أبرزها عدوية وشعبان عبدالرحيم.. مواجهات «حلمي بكر» مع الفن الشعبي | BeLBaLaDy

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استضاف الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه «واحد من الناس»، المذاع عبر فضائية «النهار»، أمس الاثنين، كل من الملحن حلمي بكر، والمغني الشعبي مجدي شطة، في مواجهة بينهما، على خلفية أزمة الأخير الشهيرة مع حمو بيكا ونقابة المهن الموسيقية.

ولم يكن «شطة» المطرب الشعبي الوحيد الذي انتقده الموسيقار الشهير سواء لأسلوبه في الغناء، أو نوعية الكلمات التي يغنيها، فسبقه عددًا من المشاهير، وبعض مطربين الفن الشعبي ومن أبرزهم كان الفنان عدوية، وشعبان عبد الرحيم، وأوكا وأورتيجا، ومحمود الحسيني.

ووصف «بكر» أغاني حمو بيكا ومجدي شطة، بمحاولة لاغتيال الذوق العام، بل وطالب بإلقاء القبض ومحاكمة هؤلاء الأشخاص بتهمة التلوث السمعي، متسائلًا أين المصنفات والنقابة من هؤلاء الذين يدعون الفن؟

•مجدي شطة

وجه «بكر» لمجدي شطة العديد من الأسئلة الذي اعتاد طرحها على مطربي الفن الشعبي أثناء لقائه معهم، من نوعية «درست إيه في حياتك قبل الغناء، وإيه هي ثقافتك، وهل تقدر تغني قصائد عربية، وتعرف إيه عن القرار والجواب، ودرست السلم الموسيقى ولا لأ؟».
ليجيب الأخير بعدم معرفته بالسلم الموسيقي بشكل كامل، ويحاول مجتهدًا اجتياز اختبار القرار والجواب من خلال غنائه بعض الأغاني الشعبية، وأغاني أم كلثوم؛ ليرد «بكر» عليه متسائلًا لماذا يختار كلمات أغاني بها سباب ولعان في الزمان؟
وأوضح «بكر» أنه ليس ضد «شطة» في شخصه، بقوله: «أنا مش ضدك، أنا أقف معاك لما ألاقي الموهبة جواك أطلعهالك، لكن أنت تكوينك جملة، يعني تكون في جانب من الغناء زي التليفزيون والحاجات اللي بتشهر وليس في الغناء كله»، مؤكدًا أن شطة في الوقت نفسه لديه الموهبة، ليرد الأخير: «حضرتك أستاذنا».

فيديو.. حلمي بكر: غناء شطة بيئي عشوائي لكن لديه الموهبة.. والمطرب: «حضرتك أستاذنا»


•محمود الحسيني

انتقد «بكر» المطرب محمود الحسيني وأغنيته «3 ستيلا»، وجملة «أنا عامل دماغ قراقيش علشان ما بقاش في حشيش»، بعدما أوضح الأخير أن الأغنية جاءت داخل عمل درامي وطلب منه ذلك، ورفض أسلوبه في النقد، ليرد «بكر»: «لو حد طلب منك تقلع ملط هتقلع، أنا الناس بتسألني إزاي بتقعد مع الناس دي اللي بتلوث الفن»، وانتهى اللقاء بعد هجوم ومشاحنات بين الطرفين.

 


•أحمد عدوية

كشف «بكر» عن حقيقة ما تردد بشأن انتقاده للفنان أحمد عدوية ومطالبته بالتوقف عن الغناء بسبب مرضه وتأثير ذلك على طبقات صوته، قائلًا: «أنا ما قولتش يبطل غناء، قولت يعمل أغاني جديدة ويتوقف عن ترديد أغنياته القديمة التي نجح بها في الماضي».
واعتذر على الهواء في مداخلة هاتفية ببرنامج «العاشرة مساء»، المذاع عبر فضائية «دريم»، للفنان أحمد عدوية، عن سوء الفهم الذي حدث بشأن تعليقاته، مؤكدًا على استعداده للعمل معه في أغنيته المقبلة بقوله: «الأغنية اللي جاية مني ليك، وطول ما أنت عايش على الأرض لازم تغني، أنت ليك مُحبين طوابير يوم ما أقولك بطل يبقى أنا قليل الأدب»، ليرد «عدوية»: «حصل خير وأنت حبيبي».

 

 


•شعبان عبد الرحيم

اعتاد «بكر» انتقاد المطرب شعبان عبد الرحيم، مطالبًا إياه باختيار كلمات جديدة والابتعاد عن أغانيه المعتادة، قائلًا: «أخرج من جلدك وغير لونك، بالأرضة الشعبية اللي أنت عاملها ممكن تنجح، وبطل تقول إييييييه، في أطفال جالها تخلف».
واستقبل «عبد الرحيم» النقد بالمزاح، وأكد على حب الجمهور له بالشكل الذي ظهر به، ونوعية الأغاني التي يقدمها، ليرد «بكر»: «خلي ملحن يقولك جملة في حدود المسموح لصوتك».

 


•أوكا وأورتيجا
شن «بكر» هجومًا عنيفًا على نجمي المهرجانات أوكا وأورتيجا، وتسائل عن مدى معرفتهم بفن الراب ودراسة الموسيقى، واعترض على إجاباتهم على أسئلته مطالبًا إياهم بعدم نشر هذه المعلومات حتى لا يتسببوا في كارثة، ويصبح هذا اللون الغنائي السائد في مصر.
واعتبر ما يقدمانه من غناء «غشًا تجاريًا»، معقبًا: «بلا خيبة، دول بيغنوا بالأجهزة، أنا رئيس لجنة الاستماع ولو أوكا وأورتيجا جوم عندي هعدمهم».

 

| BeLBaLaDy

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بوابة الشروق "

أخبار ذات صلة

0 تعليق

محطة التقنية مصر التقنية دليل بالبلدي اضف موقعك
  • adblock تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم ??