• adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??

أخبار عاجلة
هاتف هواوي التالي قد يأتي بكاميرا سيلفي دوارة -
تعرف على أبرز الهجمات السيبرانية خلال 2019 -
مفاجأة.. مبابي يقترب من ريال مدريد بالبلدي | BeLBaLaDy -

قبل بدء الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة.. إليك أعراض المرض وطرق الوقاية

قبل بدء الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة.. إليك أعراض المرض وطرق الوقاية
قبل بدء الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة.. إليك أعراض المرض وطرق الوقاية

تبدأ المدارس والوحدات الصحية بالإسكندرية، غدا الإثنين، تطعيم الأطفال ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية، وذلك في إطار الحملة القومية للتطعيم التي أعلنت عنها وزارة الصحة والسكان، وتستهدف تطعيم الأطفال من سن 9 أشهر حتى 6 سنوات بجميع المحافظات، وحتى 10 سنوات بالمحافظات الحدودية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، فإن التطعيم سيشمل الأطفال المصريين وغير المصريين أيضًا، في ظل وجود خطة كاملة لدى الوزارة للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية بحلول عام 2020.

الحصبة والحصبة الألمانية

ويوضح الدكتور رامي أحمد فؤاد، استشاري طب الأطفال وحديث الولادة بالإسكندرية، أن الحصبة هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي، وتسبب طفح جلدي ينتشر بجميع أنحاء الجسم، ولها مضاعفات خطيرة، وقد تستمر الأعراض لـ10 أيام.

الدكتور رامي فؤاد – استشاري طب الأطفال – الصورة من الطبيب

أما الحصبة الألمانية، فهي عدوى فيروسية حادة، تبدأ أعراضها بطفح جلدي، وتتطور لتورم بالغدد الليمفاوية، وتتراوح فترة الأعراض من 3 إلى 5 أيام.

ويتابع فؤاد، أن الفرق بين الحصبة والحصبة الألمانية، أن الأولى هي مرض معدٍ أكثر بكثير من الحصبة الألمانية، وتكون فترة الاحتضان في العادية من أسبوع إلى أسبوعين، وتصل الحمى إلى درجة حرارة 40، أما الحصبة الألمانية تكون فترة الاحتضان من 2 إلى 3 أسابيع، وتكون درجة الحرارة أقل من 38.5.

أعراض الإصابة بالمرض

وأعراض الحصبة والحصبة الألمانية متشابهة نسبيا، وتشمل:

  • ظهور طفح جلدي
  • حمّى طفيفة
  • آلام المفاصل
  • الصداع
  • آلام الحنجرة والتهابات العينين
  • ويحدث في الحصبة الألمانية تورم في الغدد الليمفاوية.

طرق الوقاية من الحصبة

يؤكد استشاري طب الأطفال، أن التطعيم ضد الفيروس هو أكثر الوسائل فعالية لمنع مرض الحصبة، وتعتبر نسبة الوقاية به مرتفعة جدًا تصل إلى 97% بعد تلقي جرعتين، ولكنها ليست مطلقة، ويوفر اللقاح الحماية بعد حوالي أسبوعين من تلقي التطعيم.

ويلفت الدكتور رامي فؤاد إلى أن تطعيم الحملة القومية عبارة عن طعم ثنائي يعرف علميا باسم MR، ويكون ضد الحصبة والحصبة الألمانية، وأن وزارة الصحة وفرت 25 مليون جرعة، وأن الحملة تأتي بالتعاون مع اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية، وتم توفير سرنجات وأدوات طبية للحملة للاستخدام الواحد فقط، كما تم فحص عينات منها من خلال جهات رقابية دولية.

التطعيم الثلاثي الروتيني

وأشار فؤاد، إلى أن تطعيم الحملة يختلف عن التطعيم الثلاثي الروتيني MMR، المتواجد طوال العام بجميع الوحدات الصحية والعيادات الخاصة، والذي يعتبر ضد ثلاثة أنواع وهي “الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف”.

وشدد استشاري طب الأطفال، على أنه لا مانع أن يأخذ الطفل نوعين التطعيم الثنائي والثلاثي، ولكن بشرط أن لا تقل الفترة بينهم عن 4 أسابيع، بمعنى أنه إذا أخذ الطفل التطعيم الثلاثي الروتيني قبل بدء الحملة، يجب أن ننتظر مرور 4 أسابيع، وإذا لم يأخذ الروتيني يأخذ تطعيم الحملة ويؤجل الروتيني حتى مرور الفترة الفاصلة.

الآثار الجانبية للتطعيم

ويردف الدكتور رامي فؤاد، هناك آثار جانبية محتملة للتطعيم ولكنها أقل خطورة بكثير من عدم التطعيم، وتنقسم إلى:

  • الآثار الشائعة: وتكون طفيفة وتتمثل في ظهور احمرار وتورم في موضع الحقن، وقد يظهر تورم في العنق أو خلف الأذنين، كما قد تظهر آلام في المفاصل.
  • الآثار الجانبية النادرة: هناك طفل من بين 10 أطفال يمكن أن يصاب بأعراض الرشح وارتفاع درجة الحرارة وطفح جلدي وترجيع، وتختفي تلك الأعراض في فترة أقصاها 10 أيام.
  • آثار جانبية نادرة جدا: وتتمثل في ظهور آثار مع ظهور بقع حمراء على الجلد، واضطرابات صعبة يعالج على أثرها الطفل في المستشفى.

الممنوعون من التطعيم

وأوضح استشاري طب الأطفال أنه يجب عدم إعطاء التطعيم في الحالات التالية:

  • الطفل المصاب بحمى شديدة.
  • الطفل الذي أصيب بالحصبة في فترة أقل من شهر مضى.
  • الطفل الذي أصيب بحساسية من تطعيم سابق للحصبة.
  • الأطفال الذين يعانون من عجز مناعي شديد أو مرض اللوكيميا.
  • يتعاطون علاج يقلل المناعة مثل الكورتيزون.
  • الطفل الذي يتعاطى علاج كيماوي أو إشعاعي.

كما حذر الدكتور رامي فؤاد، الأمهات من أن هذا التطعيم متوفر فقط في حملات متنقلة بين المدارس وفرق ثابتة بالوحدات الصحية، وغير متوفر من خلال فرق متنقلة بالمناطق والمنازل، وذلك لأن هذا اللقاح يؤخذ عن طريق الحقن، ولهذا يجب أن يكون في مواقع ثابتة حتى تضمن قواعد الحقن الآمن.

وفي سياق متصل، يوضح الدكتور حسام الدين السيد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بالإسكندرية، أن خطورة مرض الحصبة تتمثل في أنه فيروس معدي ومازال شائع، خاصة بسبب سهولة تنقله بين البلدان، لدرجة أنه إذا كان الشخص مصابًا به فإن ما يصل إلى 9 من بين 10 أشخاص من حوله سيصابون إذا لم تتم حمايتهم.

كيف تنتقل العدوى؟

ويؤكد حسام الدين أن هذا المرض ينتقل بالرذاذ من أنف الأشخاص المصابين أو فمهم أو حلقهم، ويعيش في الجيوب الأنفية وفي الفم لدى الشخص المصاب، ويمكن أن ينقله إلى من حوله في فترة تتراوح بين أربعة أيام قبل ظهور الطفح حتى أربعة أيام بعد ظهوره.

وأفاد أخصائي طب الأطفال، أن عملية العدوى تحدث عندما يسعل الشخص المصاب أو يتكلم، فتنتشر قطرات اللعاب الحاملة للفيروس في الهواء، ويستنشقها من حوله، أو تتساقط على أسطح أماكن تحيط بالشخص المصاب، فتنتقل عن طريق إدخال الأصابع إلى داخل الفم أو الأنف بعد لمس السطح الملوث بالفيروس.

وبعد دخول الفيروس إلى الجسم، يبدأ بالتكاثر في خلايا النسيج المخاطية في الحنجرة والرئتين، ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجهاز التنفسي والجلد، ويبدأ الطفح بحكة بسيطة، تبدأ بالنزول إلى أسفل منطقة الصدر والظهر، ثم الفخد وحتى القدم.

الحالات الصعبة للحصبة

وبحسب حسام الدين، فإن حالات الحصبة الشديدة تظهر بشكل كبير بين الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وعلى وجه الخصوص في حالة نقص فيتامين “أ”.

وفي حالة عدم الوقاية من مرض الحصبة وإصابة الطفل الذي يواجه ضعف مناعه، قد يتعرض لمضاعفات خطيرة تصل للعمى أو التهاب السحايا والإسهال والجفاف، وقد يحدث التهاب رئوي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" ولاد البلد "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أحلام تفاجئ متسابق غادر The Voice بمكافأة مميزة بالبلدي | BeLBaLaDy
التالى ألوان الوطن | دراسة: النوم في مكان مضاء يؤدي للإصابة بأمراض القلب بالبلدي | BeLBaLaDy