أخبار عاجلة

"كاف" يكشف عن قائمة الحكام المتورطين في قضايا الفساد الرياضي... منهم حكم عربي

"كاف" يكشف عن قائمة الحكام المتورطين في قضايا الفساد الرياضي... منهم حكم عربي
"كاف" يكشف عن قائمة الحكام المتورطين في قضايا الفساد الرياضي... منهم حكم عربي

كشف الاتحاد الإفريقي "كاف"، عن قائمة بأسماء عدد من حكام القارة السمراء، والذين ثبت تورطهم في تهم الفساد الرياضي، بالإضافة لعدد من العقوبات التي وقعت عليهم.

وضمت القائمة حكم عربي وحيد، وهو الموريتاني ديمبا بوبو، وهو حكم مساعد تم إيقافه لمدة 5 سنوات.

كما قررت "كاف" أن توقف الحكم الإيفواري دينيس ديمبلي 6 سنوات، والذي قام من قبل بتحكيم مباراة مصر والكونغو في تصفيات كأس العالم الجولة الأولى، وانتهت بفوز مصر بهدفين أحرزهما، اللاعب محمد صلاح.

وتباينت العقوبات بين الإيقاف عامين إلى 5 أو 6، و10 سنوات، والإيقاف مدى الحياة، لحكام ساحة ومساعدين.

​وأظهر تحقيق صحفي سري، في أوائل شهر يونيو/حزيران، فضيحة فساد مالي طالت أكثر من 100 من الحكام والمسؤولين الأفارقة، ممن قبلوا الرشاوى المالية للتلاعب في مباريات محلية ودولية.

وأجرى صحفي غاني متخف، يطلق على نفسه اسم أناس، التحقيق على مدار عامين، ونجح في تصوير أكثر من مائة مسؤول أفريقي في كرة القدم وهم يقبلون النقود من صحفيين متخفين من أجل التلاعب في مباريات محلية بغانا، ومباريات دولية تخص فرقا أفريقية أخرى، في انتهاك واضح لقواعد الرياضة.

ومن بين من ظهروا أثناء تلقي الرشوة، ويسي نيانتاكاي رئيس الاتحاد الغاني والنائب الأول للاتحاد الأفريقي "كاف"، الذي يعد ثاني أقوى وأكبر مسؤول عن كرة القدم في قارة أفريقيا، بحسب "بي بي سي".

والتٌقطت صور لنيانتاكاي وهو يضع أموالا في حقيبة بلاستيك حصل عليها كرشوة مالية.

ومن بين الحكام الذين صوروا، حامل راية من كينيا، يدعى عدن رينغ مروة، كان من المقرر أن يشارك في كأس العالم في روسيا، وقد صور أثناء تلقي رشوة 600 دولار من صحفي تظاهر بأنه مسؤول في ناد غاني.

وأثار الإعلان عن قضية الفساد الضخمة هذه اهتماما كبيرا في غانا وخارجها، خاصة أنها أثرت في اللعبة الشعبية الأولى في القارة، وربما أدت إلى هزيمة فرق ومنتخبات على يد حكام ومسؤولين فاسدين.

وتكتسب القضية أهمية كبيرة مع اقتراب نهائيات كأس العالم في روسيا، منتصف الشهر الجاري، والمخاوف من احتمال وجود مثل هذه الفضائح في البطولة العالمية الأهم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
المصدر :" arabic.sputniknews "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق القيادة الشمالية للجيش الأمريكي تعلن مراقبتها للفرقاطة الروسية "أدميرال غورشكوف" في هافانا
التالى وكالة: موظفون من هواوي تعاونوا مع الجيش الصيني في مشروعات بحثية