، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرة، علما بأن الاستطالة هي الزاوية الظاهرية بين الشمس والكوكب عندما تقاس من الأرض.

0154cfdd1f.jpg

والكواكب الداخلية "عطارد والزهرة" تكون زواية استطالتهما أقل من 90 درجة، فالقيم القصوى لاستطالة عطارد تكون ما بين 18 درجة و28 درجة، والزهرة ما بين 45 درجة و47 درجة، ويبلغ الكوكب قمة لمعانه في هذه الحالة فجرا قبل شروق الشمس، أو مساء بعد غروب الشمس، ولذلك تعتبر فترات الاستطالة القصوى هي أفضل الفترات لرصد ومراقبة الكوكب خصوصا كوكب عطارد، ولأن الزهرة ذو زاوية استطالة أكبر من عطارد، لذلك يمكن رؤيته لفترة أطول وبطريقة أسهل من عطارد. 

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفيوم أول جامعة مصرية تحقق أهداف التنمية المستدامة بمشروع “الدراجات التشاركية”
التالى ألوان الوطن | الشرطة تبحث عنه.. ديك هندي يقتل رجلا ويفر هاربا بالبلدي | BeLBaLaDy