• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة

رئيس قطاع التكليف بالصحة: النظام الجديد سيخدم الطبيب والمريض "حوار"

رئيس قطاع التكليف بالصحة: النظام الجديد سيخدم الطبيب والمريض "حوار"
رئيس قطاع التكليف بالصحة: النظام الجديد سيخدم الطبيب والمريض "حوار"

الاربعاء 06 نوفمبر 2019 | 13:09

أواخر شهر أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطبيق نظام جديد لتكليف الأطباء، للدفعة التكميلية سبتمبر 2019، البالغ عددهم 883 طبيب، ولاحقا سيتم تطبيقه على دفعة مارس 2020، حركة التكليف الجديد الذي أعنتها عنها الوزارة رفضتها نقابة الأطباء، وأسباب الاعتراض ترجع لعدم إخبار الوزارة نقابة الأطباء بتفاصيل المشروع الجديد قبل تطبيقه، وهو ما نفته وزارة الصحة مؤكدة أنه قبل إلإعلان عن القانون اجتمعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة مع الدكتور، حسين خيري نقيب الأطباء، وهو ما نفته مجددا النقابة .

وما بين إصرار الصحة على موقفها من استمرار حركة التكليف وفقا للنظام الجديد المعلن، وما بين رفض النقابة للقرار الذي لم تخبر به، ولم تتطلع على القرار بكل تفاصيله بشكل رسمي، مصير ما يقرب من 883 طبيب من الدفعة التكميلية سبتمبر 2019، والذين انقسموا إلى فريقين فريق يرفض التسجيل بالحركة الجديد للتكليف والفريق الأخر بادر بالتسجيل حتى لا يفوته فرصة التسجيل.

وفي ظل الجدل الدائر بين الفريقين ، أجرت " بلدنا اليوم" حوار مع الدكتور سحر حلمي، رئيس قطاع التكليف التدريب بوزارة الصحة، لشرح النظام الجديد للتكليف، وللرد على تساؤلات الأطباء وتطرق الحديث عن رد الوزارة على عدم إخبار النقابة بقرار التكليف قبل إقراراه فكان الحوار التالي:

كيف يتم تكليف الأطباء بعد تخرجهم؟

الطبيب منذ تخرجه ، يكلف بالعمل في المستشفى، ومن خلالها يحاول أن يحصل على دراسات عليا إما عن طريق التقديم بالماجستير في الجامعة أو الالتحاق ببرنامج الزمالة المصرية ، فوزارة الصحة كانت ترسل كل عام للجامعة ما يقرب من 10 آلاف طبيب يرغبوا في التسجيل بالدرسات العليا بالجامعة، والجامعة توافق على حوالي 4 أطباء، ونحو 6 آلاف طبيب لا يسجلوا، نفس الشي في التسجيل بالزمالة المصرية كانت تأخذ حوالي 3الأف طبيب وهو ما يجعل هناك نسبة كبيرة من الأطباء غير قادرة على التسجيل" لا في الزمالة المصرية ولا في الدراسات العليا مما يؤثر على مستوى الأطباء ومستوى الخدمة الصحية المقدمة للمريض.

ما هي تفاصيل النظام الجديد للتكليف الذي أعلنت عنه الوزارة؟

الأطباء كانوا يخسروا سنوات من عمرهم دون تدريب ولأن الوزارة ترغب في تطوير المنظومة الصحية، بالإضافة إلى أن منظومة التأمين الصحي تتطلب طبيب مدرب، كما أن النقابة طالبت بزيادة أعداد المقبولين في الزمالة والماجستير، فتم الإعلان عن النظام الجديد للتكليف .

وماذا عن برنامج الزمالة المصرية؟

كل الأطباء الذين سيكلفوا وفقا للنظام الجديد سيخضعوا لبرنامج الزمالة المصرية في أول أيام التكليف مما يوفر للطبيب سنوات كان يقضيها داخل الوحدات الصحية المكلف بالعمل بها دون تلقي فرص تدريب.

نقابة الأطباء أبدت اعتراضها على النظام الجديد لعدم إخبارها بتفاصيل المشروع رسميا؟

ما هو وجه اعتراض النقابة على النظام الجديد للتكليف، فالدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أكدت أنها أبلغت الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء بالنظام الجديد قبل أن يتم إعلانه كنا أن الوزارة أوضحت للنقابة أنها سوف تجتمع معهم لمناقشة القرار والإجابة على اي استفسار حوله .

ولكن النقابة ذكرت أنها كانت ترغب في إجراء حوار مجتمعي قبل إقرار النظام الجديد وليس بعد التطبيق؟

قرار نظام التكليف، خاص بوزارة الصحة، فهو نظام متبع سنويًا تُعلن عنه الوزارة وما اختلف هذا العام هي القواعد المنظمة للتكليف ولكن قانون التكليف كما هو منذ عام 1974، وما اختلف هذا العام هي قواعد التطبيق.

البعض طالب بتأجيل تطبيق النظام الجديد لحين إجراء حوار مجتمعي حوله والدفعة التكميلية يتم تكليفها وفقا للنظام القديم؟

ما الداعي للتأجيل و ما الداعي من انتقاد القرار، اليس الطبيب الذي يتلقي التدريب ويمارس عمله أفضل من أن يتم مرمطته سنوات بالوحدات الصحية دون تدريب.

عدد الأطباء الذين سيتم تكليفهم وفقا للنظام الجديد وهل هناك أماكن جاهزة لتدريبهم؟

من يكلفوا وفقا للنظام الجديد حوالي 883طبيب وهم الدفعة التكميلية سبتمبر 2019 ولهم أماكنهم التي سيتدربوا.

وماذا عن دفعة مارس 2020 ؟

قبل دفعة مارس 2020القادمة، البالغ عددها نحو 8 الأف طبيب سوف يتم توفير أماكن تدريب لهم، فتم حصر أماكن لهم فسياسة الوزارة سوف تعتمد أماكن تدريبة بالمستشفيات بعددهم .

وكيف سيتم تدريب الأطباء وفقا للنظام الجديد للتكليف؟

الوزارة أعلنت عن تعاقدات مع مدربين للزمالة تقدم لها 1000مدرب وسيتم تدريب هولاء المدربين من قبل جامعة هارفرز البريطانية قبل البدء في تدريب الأطباء.

حقيقة رفض بعض الأطباء التسجيل بالحركة الجديدة؟

ليس لدي تفاصيل ولكن التسجيل مستمر، والأعداد سيتم حصرها عقب غلق باب التسجيل.

ما الإجراءات التي ستقوم بها الوزارة لامتصاص غضب النقابة؟

سيكون هناك لقاء قريب مع مجلس النقابة العامة للأطباء لمناقشة الأمر، فالوزارة لديها قابلية للنقاش والحوار مع جميع الأطراف

هناك تسأولات بشأن أوضاع الأطباء من التجنيد، وكذلك وضع الطبيبات المتزوجات ؟

الأطباء المجندين سيتم تكليفهم منذ أول يوم وسيتم تحديد التخصص و فيما يتعلق بالطبيبات المتزوجات سوف يكلفوا في محافظة سكنهم ولكن في البداية سيخضعوا لإجراءات التكليف طبقا للمجموع واجراءات التسجيل العادية وبعد ذلك سيقدموا تظلمات والمطالبة بنقل التكليف وفقا لمحافظة سكنهم فيما بعد بعدما يقدموا ما يثبت أنهم متزوجين.

هناك تساؤلاً بشأن موقف الطبيب الذي لم يجتاز برنامج الزمالة هل الأمر سيؤثر على حركة التكليف؟

في حال عدم اجتياز الطبيب لبرنامج الزمالة فسوف يقوم باجتيازها مرة اخرى حتى ينجح بها

لماذا هناك موجة غضب من بعض الأطباء من النظام الجديد؟

النظام الجديد للتكليف متبع في كل دول العالم فلا يصح أن يمارس الطبيب عمله دون تدري فالأطباء الذين عانوا ووجدوا صعوبة في الحصول على التدريب ما بين الزمالة والجامعة هم من يدركوا قيمة النظام الجديد فهو أفضل نظام متبع في جميع دول العالم لتطوير الخدمة الصحية فالاطباء سوف يتوجهوا الى المستشفيات وهما مدربين وسيحصل على شهادة الزمالة المصرية المعترف بها في كل الدول العربية ، فالنظام الجديد مفيد للطبيب بأن يعمل في مساره الصحيح وكاريره الوظيفي والمريض الذي سيتلقي الرعاية الصحية من خلال فريق طبي مدرب ، فقبول جميع الأطباء ببرنامج الزمالة نظام متبع منذ سنوأت وأنه أفضل نظام لتطوير التعليم الطبي ورفع مستوى الأطباء بحيث يبدأ حياته بشكل صحيح.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بلدنا اليوم "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فايلر يوافق على بقاء بعض لاعبي الأهلي في الإمارات
التالى وزير الاتصالات يشهد توقيع عقد استحواذ فودافون على شركة مصرية