• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
فرنسا: 11 متشددا سيعودون من تركيا بالبلدي | BeLBaLaDy -

ألوان الوطن | من يرث هيثم أحمد زكي؟ بالبلدي | BeLBaLaDy

ألوان الوطن | من يرث هيثم أحمد زكي؟ بالبلدي | BeLBaLaDy
ألوان الوطن | من يرث هيثم أحمد زكي؟ بالبلدي | BeLBaLaDy

عاش الراحل هيثم أحمد زكي، وحيدا بسبب فقدانه أقرب الأشخاص إليه من أب وأم وجد وجده وخال، بينما كان لديه شقيق من أمه يعيش في لندن وخاله تتردد عليه كل فترة، الأمر الذي لفت انتباه الكثيرين بعد وفاته في الساعات الأولى لصباح أمس الخميس، داخل منزله بكومباوند بيفرلي هيلز بالشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر، عن عمر يناهز 35 عاما.

وتساءل بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من يرث في هيثم أحمد زكي وخاصة إن جهات التحقيق أصدرت قرارا اليوم بالتحفظ على شقة الفنان الراحل لحين ظهور "الورثة"، فهو لم يكن متزوج، ولم يتبق له أقارب من الدرجة الأولى غير شقيقه رامي من الأم وليس الأب، والمفترض الباقي من العائلة خالته وأولاد عم.

وشرح العالم الأزهري سعيد حسني، إن ذلك يطلق عليه "الكلالة" المذكورة في القرآن الكريم في سورة النساء، قال الله تعالى: " يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُوا إِخْوَةً رِّجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ  يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا  وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)".

وفسر حسني أن الكلالة بشكل مبسط تعني وحيد ليس له عصب أو أصل يورثه مجيبا على سؤال من يرث هيثم أحمد زكي: "إذا كان كاتب وصية فيبقى تنفذ ولو مفيش بتوزع على الأقارب للذكر مثل حظ الانثيين الأقرب فالأقرب بنبدأ بأبو الأب "الجد" وإن علا والأخ وابن الأخ وإن تراخى والعم وابن العم وإن تباعد وهكذا".

واستكمل العالم الأزهري التفسير قائلا: "أي حد له صلة قرابة من ناحية الأب والأم بنشوف درجة القرابة وقوتها وكل واحد ياخد نصيبه وربنا سبحانه وتعالى يقول: "وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا"، أي يراضوا الأقارب طالما لا يوجد أصل من الأصول.

وأكد "حسني" أن الشقيق من الأم يورث حيث يعتبر في هذه الحالة أقرب الورثة عصبا موضحا: "الأخ لأم هياخد نص التركة والخالة السدس والباقي يوزع على أولاد العم والأقارب للذكر مثل حظ الأنثيين، ولا يورث أبناء الخالة أو الخال".

بالبلدي | BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوطن "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "الجنائية الدولية" تحاكم سيف الإسلام خارج ليبيا
التالى ألوان الوطن | إقامة حد الزنا على واضع عقوبة الخطيئة.. كيف يجرى تنفيذ الجلد؟ بالبلدي | BeLBaLaDy