• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ألوان الوطن | كسل أم مرض.. تعرف على أسباب كثرة النوم في الشتاء بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | كسل أم مرض.. تعرف على أسباب كثرة النوم في الشتاء بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | كسل أم مرض.. تعرف على أسباب كثرة النوم في الشتاء بالبلدي | BeLBaLaDy

في فصل الشتاء نجد صعوبة دائما في الاستيقاظ أو النهوض من على الفراش، كما أن كثير من الأشخاص لا يشبع مع "النوم" رغم استمراره لساعات طويلة، فعندما يحل ليل الشتاء يكون هذا أنسب فرصة لقضاء ليلة نوم هادئة، كما توجد صعوبة في مغادرة السرير صباحا.

أسباب شعور الإنسان بالخمول في الشتاء والنوم كثيرا

وحول هذا الأمر علق طبيب المخ والأعصاب الدكتور ياسر عبدالله، لافتا إلى أن طول ليل الشتاء وعدم ظهور الضوء كثيرا في نهار هذا الفصل، يمنع إفراز الميلانونين في الدماغ "هرمون النوم"، والذي يسبب الشعور بالنعاس، حيث هو المسؤول عن نقل  الدم إلى جميع أعضاء الجسم، مما يعطينا الشعور والرغبة في النوم.

وأوضح أن الشعور بالبرد يجعل الإنسان يميل أكثر إلى التغطية بالبطانية، والدفء يجعله ينام سريعا مبكرا في الشتاء، مشيرا إلى أن النوم كثيرا في عطلة نهاية الأسبوع والمبالغة في ساعات النوم يسبب الخلل في طبيعة نومنا خلال الأسبوع.

أسباب مرضية لكثرة النوم في الشتاء

واستمرار حالة الخمول والنوم كثيرا بصورة مبالغ فيها، قد يكون لأسباب مرضية، منها وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية، حيث يكون هناك بطء في إفرازها، مما يؤدي إلى كثرة ساعات النوم، كما قد يؤثر العامل النفسي بشكل كبير على نوم الفرد، فقد يتسبب الشعور بالاكتئاب في الرغبة في النوم لساعات طويلة.

وقد يعود كثرة النوم إلى الإصابة بمرض يسمى "النوم القهري" وهو النوم في أي وقت بدون مقدمات ولفترات طويلة، وهي حالة يجب استشارة الطبيب فيها ومعالجتها، بحسب "عبدالله"، لافتا إلى أن كثرة النوم قد يكون بسبب بعض التشوهات المرتبطة بـIH، وهي الخلايا العصبية المنتجة للالهيبوكريتين.

علاج كثرة النوم في الشتاء

يمكن تناول الفيتامينات التي تساعد الجسم على اليقظة والتخلص من الشعور بالإرهاق، مع استشارة الطبيب.

كما أن غسل الوجه بالماء البارد يعيد للجسم حيويته وانتعاشه، وممارسة التمارين الرياضية البسيطة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية البعيدة عن الدهون والكربوهريدرات.

وكذلك العمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية كالاستماع إلى الموسيقى المفضلة، والجلوس مع الأصدقاء والأهل واختيار أماكن مناسبة للخروجات الشتوية التي تعمل على تجديد الطاقة والشعور بالانتعاش.

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاصي الحلاني ونجلة يخطف الانظار و يتألق بحفل رأس السنة بفندق كونكورد السلام
التالى ألوان الوطن | دراسة: احذر ارتداء الأحذية الرياضية الحديثة بالبلدي | BeLBaLaDy