• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

انخفاض في أسعار الحبوب بالإسكندرية.. وتجار: بسبب الدولار وقلة الحركة الشرائية

انخفاض في أسعار الحبوب بالإسكندرية.. وتجار: بسبب الدولار وقلة الحركة الشرائية
انخفاض في أسعار الحبوب بالإسكندرية.. وتجار: بسبب الدولار وقلة الحركة الشرائية

يشهد سوق الحبوب الغذائية “البقوليات” في محافظة الإسكندرية حاليا انخفاضًا نسبيًا في الأسعار، وأرجعه بعض التجار إلى تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بشكل مستمر مؤخرًا، وقلة الحركة الشرائية التي تنخفض كلما تحسن الجو وتزداد كلما أشتد الصقيع والبرد.

قائمة الأسعار

جابر عبدالعال، عضو شعبة الحبوب الغذائية في الغرفة التجارية بالإسكندرية، يقول إن هناك انخفاض كبير في أسعار البقوليات قد حدث منذ الشهر الماضي نهاية عام 2019 المنقضي، حيث انخفض سعر الفول من 11 ألف جنيه للطن إلى 8 آلاف جنيه، والعدس الأصفر من 17 ألفا للطن إلى 11 ألفا، والفول المدشوش من 12 ألفا للطن إلى 11 ألفا،  والعدس البني من 8 آلاف ونصف إلى 8 آلاف جنيها، موضحا أن تلك السلع هم الذين يلقون إقبالا شديدا من المواطنين بشكل يومى.

ويضيف عبد العال، أن سعر الفاصوليا مستقر بسعر 17 ألف جنيه للطن، وتقوم الدولة بتصديرها للخارج، لذلك لا تتغير أسعارها، اللوبيا المحلي بسعر 18 ألفا للطن الواحد وهم من السلع الذي يعتبر الضغط عليهم قليل.

ويرجع عبد العال، الانخفاض في أسعار الحبوب الغذائية  إلي انخفاض سعر الدولار المستمر أمام الجنيه المصري في الفترة الاخيرة و لأن هناك الكثير من الحبوب والبقوليات يتم استيرادها من الخارج فهى تتأثر بسعر العملة، كما أنه مع بدء إجازة نصف العام الدراسي وانتهاء موسم الأعياد وتحسن الأحوال الجوية نوعا ما، ما جعل هناك ركود في الحركة الشرائية في الأسواق.

انخفاض الأسعار

فهمي جميل، تاجر جملة للبقوليات في وسط الإسكندرية، يقول لـ “إسكندرانى” أن سعر  كيلو الفول المستورد بالجملة 12 جنيها، البلدي 22 جنيها، المدشوش 13 جنيها، العدس البني 10 جنيهات، العدس الأصفر 12 جنيها، الذرة الصعيدي 8 جنيهات، الفلاحي 6 جنيهات، الفاصوليا 20-23 جنيها، اللوبيا المستوردة 15 جنيها، واللوبيا البلدي 26 جنيها.

ويضيف جميل، أن الأسعار لدى تجار التجزئة ليست ثابتة بل متغيرة بين الارتفاع والانخفاض، فهناك تجار يبيعون بالأسعار القديمة المرتفعة، خشية تكبد خسائر قيمة البضائع، وهناك تجار يبيعون بالأسعار الجديدة المنخفضة لتحقيق ربح وعدم ركن البضائع وتعرضها للتلف.

تجار القطاعي

فيما تباينت أسعار البقوليات داخل محال تجارة التجزئة أو القطاعي، وفق ما أرجعه عدد من التجار لجودة الصنف و اختلاف الأنواع المعروضة للبيع.

ويشير محمد خميس، أحد تجار التجزئة في سوق المنشية، لـ “إسكندرانى”،  إلى أنه يبيع سعر الفول البلدي للمستهلك 25 جنيها، أما العدس الأصفر التركي فبلغ 17 جنيها، والكندي 12 جنيها، العدس البني 13 جنيها، فاصوليا 25 جنيها، اللوبيا 27 جنيها، الذرة الفشار، 13 جنيها،  الملوخية المجففة 24 جنيها.

وأوضح خميس، أن هناك ركود في الإقبال على شراء البقوليات، خاصة مع تحسن الجو وتوقف الأمطار، مؤكدا أن الشراء يرتفع وقت النوات الشتوية وبرودة الجو.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" ولاد البلد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ألوان الوطن | عودة الحياة لنقطة الفناء.. اكتشاف طحالب في حفرة كويكب أباد الديناصورات بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى ألوان الوطن | يحمي من السالمونيلا ويحرق الدهون.. فوائد الكمون المذهلة وطريقة استخدامه بالبلدي | BeLBaLaDy