• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

ضعف الإقبال على متاجر حلوى المولد بالإسكندرية.. والتجار يلجأون إلى العبوات الاقتصادية

ضعف الإقبال على متاجر حلوى المولد بالإسكندرية.. والتجار يلجأون إلى العبوات الاقتصادية
ضعف الإقبال على متاجر حلوى المولد بالإسكندرية.. والتجار يلجأون إلى العبوات الاقتصادية

مع بدء عطلة المولد النبوي الشريف منذ ليلة الخميس، بدأت محال الحلويات في الإسكندرية انتظار زبائنها المعهودين في كل عام لشراء حلوى المولد، لكن الإقبال لم يكن متوقعًا من محدودية الإقبال أو شراء كميات قليلة من أصناف الحلوى التي تبتكر فيها محلات الحلويات في كل عام.

ضعف الإقبال كما أشار عدد من أصحاب متاجر الحلويات أدى إلى تخفيض المحال أسعارها بنحو خمسة جنيهات من سعر الكيلو الواحد، وذلك لتشجيع المواطنين على الشراء والأقبال.

استقرار الأسعار

أحمد اللولودي صاحب محل حلويات شهير في منطقة المندرة وعضو مجلس إدارة شعبة الحلويات في الغرفة التجارية بالإسكندرية أشار إلى أن أسعار حلاوة المولد مستقرة منذ العام الماضي، وأن هذا العام لم تشهد أية ارتفاع في الأسعار، بل على العكس كان هناك توقعًا بانخفاض الأسعار بسبب تراجع سعر الدولار، لاستيراد أصناف من جوز الهند والسمسم.

حلاوة المولد تصوير مصطفى حسن
حلاوة المولد تصوير مصطفى حسن

وتحدث التاجر إلى أنه بجانب استقرار السعر مقارنة بالعام الماضي إلا أنه هناك تراجع ملحوظ عن الشراء من المواطنين، الأمر الذي دفع عدد من أصحاب الحلويات إلى بيع عبوات إقتصادية يكون سعرها بين 32- 33 جنيه كيلو ومشكل بعد أن كان من المفترض أن تكون بداية من 35 جنيه.

تخفيض المكسب

وأضاف أنه قام مع عدد من المحلات التجارية بتخفيض في أسعار عبوات حلاوة المولد بين 5- 15 جنيها، وذلك لخلق دعايا تجارية تجذب الزبائن، وحتى تستطيع جميع المحلات بيع منتجاتها قبل انتهاء عطلة المولد النبوي الشريف.

تفاوت الأسعار

وأشار إلى أنه هناك تفاوت في أسعار عبوات حلاوة المولد وفق الكميات والأصناف، وأن سعر العبوات يبدأ من 35 – 45- 70-100 جنيه، موضحًا أن حلاوة علف شعبي تكون بسعر 40-44 جنيها، أما حلاوة علف “ولاد الذوات” التي تضم في حشوها البندق، اللوز، الفسدق، والكاجو من سعر 300- 400 جنيه.

أما باقي أصناف حلاوة المولد من الأقراص، اللديدة، والملبن بالمكسرات بين 45- 65 جنيها، أما ملبن عين الجمل بين 140- 200 جنيه.

حلاوة المولد - تصوير: مصطفى حسن
حلاوة المولد – تصوير: مصطفى حسن

العروسة والحصان

ويضيف التاجر أن العروسة والحصان الذين يعدان رمز الاحتفال بالمولد النبوي ما زال يتم بيعهما بأسعار اقتصادية وتحقق فرحة للمواطنين، فسعر حلوى العروسة بين 5- 20 جنيه، أما إذا تم تزيينها بالملابس والتول تبدأ من 60- 200 جنيه، أما الحصان فيكون سعره بين 8- 20 جنيه.

ولمزيد من جذب الذبائن كما يضيف”اللولودي” فأنه تم اختراع تقاليع جديدة من حلاوة المولد من بيع قطع حلوى تكون بين 1- 1 جنيه ونصف من سوداني شيكولاتة، نوجا، بسكويت كراميل، وما يسمى”النواعم” يكون خليط بين الفول السوداني والأقرص بسعر بين 40- 60 جنيها.

ويشير إلى أنه يتوقع أن يكون هناك اقبال خلال يومين المولد النبوي الشريف من المواطنين، لشراء كميات تستطيع أن تدخل الفرحة داخل البيوت، وخاصة أنها عادة مصرية قديمة.

عروسة وحصان حلوى المولد - تصوير: مصطفى حسن
عروسة وحصان حلوى المولد – تصوير: مصطفى حسن
هدايا وعادة

رغم ضعف الإقبال كما يشكو التجار، إلا أن المقبلين على شراء حلاوة المولد قد انقسم رأيهم حولها، فمحمد عادل، 32 سنة موظف في إحدى شركات القطاع الخاص ما شجعه على الإقبال على الشراء هو رغبته في أن يهدي خطيبته عروسة المولد في تلك المناسبة الدينية، ويرى أن أسعارها تعد إلى حد كبير مناسبة، وتحقق فرحة.

أما”داليا حسين” 34 سنة، موظفة في القطاع الخاص فتشير إلى أنها رغم الأعباء الاقتصادية التي تعانيها، وتراجع أولوية شراء عبوة حلاوة المولد بعد أن كانت عادة سنوية، فأنها قامت بشراء الحلاوة السودانية كأحد الأصناف التي تفضلها بكميات محدودة، لتدخل الفرحة على أسرتها.

حلاوة المولد تصوير مصطفى حسن
عادة شراء حلوى المولد – تصوير: مصطفى حسن

فيما تحدث حسن حسنين، موظف بالمعاش أنه عزف عن شراء حلاوة المولد بعد أن ظل لسنوات يقوم بشراء علبة الكيلو إلى أسرته، وذلك بعد أن وجد أن الأوضاع والالتزامات الاقتصادية جعلت المواطن يعيد ترتيب أولويات مشترياته، بقوله “أفضل شراء فواكه مفيدة للجسم عن عبوة حلاوة قد تقطع نحو 60 جنيها، وغير مفيدة”.

فيما رأى أحمد بدر، 56 سنة موظف حكومي، أن حلاوة المولد لا يمكن العزوف عن شرائها كل عام، وأنه اعتاد منذ سنوات على شرائها لأسرته بأصنافها المختلفة، كنوع من الفرحة والشعور بالمناسبة الدينية.

حلاوة المولد تصوير مصطفى حسن
شراء المواطنين حلوى المولد تصوير مصطفى حسن
تخفيضات

وبجانب فروشات المحلات التجارية ومحاولتها جذب الزبائن، قامت المجمعات الاستهلاكية بطرح حلاوة المولد من خلال منافذها بتخفيضات تصل إلى 20% عن السوق العادي بجميع المحافظات.

ووفق بيان رسمي من وزارة التموين فإن أسعار علبة حلويات المولد وزن كيلو يصل سعرها إلى 30 جنيها، وتتكون العلبة من 10 أصناف من الحلويات، وزن 2 كيلو وسعر 80 جنيهًا وتتكون من 12 صنفا، اما عن علبة ذات الوزن الـ 3 كيلو فوصل سعرها إلى 120 جنيهاً، ومشكلة من 15 صنفا.

وأكدت المجمعات الاستهلاكية ان جميع أنواع حلوي المولد التي يتم بيعها من خلال فروع الشركة ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات والاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة المستهلكين.

حلاوة المولد تصوير مصطفى حسن
حلاوى المولد تصوير مصطفى حسن

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" ولاد البلد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خواتم الخطوبة من الحجر الملون الأكثر مبيعاً حول العالم
التالى هذا النمط من الفساتين سترينه في كل مكان في خريف وشتاء 2020