• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

وسط تحذيرات مشددة.. كيف استعدت الجامعات لمواجهة فيروس كورونا؟

وسط تحذيرات مشددة.. كيف استعدت الجامعات لمواجهة فيروس كورونا؟
وسط تحذيرات مشددة.. كيف استعدت الجامعات لمواجهة فيروس كورونا؟

الاحد 02 فبراير 2020 | 15:34

أعلنت مؤسسات الدولة خلال اليومين الماضيين، عن فرض حالة الاستعداد القصوى لمواجهة فيروس كورونا، بعد أن تم تصنيف الفيروس بأنه وباء عالمي، بعد أن سجلت 27 دولة رسميًا وجود إصابات بالفيروس داخلها.

بعد فرض الطوارئ عالميا، تستعد الجهات والهيئات بمصر، لوضع خطتها لمواجهة الفيروس في حال الإعلان رسميًا عن ظهور أي إصابات ، ومن هذه الجهات كانت وزارة التعليم العالي، والتي وضعت خطتها داخل الجامعات والمستشفيات الجامعية للتصدي للفيروس ومنع ظهوره .

لجنة لرصد الوبائيات بالمستشفيات الجامعية

فأعلنت وزارة التعليم العالي، عن رفع درجة الاستعداد القصوى باللجنة المركزية لترصد الوبائيات بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والتأكد من تفعيل خطة المجلس في الترصد الوبائي، ومتابعة جميع المترددين على المستشفيات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمواطنين، بالإضافة إلى التنسيق الفوري مع قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان في حالة وجود حالات يشتبه في إصابتها بفيروس الكورونا المستجدة.

فريق من إدارة البعثات لرصد الأوبئة

وتم تكليف فريق عمل من الإدارة العامة بالبعثات ولجنة ترصد الوبائيات بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بالوزارة بالتعامل السريع والفوري ومتابعة الدارسين بشكل دوري سواء داخل جمهورية مصر العربية أو في جمهورية الصين الشعبية، بهدف متابعة الحالة الصحية للطلاب المصريين وأعضاء هيئة التدريس، والتواصل المباشر والرد على أية أسئلة تتعلق بالحالة الصحية، فضلًا عن التعرف على كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وذلك من خلال الآتي : 1- [email protected]، 2- [email protected] .

وأكدت الوزارة أنه لم يتم تسجيل أية حالات اشتباه بالإصابة بفيروس الكورونا في المستشفيات الجامعية حتى الآن.

خطة شاملة بجامعة القاهرة

في جامعة القاهرة، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة ، عن إعداد الجامعة خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، منذ الأسبوع الماضي، وتم تعميم الإصدار الأول من الخطة الشاملة على كل كليات ووحدات وإدارات الجامعة، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس والوقاية منه.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تشكيل لجنة عليا برئاسته وعضوية كل من نواب رئيس الجامعة، وعميدة كلية الطب، وعميدة كلية الصيدلة وعميدة كلية التمريض، ووكلاء الكليات ذات الاختصاص، ومدير المستشفيات الجامعية، ومدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، ومدير مستشفى الطلبة، وأمين عام الجامعة، ورئيس الإدارة المركزية للشؤون الطبية ومدير عام الشئون الوقائية، وآخرين من ذوي الاختصاص، للإشراف على تنفيذ خطة الجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد، واتخاذ كل ما يلزم لمتابعة الوقاية من الفيروس داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها. كما تم تشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الادارة المركزية للشؤون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة.

وأوضح الدكتور الخشت، أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطواريء بالمستشفيات الجامعية، والتنبيه بضرورة الإبلاغ الفوري عن حالات الاشتباه بفيروس كورونا، والتنبيه بضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالوقاية.

حملة توعية بجامعة حلوان

وفي جامعة حلوان نظمت كلية التمريض، حملة توعوية للعاملين الإداريين بالجامعة بعنوان كيف تحمي نفسك من فيروس الكورونا ، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة و الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، وإشراف الدكتورة صفاء صلاح عميد كلية التمريض والدكتورة سحر شفيق وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة زينب حسين رئيس قسم صحة البالغين بالكلية، بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية.

تضمنت الحمله توزيع مطويات توعوية وتوزيع كمامات، والتعريف بسبل الحماية العامة من فيروس الكورونا من خلال الآتي :

1-حافظ على نظافة يديك باستمرار بالماء والصابون، 2-ابتعد عن الأشخاص المصابين، 3-ارتداء الأقنعه الكمامه تمنع وصول الجراثيم إلى الفم، 4-استخدام وسائدك في الطائرة، 5-ارتداءالقفازات، 6-تجنب الحيوانات الحية أو الميته وعدم تناول اللحوم الميته والنيئة.

7-غطي فمك عند السعال، 8- تفادي الاقتراب من أي شخص تظهر عليه أعراض الأمراض التنفسية كالسعال والعطس.

9- في حال إصابتك بحمى اذهب للطبيب فوراً للاطمئنان.، كما تضمنت الحملة كيفية التعامل مع مرض الكورونا وطرق العلاج، وأعراض ومضاعفات المرض.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بلدنا اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لوف يفتح الباب أمام مولر وهوملز للمشاركة في يورو 2020
التالى ألوان الوطن | الشرطة تبحث عنه.. ديك هندي يقتل رجلا ويفر هاربا بالبلدي | BeLBaLaDy